رئيس التحرير أحمد متولي
 أبرز اختراعات طلاب معرض «AZEX» في جامعة الأزهر

أبرز اختراعات طلاب معرض «AZEX» في جامعة الأزهر

منذ 16 عاما.. انطلق معرض الأزهر للتطبيقات الهندسية، على يد مجموعة من طلاب كلية الهندسة بالجامعة، حملوا اسم AZEX، وفي عامه الـ17، حمل شعار «ولو كنت وحدك»، وشهد عرض أكثر من 60 مشروعا ابتكاريا من طلاب مختلف الجامعات المصرية الحكومية والخاصة.

داخل قاعة الفسطاط بمركز الأزهر للمؤتمرات، بدأت فعاليات المعرض بالقرآن الكريم، وفيديو تسجيلي عن المعرض وفكرته الرئيسية، وكذلك الشخصية الدائمة للمعرض وهو عالم الرياضايات، الخوارزمي.



كان لجامعة الأزهر نصيب كبير من المشروعات المشاركة، فقدموا العديد من الروبوتات متعددة الوظائف إضافة إلى مشروعات شأنها تسهيل الكثير من أمور الحياة، وغيرها الكثير.



منبه من نوع آخر

لو كنت تعاني الكسل وصعوبة الاستيقاظ من النوم.. فالمعرض قدم لك حلا ربما يكون مضايقا للكثير. مشروع بديل للمنبه، فتقوم بضبطه على الوقت الذي تود الاستيقاظ فيه، وفي ذلك الوقت سيداعبك هذا الجهاز باهتزاز السرير، ويمكنك أخذ غفوة تصل لـ10 دقائق، ولكن طريقة التنبيه هذه المرة قاسية، فالجهاز سيرش المياه على وجهك إن لم تستيقظ.

وداعا للزحمة

وفيما يخص الزحام.. فقد ساهمت جامعة الأزهر بمشروع «جراج» يمكنه حمل عدد كبير من السيارات ولا يحتاج إلا مساحة سيارة واحدة، وهذا المشروع لن يحل مشكلة الزحام فقط، بل سيعطي شكلا جماليا للطرق والمؤسسات التي تستخدمه.

نظام حماية متكامل

بالرغم من التقدم التكنولوجي الذي نعيشه، إلا أن هذا التقدم قد يعود علينا ببعض الأضرار منها كثرة البطالة بسبب الاعتماد على الروبوتات في الكثير من مناحي الحياة. فتجد في المعرض مشروع مقدم من جامعة المنوفية عبارة عن «روبوت» يؤدي الكثير من الوظائف التي قد تغني عن الكثير من العمالة، فهو لديه أجهزة استشعار تصدر أصوات إنذار عند وجود شخص غريب في أماكن محظورة داخل المؤسسة المسئول عنها، أو ارتفاع الحرارة وعند وجود تسرب غازي.

برمجة بسيطة بعيدا عن التعقيدات

أكاديمية الشروق شاركت بمشروع يسهل من تعقيدات عملية البرمجة التي أصبحت تمثل جزءا مهما في الحياة اليومية، من خلال برنامج يمكنه إصدار أوامر للتحكم في السيارة من جهاز الكمبيوتر، بمفاتيح التحكم المختلفة.

القفاز الذكي

ذوي الاحتياجات الخاصة ستنتهي مشاكل دمجهم في المجتمع من خلال عدة مشاريع كانت حاضرة المعرض، فالصم والبكم يمكنهم مشاركة الحديث مع الأسوياء من خلال قفاز متصل بتطبيق، يرسل إليهم إشارات في أماكن مختلفة من اليد يعرفون من خلالها الحروف التي يقولها الشخص، ويسعى صاحب المشروع المقدم من جامعة الأزهر إلى تطويره بحيث يستطيع استشعار اللغة الصوتية بدلا من الكتابة على الموبايل.


وبالنسبة لأصحاب الإعاقات الجسدية، فبإمكانهم قيادة السيارة والتحكم فيها من خلال تطبيق بالموبايل، الذي يحتوي على مفتاح تحكم للبنزين والفرامل.

اغسل سيارتك في دقيقتين

غسيل السيارات يمكن أن يستغرق أقل من دقيقتين وبتكلفة لا تزيد عن 20 ألف جنيه، وهو مبلغ ليس بالكثير بالنسبة لمصانع السيارات، فالمعرض يقدم مشروعا يعمل على ذلك، كما يوجد مشروع «مولد كهرباء» يمكنه تشغيل بيت كامل بجهد 12 فولت فقط، ويعمل بعد انقطاع التيار بثانيتين تلقائيا.


 


على مدار سنوات المعرض الـ16 الماضية، قدم الكثير من المشروعات التي حصلت على جوائز دولية ومحلية، ويواصل عطائه هذا العام من خلال تلك المشروعات وغيرها الكثير، في انتظار الإعلان عن المشروعات أصحاب المراكز الأولى في حفل ختام المعرض.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم