رئيس التحرير أحمد متولي
 بالخطوات.. كيف تستفيد من الراوتر القديم في تقوية شبكة «الواي فاي» بالمنزل؟

بالخطوات.. كيف تستفيد من الراوتر القديم في تقوية شبكة «الواي فاي» بالمنزل؟

يُقدم بعض المستخدمين لأجهزة الراوتر اللاسلكية على شراء موديلات أحدث مع الاحتفاظ بالجهاز القديم دون الاستفادة منه، لكن يمكن استخدام أجهزة الراوتر المهملة لتقوية شبكة WLAN اللاسلكية في المنزل واستعمالها كمكرر للإشارة اللاسلكية، بحسب مجلة "شيب" الألمانية.

وأضافت أن جهاز الراوتر القديم يقوم باستقبال الإشارة اللاسلكية من القاعدة الأساسية الجديدة ويوفر إشارة WLAN لاسلكية أفضل في النطاق المحيط به، سواء كان ذلك في الحديقة أو المرآب (الجراج) أو مكان العمل.

ويمكن للمستخدم الاستفادة من الراوتر القديم في تقوية الشبكة اللاسلكية عبر اتباع الخطوات التالية؟

1 – تهيئة الراوتر القديم ليعمل كنقطة وصول «Access Point»:

  • تركيب كابل خط التليفون الأرضي بالراوتر القديم وتشغيله وعمل "reset".
  • الدخول من جهازك على إعدادات الراوتر القديم وفتح العنوان الآتي «192.168.1.1»، ثم Enter ، ستظهر لك نافذة إدخال اليوزر والباسورد، وفي كلا الخانات قم بكتابة "admin" ثم تضغط علي OK أو Login للدخول لصفحة اعدادات الراوتر.
  • من خانة IP Address ، قم بتعديل رقم 0 إلى 10 أو 20، ثم البحث عن خيار يُسمي DHCP  فعليك القيام بتعطيله ايضاً إما بنزع علامة الصح من أمامه أوتحديد خيار Disabled  لتعطيله، ثم اضغط حفظ أدني صفحة الإعدادات ومن المفترض حينئذ أن يتم إعادة تشغيل الراوتر تلقائياً.

2 – تعديل إعدادات الراوتر القديم:

  • بعد إعادة تشغيل الراوتر، ستقوم بالدخول مجدداً لصفحة الاعدادات ولكن بواسطة الـ IP التي قمنا بتحديده في الخطوة السابقة وليس الـIP الافتراضي، ونبحث عن إعدادات الشبكة Network أو WAN  أو Internet حيث نجد بها خانة تُسمي VPI/VCI نحدد منها 0/35، ثم من خلال خانة ISP  أو Connected mode أو Type حدد نوع الاتصال Bridge وهو الخيار المسؤول عن تحويل الراوتر إلي نقطة توزيع الشبكة لذا فمن الضرورة تحديده.
  • لضبط إعدادات الوايرلس ، تذهب إلي قسم Wireless او WLAN وبه ستجد حقل SSID تقوم فيه بكتابة اسم الشبكة وحقل Pre-Shared Key او Password في قسم Security تقوم بكتابه به كلمة السر للدخول لهذه الشبكة وتكون مشابهة لكلمة سر الراوتر الجديد لدمج الإشارتين معا.

3- ربط الراوتر القديم بالجديد بعد ضبط الإعدادات:

  • انزع كابل خط التليفون الأرضي من الراوتر القديم، وقم بتركيبه في الراوتر الجديد.
  • استخدم كابل إنترنت عادي وتوصيل الراوترين ببعضهما.
    وأشارت "شيب" إلى أن سرعة نقل البيانات تقل من خلال استعمال جهاز الراوتر القديم كمكرر للإشارة اللاسلكية، غير أن أفضل النتائج يمكن الحصول عليها عند استعمال جهازين من نفس الماركة أو الشركة المنتجة.

الكلمات المفتاحية

المصدر

  • 24 الإماراتي - عالم الكومبيوتر

محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب