رئيس التحرير أحمد متولي
 ببساطة ومن غير لخبطة.. هذه أبرز الاختلافات بين المذاهب المسيحية

ببساطة ومن غير لخبطة.. هذه أبرز الاختلافات بين المذاهب المسيحية

تختلف مذاهب الأقباط في طبيعة المسيح. هل طبيعته إلهية أم إنسانية

الاختلاف أدى إلى تعدد مذاهبهم على أساس الطبيعة الإلهية والطبيعة الإنسانية أم الإثنين معا (طبيعة إلهية وطبيعة إنسية) لأنه ابن الله وابن الإنسان معا (فقد جاء من مريم، ومريم من البشر)؟ في هذا التقرير يسلط «شبابيك» الضوء على المذاهب المسيحية والفروق الجوهرية بينها.

3 مذاهب رئيسية

الكاتب نبيل لوقا بباوي، يقول لـ«شبابيك» إن المذاهب المسيحية الرئيسية ثلاث، وهي: الأرثوذكسية، الكاثوليكية، والبروتستانتية. المذهب الأرثوذكسي هو الأكثر انتشارا في مصر، ويأتي بعده الكاثوليكي وأخيرا البروتستانتي، على عكس الدول الغربية التي ينتشر فيها المذهبان البروتستانتي والكاثوليكي أكثر من الأرثوذكسي.

والمسيحية ديانة تنقسم إلى ملل أو مذاهب وتنقسم هذه الملل إلى طوائف (تتبع الكنيسة الأم في معتقداتها). مثلا: الأرمن ليسوا مذهب من المذاهب المسيحية لكنهم طائفة، منهم الأرثوذكس، البروتستانت، والكاثوليك.

أستاذ التاريخ الحديث محمد رفعت يقول إن المذهب الأرثوذكسي يتكون من 5 طوائف، هى: الأقباط، الروم، الأرمن، السريان، الكلدان، أما الكاثوليكي فيتكون من 7 طوائف، هى الطوائف الخمسة السابقة بالإضافة إلى المارونية، اللاتين، ويتكون المذهب البروتستانتي، ويُسمى طائفة الإنجيليين الوطنيين، من 160 نِحلة وملة.

وفيما يلي نوضح بعض الاختلافات بين المذاهب المسيحية الثلاث:

  • الأرثوذكس

يعتقدون بأن للمسيح طبيعة واحدة هي الطبيعة الإلهية، وتأخذ بذلك الاعتقاد ثلاث كنائس تسمى الكنائس الأرثوذكسية، هي: الكنيسة الأرثوذكسية المرقسية، الكنيسة الأرثوكسية السريانية، التي يرأسها بطريرك السريان ويتبعها كثير من مسيحي آسيا، والكنيسة الأرثوذكسية الأرمنية. وفقا لما أورده كتاب الأسفار المقدسة في الأديان السابقة للإسلام.

يتفق عميد كلية الآداب جامعة دمنهور محمد رفعت مع كتاب الأسفار. فالمذهب الأرثوذكسي يؤمن بأن المسيح إله، ويضيف: «ومن يُشكك في إلوهية المسيح فإنه يعتبر كافر، في نظر المذهب الأرثوذكسي، كما هو الحال في الإسلام، فمن لا يؤمن بالله فهو مُلحد».

أما في مسألة الطلاق، يبيح المذهب الأرثوذكسي الطلاق في حالة الخيانة الزوجية من الزوج أو الزوجة مع تحريمه الزواج على المطلق أو المطلقة بعد ذلك، ويعتمد المذهب الأرثوذكسي في ذلك على ما ورد في «إنجيل متى» على لسان المسيح إذ يقول: «من طلق امرأته إلا بسبب الزنا يجعلها تزني».

 

  • الكاثوليك

أصحاب المذهب الكاثوليكي يعتقدون أن للمسيح طبيعتين، طبيعة إلهية وأخرى إنسانية، وفقا لـ«بباوي» و«رفعت». يشرح أستاذ التاريخ الحديث لـ«شبابيك» ما يذهب إليه الكاثوليك: «أي أنهم ينظرون إلى المسيح على أنه بشر يعيش بين الناس ولكن لديه قدرات الإله أي يخلق ويُميت ويُعاقب ويغفر».

ووفقا لما جاء بكتاب الأسفار المقدسة في الأديان السابقة للإسلام، يحرم المذهب الكاثوليكي الطلاق تحريما باتا ولا يبيحه لأي سبب مهما عظم شأنه، وحتى الخيانة الزوجية لا تعد في نظره مبررا للطلاق، وكل ما يبيحه في حالة الخيانة الزوجية هو التفرقة الجسمية، بحسب تعبيرهم، مع اعتبار العلاقة الزوجية قائمة بينهما من الناحية الشرعية، فلا يجوز لواحد منهما في أثناء هذه الفرقة أن يتزوج من شخص آخر.

ويعتمد المذهب الكاثوليكي في ذلك على ما ورد في «إنجيل متى» على لسان المسيح إذ يقول: «لا يصح أن يفرق الإنسان ما جمعه الله».

  • البروتستانت

في أوائل القرن الـ16 ظهر في العالم المسيحي مذهب جديد، هو المذهب البروتستانتي، ومن الأسباب التي أدت إلى ظهوره ما اتخذه أحد مجامع الكاثوليكية بشأن غفران الذنوب، فقد قرر أن من حق رجال الكنيسة الكاثوليكية أن يغفروا للمسيء ذنوبه في حالة احتضاره وفي حالة صحته، حتى أنشأوا صكوكا للغفران تُباع وتشترى، واتخذتها الكنيسة موردا هاما لكسب المال.

ونتيجة لذلك ظهر مجموعة من المحتجين على ذلك وعلى رأسهم مارتن لوثر، الذي يُنسب إليه المذهب البروتستانتي أكثر مما يُنسب لغيره، وقد ثار في أول الأمر ضد صكوك الغفران وأعلن بطلانها وكتب في ذلك احتجاجا علقه على باب الكنيسة، لذلك سُمي أصحاب هذا المذهب بالبروتستانتيين، أي المحتجين أو المعترضين.


أستاذ التاريخ بكلية الآداب جامعة حلوان، عاصم الدسوقي، قال لـ«شبابيك» إن مارتن لوثر كان يعتنق المذهب الكاثوليكي إلا أنه اعترض على الطقوس التي بدأ يمارسها رجال الدين الكاثوليك، وعلى رأسها صكوك الغفران، حيث كان يرى أنه لا أصل لها في الإنجيل وليُثبت ذلك ترجم الإنجيل إلى اللغة الألمانية، ونتيجة معارضته لهذه الطقوس صدر قرار بحرمانه من الرحمة لكنه مزقه وأعلن مذهبه الجديد «المذهب البروتستانتي».

«الدسوقي» أشار إلى أن المذهب البروتستانتي به حوالي 14 طائفة، منهم 8 فرق في مصر، مضيفا أن المارونية ليست مذهب من المذاهب المسيحية لكنها طائفة مثلها مثل الأرمن، إلا أنها تتبع المذهب الكاثوليكي، مشيرا إلى أن الطوائف تتبع نفس مذهب الكنيسة الأم لكن الاختلاف فيما بينها يكون في الطقوس فقط.

أما بالنسبة لمعتقدات هذا المذهب، فهو لا يختلف عن المذاهب الأخرى في جوهر العقيدة، فهو يؤمن بالتثليث، وألوهية المسيح، وبنوته لله، وصلبه، وقيامته، ورفعه، وحسابه للعالم يوم القيامة وبأنه صُلب لتكفير الخطيئة الأزلية التي ارتكبها آدم وعُلقت بجميع نسله، وغيرها من الأمور التي استقرت عليها العقيدة المسيحية.

لكن تختلف البروتستانتية عن غيرها من المذاهب المسيحية بوجه عام والكاثوليكية خاصة في أمور فرعية، أهمها:

1- تستمد البروتستانتية جميع الأحكام المتعلقة بالعقائد والعبادات والشرائع من الكتاب المقدس وحده، ولا تقيم لغيره وزنا إلا إذا كان تفسيرا معقولا لما ورد في هذا الكتاب، في حين أن الكنائس الأخرى تستمد أحكامها من الكتاب المقدس وقرارات المجامع وآراء البابوات ورؤساء الكنائس.

2- لا تقر البروتستانتية البابوية أو الرئاسة العامة في شئون الدين، لذلك ليس لكنائسهم رئيس عام، ولا يسمون رجال الدين قسا، كما هو شأن الكنائس الأخرى، وإنما يسمونهم رعاة.

3- ليس في البروتستانتية نظام الرهبنة، وهي لا تحرم الزواج على رجال الدين كما تحرمه الكاثوليكية على جميع الرهبان والقسس بمختلف درجاتهم.

4- تنكر البروتستانتية كل الإنكار أن يكون لرجل الدين الحق في غفران الذنوب في حالة الاحتضار وغيرها.

5- ترى البروتستانتية أن الغرض من أكل الخبز وشرب الخمر في العشاء الرباني هو وسيلة لتذكر ما قام به المسيح في الماضي، عندما قدم نفسه للصلب، وبالتالي تنكر ما تذهب إليه الكنائس الأخرى إذ تزعم أن ما تجريه على الخبز والخمر من طقوس يحولها إلى أجزاء من جسم المسيح ومن دمه.

6- تنكر البروتستانتية جميع ما تقيمه الكنائس الأخرى للسيدة مريم من طقوس احتفالات وعبادات وأعياد، وتعتبر ذلك خروجا على أصول الدين.

7- تحرم البروتستانتية ما تسير عليه الكنائس الأخرى من وضع الصور والتماثيل في أماكن العبادة واتجاه المصلين لها بالسجود.

8- تحرم البروتستانتية أن تقام الصلاة بلغة غير اللغة المفهومة للمتعبد، كما تفعل الكنائس الأخرى إذ تقيمها بلغة أخرى كاللاتينية والقبطية.

 

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب