رئيس التحرير أحمد متولي
 للمبتدئين.. كورسات لتعلم البرمجة وتطبيقات الأندرويد والأيفون

للمبتدئين.. كورسات لتعلم البرمجة وتطبيقات الأندرويد والأيفون

البرمجة تعتبر من أعلى الوظائف أجرا حول العالم، سواء أكنت ستحترف العمل في إحدى الشركات أو لحسابك الخاص «فريلانس».

لكن البعض وبمجرد أن يسمع كلمة «برمجة» يظن أنها مجال معقد للغاية ويحتاج إلى قدرات خارقة، لكن الأمر ليس بهذه الصعوبة، بدليل أن هناك «دول تعلم أطفالها البرمجة في المدارس».

في هذا التقرير نرشح لك مجموعة من كورسات تعليم البرمجة التي تناسب المبتدئين وتبدأ معهم من الصفر، سواء فيما يتعلق بتعلم لغات البرمجة أو تطبيقات الموبايل، من تطبيقات هواتف الأندويد و«iOS».

أولا: كورسات باللغة العربية

هل أنت واحد من المحبين للتكنولوجيا وبالتحديد تطبيقات الموبايل وتريد أن تستكشف هذا العالم، وتتعلم تصميم تطبيقات الموبايل بنفسك؟

يمكنك البدء فورا مع كورس «تطوير التطبيقات الجوالة» الذي ستتعلم فيه من البداية وحتى الاحتراف ورفع هذه التطبيقات على الإنترنت.

الكورس يشتمل العديد من التمارين والتطبيقات العملية، وليس مجرد معلومات نظرية.

الكورس متاح بمنصة «رواق» للتعليم الحر منذ بداية شهر مايو.

ثانيا: كورسات باللغة الإنجليزية


إذا كنت مبتدئا في مجال البرمجة وتبحث عن مادة تعليمية تبدأ معك من الصفر، يمكنك البدء في هذا الكورس الذي تقدمه جامعة «تورنتو» الكندية تحت عنوان «Learn to Program: The Fundamentals».

الكورس مخصص لأصحاب المستو المبتدئ، حتى إن طلبة الجامعة أو الثانوية يمكنك البدء في التعلم دون أي صعوبة.

يبدأ الكورس في 8 مايو.


لغة الجافا واحدة من أهم لغات البرمجة وأكثرها شيوعا؛ وإذا كنت ترغب في احتراف مجال البرمجة ، فلا بد أن تبدأ بهذه السلسلة المخصصة لتبسيط لغة الجافا للمبتدئين.

تتدرج هذه السلسلة في المستوى بدءا من أساسيات لغة الجافا وحتى التدريب العملي على إنشاء برامج تعتمد على هذه اللغة.

تقدم الكورسات جامعة «ديوك» الأمريكية، وهي متاحة بمنصة «كورسيرا» منذ بداية شهر مايو.

للدخول لهذه السلسلة من «هنا».

هي عبارة عن سلسلة تقدمها جامعة «فاندربيلت» الأمريكية، لتكون مناسبة للبمتدئين الذين لا يملكون أي خبرة في تطبيقات الموبايل.

تبدأ معك السلسلة بكور حول لغة الجافا «Java for android» التي تعتبر الأساس الذي تبنى عليه برمجة التطبيق؛ ثم تنتقل بعد ذلك لمجموعة من الكورسات يشرح كل منها جزءا هاما من مكونات تطبيق الموبايل.

ثم تنتهي هذه السلسلة بمشروع تخرج، وهو عبارة عن كورس تمارس فيه التطبيق العملي على كل ما سبق، وتكلف فيه ببعض المهام التي تنفذها تحت إشراف أساتذة جامعة « فاندربيلت» حتى تحصل على شهادة بإنهاء السلسلة جميعها.

للدخول لهذه السلسلة من «هنا».

سلسلة أخرى تقدمها جامعة «كاليفورنيا» الأمريكية، ولكن هذه المرة لاحتراف تطبيقات «iOS» المستخدمة في موبايلات «آبل».

تأتي هذه السلسلة في 6 كورسات، لا يشترط أي منها الخبرة السابقة؛ فهي تبدأ معك بكورس حول أساسيات البرمجة ولغة «C» المستخدمة في هواتف «iOS».

ثم تنتقل بعد ذلك لمجموعة من الكورسات تشرح لك مكونات التطبيق وكيفية تصميم واجهة المستخدم والألعاب ووسائل الحماية، انتهاء بمشروع تخرج لهذه السلسلة.

ويمكنك البدء في هذه السلسلة جميعها أو اختيار الكورس الذي يناسبك منها فقط.

للدخول لهذه السلسلة من «هنا».


ماذا تعرف عن «إنترنت الأشياء».. كلمة قد تبدو غريبة لكن يتمثل فيها مستقبل عالم البرمجة.

«إنترنت الأشياء» هو تقنية جديدة في مجال البرمجة لربط كل شيء بالإنترنت، وتصنيع أدوات ذكية، بدءا من فرشاة الأسنان وحتى المرآة الذكية التي تخبرك عن حالة الجو ودرجة الحرارة قبل أن ترتدي ثيبابك.

إذا أردت أن تسكشف هذا المجال، فهناك مجموعة من الكورسات تقدمها جامعة كاليفورنيا تحت عنوان «Create Your Own Internet of Things» وهي تبدأ معك من الصفر حتى الاحتراف والتطبيق العملي.

للدخول لهذه السلسلة من «هنا».

ما هو «إنترنت الأشياء».. جوجل يجيبك عن مكان مفاتيحك

 

المصدر


  •  

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال