رئيس التحرير أحمد متولي
 إنهاء عقود كافتيريات جامعة القاهرة.. هل يتضرر أصحابها والطلاب من قرار «نصار»؟

إنهاء عقود كافتيريات جامعة القاهرة.. هل يتضرر أصحابها والطلاب من قرار «نصار»؟

تفتتح جامعة القاهرة منتصف مايو المقبل مبنى الخدمات الطلابية الجديد بالحرم الجامعي، بناء على قرار اتخذته بضم جميع الكافتريات الموجودة داخل الحرم واستغلال الأماكن المخصصة لها في الحدائق وأماكن السير.

القرار أثار جدلا بين طلاب الجامعة وموظفي الكافتيريات، معتبرين أن آليات تنفيذ القرار خاطئة، وسيتسبب في كثير من الأزمات.

تفاصيل القرار

رئيس الجامعة، جابر نصار، أصدر قرارا بإنهاء كافة عقود الكافيتيريات داخل ساحات وشوارع الحرم الجامعي، اعتبارا من يوم 5 يونيو 2016.

وبحسب قرار رئيس الجامعة من المقرر أ، تتقدم الشركات في المزايدة العلنية الجديدة لتأجير واستغلال محلات بمساحات مختلفة داخل مبنى الخدمات الطلابية الجديد بالحرم الجامعي.

وكلف رئيس الجامعة الإدارة الهندسية للجامعة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لإزالة هذه الكافيتيريات وإعادة التخطيط لتلك الأماكن داخل الحرم الجامعي بحيث تتضمن مساحات خضراء، وأرصفة للمشاة وأماكن للجلوس.

قرار إنهاء تعاقد الكافتيريات

مبنى الخدمات الطلابية

بدأت جامعة القاهرة  في بناء مبنى يجمع خدمات الطلاب داخل الحرم الجامعي بما فيها الكافتيريات، علي مسطح 1300 مترًا مربعًا يتضمن دورين، الدور الأول يحتوي على 17 محلا أما الدور الثاني به 20 محلا بمساحات مختلفة.

أصحاب الكافتيريات: منعرفش حاجة ومفيش تواصل مع الجامعة

مدير كافتريا «تايم أوت»، محمد سامي يقول، لـ«شبابيك» إن الجامعة حتى الآن لم تتواصل مع أصحاب الكافتيريات حول كيفية تنفيذ القرار.

بينما يرى موظف في كافتيريا «الأشجار»، أحمد ابراهيم، أن مبنى الخدمات سيمثل عائق أمام طلاب الجامعة، ويخلق حالة من التكدس المستمر داخله مما يتسبب في كثير من المشاكل.

وقال إن الجامعة باعتبارها صاحب الطرف الأول في العقد يحق لها فسخه في أي وقت، مستدركا: «المناقصات الجديدة إن لم تكن في صالحهم من المتوقع فسخ العقد».

فيما يوضح مدير كافتيريا «العمدة» بجوار كلية التجارة، محمد فاضل، أن جامعة القاهرة لديها الحق في انهاء عقود الكافتيريات في أي وقت حسب العقد الذي بينهم باعتبارها طرف أول، مضيفا أن عقدهم من المقرر أن ينتهي آخر شهر أكتوبر وسيتم استرداد قيمة الشهور المتبقية.

وأشار «فاضل» إلى أنهم سيدخلون في المناقصة العلنية التي ستطرحها جامعة القاهرة، وإذا لم يستفيدوا من الشكل الجديد من الممكن إنهاء عقدهم مع الجامعة.

طلاب جامعة القاهرة يشتكون من أسعار المطاعم.. و«العمدة» يقترح الحل

الطلاب: المبنى هيتسبب في أزمة

اشتكى عدد من طلاب الجامعة، حول قرار إزالة الكافتيريات لبُعد المبنى المزمع إنشائه عن أماكن تواجدهم، وقالت الطالبة بالفرقة الرابعة كلية التجارة، منة عادل: «المحاضرات في قاعات الامتحانات أول ما بطلع بدور على كافتيريا قريبة، والمبنى بعيد جدا وطبيعي هيكون زحمة وهيتسبب في مشاكل».

أما الطالبة بكلية الإعلام، حنان محمود، ترى أن التجمع حول مبنى واحد يعتبر وسيلة لافتعال المشاكل التي يصعب السيطرة عليها في وجود تكدس طلابي، موضحة «طلاب الجامعة كلها هيكونوا في مكان واحد».

بينما يرى الطالب بكلية العلوم، عبد الله محمود، أن المبنى فكرة جيدة من حيث الشكل العام للجامعة وتوفير كافة الخدمات لكن هناك مشكلة التكدس الطلابي، متسائلا: «كيف تستطيع الجامعة تنظيم هذا الكم من أعداد الطلاب المتواجدين بمكان واحد».

جابر نصار

وبرر رئيس جامعة القاهرة، جابر نصار، قرار إنهاء عقود الكافتيريات، قائلًا: «مثلت الكافيتريات بالحرم الجامعي مظهرًا عشوائيا ينال من المظهر الجامعة العام، كما أن وجودها مرتبط بسلوكيات سيئة تتعلق بطريقة عرض المأكولات والمشروبات وكيفية تداولها بين الطلاب».

وكتب «نصار» عبر صفحته بموقع «فيس بوك»،: «الكافتريات تجاوزت المساحة المحددة واستخدام الأرصفة في ممارسة نشاطها، كما أقيمت على خلاف التخطيط العام للحرم الجامعي وتضمن إغتيال المساحات الخضراء والأرصفة والتغول في بعض الأحيان على نهر الطريق بما أثر علي انسيابية السير والمرور داخل الحرم الجامعي».

قرار هام من جامعة القاهرة بشأن مثلث «الكافيتريات»

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير