رئيس التحرير أحمد متولي
 «بره الكادر».. هكذا تناول مشروع تخرج إعلام الأزهر مواضيع «عبدة الشيطان» و«المارد»

«بره الكادر».. هكذا تناول مشروع تخرج إعلام الأزهر مواضيع «عبدة الشيطان» و«المارد»

«بره الكادر».. هو الاسم الذي اختاره بعض طلاب قسم الصحافة بكلية الإعلام جامعة الأزهر، لمجلة مشروع تخرجهم.

تتحدث المجلة في عدة موضوعات لا تلقى اهتماما كافيا من التغطية الإعلامية، في ظل تسليط الضوء على موضوعات يعتبرها الطالب أحمد حماد «بره الكادر».

«تكيّة» كلية إعلام الأزهر بنين وبنات.. ممارسات تهدد بضياع مستقبل الطلاب

موضوعات المجلة

«أصحاب القدرات الخاصة».. هو المسمى الذي أطلقه الطلاب المسئولون عن المشروع «أحمد حماد، إسلام شيتا، محمد علام، حسن منصور، أحمد محمد»، على «ذوي الاحتياجات الخاصة»، واختاروه ملفا رئيسا للمجلة، بأكثر من 15 موضوع يعرض إنجازات أبطال حققوا جوائز دولية في مختلف المجالات.

وتتضمن المجلة حوارا مع «مارد فودافون»، الذي غزا الشوارع والفضائيات من خلال الإعلانات.

يرى القائمون على المشروع أن بعض وسائل الإعلام تستغل أصحاب الإعاقة لكسب النصيب الأكبر من كعكة الإعلانات، واختاروا «المارد» نموذجا يوضح هذه النقاط، وما دفعه لهذه الخطوة، من خلال الحوار.

«عبدة الشيطان».. أحد ملفات المجلة التي يرون أنها أخذت نصيبا كبيرا لا تستحقه من حديث الإعلام.

تناولت المجلة جانبا من الموضوعات الخفيفة، فتجد موضوعا يتحدث في فوائد «قشر البيض» وقدرته على علاج البشرة وقرحة المعدة، والتقليل من مرارة القهوة، وغير ذلك من الفوائد التي يجهلها الكثير.

أضافت المجلة للموضوعات التي قلّ حديث الإعلام عنها، ملف السياحة الدينية –الإسلامية والمسيحية- وتوسعوا في الحديث عن قرية «البهنسا» بالمنيا أو كما يطلق عليها مدينة الشهداء التي تضم قبور 77 صحابي، وتقع فيها كنيسة «السيدة العذراء مريم».

وفيما يخص السياحة الدينية.. تحدث الطلاب إلى أستاذ التاريخ بجامعة الأزهر، الدكتور سمير الحفني، كما تحدثوا عن دور الأزهر في تنشيط هذا النوع من السياحة.

مساعدة

لم يلجأ الطلاب إلى الاستعانة بأي أحد لإنهاء مشروعهم، إلا في عملية الإخراج، وبعض المقالات من أساتذة الصحافة بالكلية، الدكتور أحمد زارع، والدكتور عبداالعظيم خضر، يقول الطالب أحمد حماد «معانا ناس شغالة إخراج، بس لما أتعب في شغل شهر كامل مش هجازف وهوديه لمخرج محترف».

مشاريع التخرج في إعلام الأزهر.. التنفيذ مهمة الطالب ودعم الكلية معنويا

ضياع الشغل

استغرق الطلاب شهرا لتجميع مادة المجلة، ولكن «الكارت الميموري اتحرق، واضطرينا نخلص شغل شهر في 15 يوم» هكذا يقول حماد، ويضيف أن الأساتذة بالكلية طالبوهم بتسليم المشروع في نفس توقيت ضياع المادة.

طابع المجلة

يسيطر الجانب الديني على موضوعات المجلة باعتبارها تصدر عن جامعة الأزهر، كما تتميز بالبساطة بعيدا عن أسلوب التعقيد والعمق، لتناسب كافة الطبقات والفئات العمرية.

كلية إعلام الأزهر تناقش «أسرار الجنس» في مشروعات تخرج 2017

الهدف

يطمح الطلاب إلى تحقيق المركز الأول بهذه المجلة، لتكون بداية لدخول مهرجانات خارج الكلية، واستمرار إصدارها.

عبدالله عبدالوهاب

عبدالله عبدالوهاب

مراسل موقع شبابيك بالجامعات المصرية، يقيم في محافظة الفيوم