رئيس التحرير أحمد متولي
 أنظمة حراسة وتشكيل معادن.. تعرف على اختراعات الطلاب بمعرض «صنع في الأزهر»

أنظمة حراسة وتشكيل معادن.. تعرف على اختراعات الطلاب بمعرض «صنع في الأزهر»

المعرض السنوي السابع لفريق AZSENCS الطلابي بكلية الهندسة جامعة الأزهر، حمل هذا العام عنوان «صنع في مصر»، وبمشاركة مختلف الجامعات المصرية.

أكثر من 80 مشروعا تقدموا للمعرض هذا العام، أملا في خطف أنظار 25 شركة مهتمة بالعمل الهندسي تشارك بالمعرض، لتتبنى أصحاب الأفكار الجديدة والمميزة.

رئيس جامعة الأزهر، الدكتور أحمد حسني، كان ضيف المعرض وشاهدا على افتتاحه، وأشاد بما رأه من مشروعات، ترفع اسم كلية الهندسة بشكل خاص، وجامعة الأزهر بشكل عام.

«حسني» استغل الفرصة ورد على من يدعون إلى فصل الكليات العملية عن جامعة الأزهر، مستشهدا بالمعرض كنموذج من النماذج التي تخرجها هذه الكليات، وما تحققه من جوائز وتقديرات على المستوى المحلي والدولي.

داخل طرقات مركز الأزهر للمؤتمرات.. تم عرض المشروعات، والتي كان من بينها نموذج لآلة قادرة على تصميم القطع المعدنية المعقدة، وتحويلها إلى إحداثيات، وإخراجها بشكل أكثر احترافية ودقة، في وقت أسرع وتكلفة أقل من الآلات التي تستخدمها الكثير من المصانع في الوقت الحالي.


 

في المعرض.. يمكنك الاطلاع على نموذج حماية عالية للمنزل وجراج السيارة، من خلال «البلوتوث» فبفضل أجهزة الاستشعار التي يعتمد عليها النموذج، يصدر أصوات إنذار في حالة وجود تسرب غاز، ويعطي أمرا للمروحة بالعمل عند تجاوز درجة الحرارة 30 مئوية.

وفيما يخص السيارة، فالنموذج يمكّنك من حماية السيارة من الاصطدام، فيقوم بتزويدها بأجهزة استشعار تجعلها تتوقف عند وجود حاجز أمامها.


 

ولحل مشكلة الزحام وتسهيل الخروج من الجراج.. نجد في المعرض نموذجا لجراج يمكنه استيعاب أكثر من 35 سيارة، في مكان سيارتين فقط، والتحكم في دخول وخروج السيارات من خلال «ريموت كنترول»

المشروع سيقلل من الازدحام داخل الشركات والميادين العامة ويضفي شكلا جماليا عليها «بدل ما العربيات تركن صف أول وتاني»، هكذا عبر أحد الطلاب المسئولين عن المشروع، أحمد بيومي.


 

تتنافس المشروعات للحصول على أحد المراكز العشرة الأوائل الذين سيتم تكريمهم في اليوم الختامي للمعرض، بعد تقييم من لجنة تحكيم تضم أساتذة الهندسة من مختلف الجامعات المصرية.

فريق AZSENCS منذ تأسيه في عام 2010 على يد مجموعة من طلاب الكلية، يستضيف اختراعات الطلاب في المعرض السنوي الذي ينظمه في نهاية العام الدراسي، وخلال فترة الدراسة يقدم ورش عمل مجانية للطلاب لرفع كفائتهم وتنمية المهارات التي تؤهلهم لإنجاز مثل تلك المشروعات.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم