رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف اسعد زوجي؟.. اعرفي الإجابة دلوقت من هنا

كيف اسعد زوجي؟.. اعرفي الإجابة دلوقت من هنا

«كيف أُسعد زوجي؟»، سؤال يخطر ببال الكثير من الفتيات، خاصة المقبلات على الزواج، ويبحثن دائما له عن إجابة، ولكن لا داعي للبحث، والتعب، فـ«شبابيك» يقدم لكِ في هذا التقرير طريقة إسعاد زوجك.

انتي أولا

استشاري العلاقات الأسرية، ومدربة الأنوثة أسماء مراد، توصيكِ بالاهتمام بشكلك وإطلالتك، فدائما تكون ثيابك نظيفة، وأنيقة، ورائحتك جميلة، واجعليه يفرح في كل مرة يراكِ فيها. 

وتذكري فترة الخطوبة وكيف كنتِ تهتمين بمظهرك، الآن عليكِ الاهتمام بشكل أكبر، واحرصي أن تكوني متجددة، بشكل ينال إعجابه :«يعني متصبغيش شعرك رمادي وهو مش حابه»، كما توصيك مدربة الأنوثة بالاهتمام بنظافة منزلك، وترتيب أدواته الشخصية، ونظافتها.

دلليه

الرجل طفل كبير، فيحب أن تدلله زوجته، فما المانع من تحضير الفطور يوم إجازته وتقديمه له على السرير، أو مساعدته في ارتداء ملابسه، أو تهذيب لحيته، فذلك يشعره بسعادة داخليه كبيرة، وكوني حريصة دائما على الاهتمام به، وبمواعيد طعامه، ونومه، وشكل ثيابه.

افهميه

لكل رجل مفتاح شخصية يميزه، ويود من زوجته، أن تفهمه، لذا تنصحكِ خبيرة التنمية البشرية والعلوم السلوكية، إيمان الجمال، أن تفهمي شخصية زوجك، وطريقة تفكيره، والأشياء التي يفضلها، ويهتم بها، والأخرى التي ينفر منها، وافهمي ما يرضيه، وما يغضبه، واحتياجاته، وقومي بتلبيتها، فذلك يسعد قلبه، فإذا كان يهتم بكرة القدم، اجعليها لغة الحوار والتفاهم بينكم، وشاهديها معه، وإذا كان يهتم بالقراءة، شاركيه، واقرأي الكتب التي يفضلها، وناقشيه فيها.

ويتفق معها استشاري العلاقات الأسرية الدكتور عمرو عادل، ويقول إن لكل رجل أولويات، وعلى الزوجة مراعاتها، واحترامها، فلا يجب أبدا أن تقارن بين نفسها، وبين عمله، أو أسرته.

ويضيف، فهم شخصية زوجك، واحترامها تفتح لك باب السعادة، والتفاهم، خاصة أن أنها تنهي الخلافات والمشاكل الصغيرة، وعلى سبيل المثال، فالرجل الذي يجعل العمل أولى اهتماماته، إن لم تفهم زوجته شخصيته، ستنشأ بينهما مشاكل متعددة إذ تعتقد أنه لا يحبها، ويهملها.

الاختلاف بينكو طبيعي وهو ده سر الخلاف اليومي.. لكل مشكلة حل 

مثلث التفاهم


 

خبيرة التنمية البشرية والعلوم السلوكية، الدكتورة إيمان الجمال تقدم لكِ أهم 3 أمور يجب مراعتهم عند التعامل مع الزوج، لضمان الحصول على حياة زوجية سعيدة، ونقاش مثمر.. «اختيار الوقت، الأسلوب ، ونبرة الصوت المناسبة، عند النقاش، أو الطلب، أو حتى الرفض».

واعلمي أن الرجل ينزعج من صوت المرأة المرتفع، لذا تنصحك باستخدام نبرة صوت ملائمة لطبيعة الموضوع، لأن نبرة صوتك، هي مفتاح انتباهه للموضوع، وكذلك الأسلوب، فلا يجب طلب شيء منه بأسلوبك منفعل، أو رفض شيء، بأسلوب حاد.

مثلث المشاعر

أسماء مراد، تخبرك أن مفتاح سعادة زوجك، موجود في مثلث المشاعر، وهو «اللمس، الهمس، النظرات»، أما الهمس فهو الحديث بصوت هاديء، رقيق، وحديث له هدف التأثير وليس الثرثرة، مع الإكثار من عبارات المدح، فالرجل يحب من زوجته أن تشعره بقوامته، فاجعليه جالس يكتب أو يشاهد التلفزيون، وانظري إليه، وقولي :«بحبك أوي».

أما اللمس فهو اختصار للمسات الرقيقة، كالطبطبة، الحضن الحنون، المسح على الوجه، الشعر، لمس اليدين بحب ورقة، فالجلد هو خلايا الإحساس ويفرح ويحزن، وعندما يفرح ينبسط أما عند الغضب ينكمش، فإذا وجدتيه يجلس غاضبا، عانقيه، وامسحي على رأسه.

أما النظرات فتكشف المشاعر والأحاسيس، فالنظرة هي رسول الحب، ومفتاح تحقيق السعادة، فإذا وجدتِ زوجك عائدا من عمله مرهقا، وصامت، يكفي أن تنظري إليه، سيشعر باهتمامك، الذي يسعد قلبه، ويدرك أن ما يفعله عاد عليه بفائدة.

اعطيه قوامته

قال الله تعالى :«الرجال قوامون على النساء»، لذا فالرجل بطبيعته، يحب أن يشعر برجولته، وأن زوجته تقدره، لذا تنصحك «مراد»، بطاعته، وأن تشعريه دائما أنك بحاجة إليه، فالرجل يحب أن يشعر أن هناك من يحتاجه، لا يستغني عنه، ولكن تحذرك من تحول احتياجك له، لاعتمادك عليه بشكل أساسي.

والقوامه تتحقق أيضا عندما يشعر الرجل بالحرية، لذا تنصحك الدكتورة إيمان الجمال، بإعطاء زوجك الحرية، تقول: «اطلبي منه ينزل يقابل صحابه، قوليله بقالك كتير مروحتش تقابلهم»، فيشعر الرجل هنا أن زوجته تقدره، ويريد تعويضها.

ولتسعدي زوجك، هناك بعض التصرفات الممنوعة، التي لا تؤثر فقط على علاقتك معه، بل تؤثر أيضا على أنوثتك معه، وهي:

كيف اسعد زوجي

لما جوزك يرجع من الشغل.. المفروض تستقبليه كده

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل