رئيس التحرير أحمد متولي
 تفكيك واختلاط وأقباط.. هذا هو وضع جامعة الأزهر في القانون الجديد

تفكيك واختلاط وأقباط.. هذا هو وضع جامعة الأزهر في القانون الجديد

يتضمن قانون إعادة تنظيم الأزهر المعروض على مجلس النواب تغييرا جذريا في هيئة جامعة الأزهر الحالية.

يستعرض «شبابيك» في هذا التقرير الهيكل التنظيمي وطبيعة الدراسة بالجامعة في حال موافقة البرلمان وتصديق رئيس الجمهورية على القانون الجديد.

الاقتصار على الكليات الشرعية والعربية

تقضي المسودة باقتصار جامعة الأزهر على تدريس العلوم الشرعية والعربية، من خلال كليات أصول الدين بالقاهرة، وأصول الدين والدعوة بالأقاليم، واللغة العربية بالقاهرة والأقاليم، والدراسات الإسلامية والعربية بالقاهرة والأقاليم، والدراسات الإسلامية بأسوان، والدعوة الإسلامية بالقاهرة، والقرآن الكريم للقراءات وعلومهابالإضافة لكليات «البنات الإسلامية بالأقاليم، والبنات الأزهرية بالأقاليم، واللغات والترجمة بالقاهرة» للبنات.

الحكومة تتولى إدارة الجامعة

وتنص المسودة على فصل الكليات العلمية والأدبية في جامعة مستقلة تحمل اسم الإمام محمد عبده، تخضع لإشراف المجلس الأعلى للجامعات، على أن يتوقف فيها حفظ القرآن الكريم ودراسة المواد الشرعية المقررة بجانب المواد الأساسية.

مساوئ قانون الأزهر الجديد.. لا ابتدائية ولا جامعة وأهلا بالاختلاط والأقباط​​​​​​​

قبول الأقباط وإتاحة الاختلاط

وتقضي المسودة بالسماح بدخول الطلبة والطالبات للجامعة المستحدثة باسم الإمام محمد عبده للدراسات العلمية بدون تمييز ديني، وهو ما يفتح المجال أمام الطلاب الأقباط للالتحاق بالجامعة المنفصلة عن جامعة الأزهر.

كما أن تبعيتها للمجلس الأعلى للجامعات، يترتب عليه العمل بقوانينه الذي لا يمنع الاختلاط في جامعاته، ما يجعل الجامعة تتخلى عن خصوصيتها بالفصل بين الفتيات والبنين في كليات غير مختلطة.

فرصة لطلاب الثانوية العامة

تُجرِد مسودة القانون الأزهر من أحقيته في التأهيل للدراسة بالكليات العلمية والأدبية أسوة بمدارس التربية والتعليم، وتقتصر الدراسة فيه على مواد اللغة العربية والمواد الشرعية بصورة أساسية بالإضافة لبعض العلوم الإضافية كالمنطق والفلسفة وعلم النفس ومقدمة في علم الاجتماع والطبيعة وعلم الحياة والكيمياء والتاريخ والجغرافيا واللغتين الإنجليزية والفرنسية.

وعليه تكون الثانوية الأزهرية مؤهلة للدراسة بكليات الجامعة الشرعية والعربية فقط، فيما يترتب على تبيعية جامعة الإمام محمد عبده للدراسات العلمية لوزارة التعليم العالي، الالتحاق بكلياتها عن طريق الثانوية العامة.

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة