رئيس التحرير أحمد متولي
 فتاوى رمضانية.. إجابات أسئلة تشغل بال الصائمين

فتاوى رمضانية.. إجابات أسئلة تشغل بال الصائمين

مع دخول شهر رمضان وبداية الصيام.. تكثر الأسئلة والفتاوى الخاصة بهذا الشهر الكريم.

في هذا التقرير رصد «شبابيك» أبرز الأسئلة التي تتردد في أذهان الكثير من الصائمين، وأجاب عليها عدد من الشيوخ وعلماء الأزهر.

هل يجوز للمرء قراءة القرآن بعينيه فقط؟

كلما قرأت حرف من القرآن بعينك يحسب لك عشر حسنات، وإذا كان بعينك ولسانك يحسب 20 حسنة، وإذا كان بعينك ولسانك وسمعك يحسب 30 حسنة، ويضاعف الله لمن يشاء.

هل يجوز قراءة القرآن بدون ترتيب السور؟

لا حرج في تقديم سورة على سورة بنية الختم، فترتيب السور كان اجتهاد من الصحابة رضي الله عنهم، والرسول صلى الله عليه وسلم فعلها وقدم سورة النساء على آل عمران؟
 

هل يجوز تذوق الأكل في نهار رمضان؟

تذوق الطعام لمن يعمل في المطبخ أو ربات البيوت في نهار رمضان لاشئ فيه، ويجوز.

هل القيء يفسد الصيام؟

 تعمد الصائم استخراج القيء بأي طريق سواء بشم ما يجلبه أو بوضع إصبعه في فمه أو غير ذلك فسد صومه ولزمه القضاء.

أما إن خرج القيء دون تعمد ولكنه غلب الصائم وخرج رغما عنه فالصوم صحيح ولا يجب قضاؤه.

 ما حكم استخدام العطور في نهار رمضان للتطيب؟

لا بأس في استخدام العطور في نهار رمضان للتطيب، ولكن لا يجب الاكثار منها، حتى لا نخرج عن معنى الصيام العام.

والنبي صلى الله عليه وسلم، قال إن خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك.

كيف يتم  إخراج زكاة الفطر وقيمتها؟

زكاة الفطر تكون صاع من قوت، أي 2 كيلو ونصف، قد يكون قمح، فول، ذرة، زبيب، فإذا كان زبيب فقد يبلغ الثمن 300 جنيه وهنا يخرج عن الشخص 300 جنيه، وقد يكون قمح، وهنا قد يكون ثمنه 10 جنيهات، ويخرج عن الشخص 10 جنيهات.

وهنا ولي الأمر يقوم بحساب عدد الأشخاص الذي يخرج عنهم زكاة الفطر، ممن ينفق عليهم، ويكونوا الزوجة، الأولاد، الأحفاد إذا كانوا مقيمين في البيت، الخادم إذا كان مقيم، وابنه، ويقوم بإخراج الزكاة عن كل فرد فيهم. والزكاة قد تكون بـ10 جنيهات أو 300 جنيه، وتكون حسب قدرة كل فرد.

وهنا يثار تساؤل إذا كان شخص غني هل يجوز إخراج مبلغ ضئيل، كـ10 جنيهات؟ نعم يجوز، فالقليل يكفي حتى مع الغني.

وتخرج الزكاة في بداية شهر رمضان حتى صلاة العيد، وفقا لكلام الإمام مالك، ولكن الإمام الشافعي قال إن الوقت ممتد لصلاة المغرب من يوم العيد.

سؤال آخر يثار، وهو هل يجوز للفقير إخراج زكاة مال؟ نعم، فالزكاة لا تخرج على الأموال، بل تخرج عن الاشخاص.

هل يجوز استخدام معجون الأسنان أثناء الصيام؟

رؤية الإمام الشافعي في ذلك،  تجيز استخدام معجون الأسنان بعد الاستيقاظ من النوم ، أو قبل صلاة الظهر، لأن بعد صلاة الظهر يظهر ما يسمى بالـ«الخلوف»، ويكون ناتجا عن ترك وجبتي الفطار والغداء.

يقول النبي: «خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك»، وأراد الإمام الشافعي الحفاظ على ما يحب الله سبحانه وتعالى.

هل يجب تكرار النية في كل يوم من أيام رمضان بالصيام ؟

قال الرسول الكريم «من لم يبيت النية باليل فلا صيام له»، واختلف العلماء في هذا النفي المتوجه، فهناك من قال إنه نفي صحة، أو نفي كمال. أما من قال إنه نفي صحة قال إن النية ركن من أركان الصيام، لا يتأتى الصيام إلا بها.

أما من قال إنه ليس شرطا في الصيام، فيرى أن الصيام يقع، ولكنه لا يكون كاملا، وهذا يسمى عند الفقهاء بشرط الصحة، وفقا لمفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف الدكتور علي جمعة.

وذهب الإمام أبو حنيفة أنه من شرط الكمال، فيكفي على الصائم نية صيام شهر رمضان بأكمله وتنسحب هذه النية على الشهر كله. وذهب المشايخ، أن ترديد الصائم لدعاء الإفطار :«اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، وبك آمنت، وعليك توكلت، ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شا الله، نويت صيام غدا من رمضان»، وهكذا نخرج من هذا الاختلاف، واتبعنا حديث النبي.

ويقول «جمعة» :«في الحقيقة النية التي تكون عند المؤمن هي نية شاملة تمتد، وإن اللفظ ليس ضروريا فالإنسان يقول ألقاك غدا بعد الافطار، إذا فهو ينوي الصيام، أو يقوم معزوم عندي على الإفطار فهذه نية، فجو رمضان في ذاته نية، حتى عند الإمام الشافعي». وإن حدث ظرف يعيق صيامه يقول :«أنا لن أصوم غدا»، ولكن إن تغير الظرف، عليه تجديد نية الصيام.

 

ما حكم تناول المرأة لأدوية تؤخر الحيض لتصوم شهر رمضان كاملً؟

 تناول هذه الأدوية يجوز، ما لم يضر بصحتها وفق تقدير الأطباء.

 حكم إفطار الحامل والمريض؟

يجوز الإفطار للحامل والمريض وكفارة اليوم، هي صاع، والصاع 2 كيلو ونصف من القمح، وقد يبلغ ثمنه 5 جنيهات، أي 150 جنيه في الشهر، ويمكن أن تقسط المبلغ، أو تعطيه لشخص واحد، أو عدة أشخاص.

 

هل يجوز الأكل والشرب بعد آذان الفجر طالما لم تظهر خيوط الضوء الأولى؟

لا يجوز للصائم أن يأكل ويشرب بعد سماع الآذان.

ما حكم استخدام نقط الأنف والأذن أثناء الصيام؟

الأذن والأنف من المنافذ المفتوحه عند الإمام الشافعي، فإن لم تصل للفم، فلا تفطر، أما إذا وصلت فتفطر.

أما قطرة العيون، لاتفسد الصيام، حتى وإن شعر الصائم بها عند حلقه، لأن العيون ليست من المنافذ المفتوحة.

 

كيف نتعامل مع المجاهرين بالإفطار في نهار رمضان؟

مفتي الجمهورية الأسبق، علي جمعة يقول :«ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة، والرفق لأن النصيحة ثقيلة على الناس، خاصة أننا في عصر فتن، ولكن قبل النصيحة، يجب أن تدعو الله له بالهداية».

 ما حكم انقطاع دم الحيض قبل الفجر بوقت لا يسع الغسل؟

المرأة الحائض إذا انقطع عنها الدم، وتحققت من حدوث الطهر بعلاماته حتى ولو قبل الفجر بلحظة، عليها عقد النية للصيام، والصيام وتؤخر الغسل إلى بعد تلبسها بالصيام، ولا حرج عليها في ذلك، ولا يفسد ذلك الصوم.

هل يجب على المرأة وضع الحجاب على رأسها أثناء تلاوة القرآن؟

إذا كانت خالية أي وحدها أو أمام محارمها فإنه لا يجب عليها إن أرادت أن تقرأ القرآن أن تستر رأسها، لأن الشرع الشريف لم يشترط على المرأة إذا أرادت قراءة القرآن شيئا من ذلك، ولكن بعض النساء يحرصن على أنهن إذا أردت قراءة القرآن الالتزام بالزي الشرعي التام، تعظيما لكلام الله، وهذا ليس بواجب، وإنما تعظيم لشعائر الله، ومن يعظم شعائر الله، فإنها من تقوى القلوب.

هل يجوز الإفطار في نهار رمضان بسبب الحر؟

الصيام فيه بعض الكلفة، والمشقة، فإن امتنع عن الشراب سيشعر ببعض الإرهاق، والله يعلم أن الصائم يتحمل ذلك، ولكن من يتعلل للإفطار فيريد أن يضيع على نفسه ثواب عظيم، وهو شهر رمضان، فالنبي قال إن من أفطر في يوم من رمضان دون عذرا لن يقضيه الضهر كله، فشهر رمضان لايعوض. والعذر يكون شرعي، أو مرض.

ما حكم النوم ساعات طويلة في نهار رمضان؟

الصائم إذا صلى الفجر ونام، ولم يستيقظ إلا مع أذان المغرب، وفاته فرضي الظهر والعصر، فالراجح أن صومه مقبول.

ما حكم صيام شهر رمضان بدون صلاة؟

الصيام صحيح، ولكنه غير مقبول.. ويوضح مفتي الجمهورية الأسبق:«أنه لايأتي يوم القيامة، ويقاله إنه أفطر رمضان عامدا متعمدا، لأنه سيقول صمت يارب». ولكن الصيام لايقبل عند الله، لأن تارك الصلاة يرتكب جريمة كبرى وبلية عظمة، يحاسب عليها، وتمنع قبول أعماله ورب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع والعطش.

هل التبرع بالدم يفسد الصيام؟

لا يفسد الصيام، لأنه خارجا من الجسم، عن طريق الحقنة، خاصة أنها ليست في إحدى السبيلين، أو الفم، أو المنافذ، ولذلك أخذ الدم من الصائم، سواء أكان بالتبرع، أو عن طريق التحليل لا يفسد الصيام.

 ما حكم استعمال بخاخة الربو أثناء الصيام؟

بخاخ الربو يؤثر على صحة الصيام، لأن البخاخ يضخ في جوف الصائم غازا يكون محملا بدواء، وبالتالي يفسد الصيام. فإذا كان مرضه مزمن، فإنه يفدي ويخرج عن كل يوم فدية إطعام مسكين، ويتمتع بالرخصة التي منحها الله له.

 ما حكم صلاة التراويح في البيت؟

يقول مفتي الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف الدكتور علي جمعة، إن الأمر يتوقف على الهمة، والمواظبة.

ويضيف: حسب ما تجد قلبك أدها، فإن كان متعلقا بالصلاة مع زوجتك وأولادك فلا حرج من أدائها في البيت.. «متروحوش تتفرجوا على المسلسلات والأفلام وتبقوا لا صليتو في البيت ولا في المسجد»، وفقا لما قاله «جمعة».

ما حكم كشف طبيب النساء على المرأة في نهار رمضان؟

الكشف على المريضة في نهار رمضان لا يفسد الصوم. أما كشف المخصوص، أي ذلك الخاص بأمراض النساء، والذي يضطر فيه الطبيب إلى إدخال الآلة الطبية إلى الجزء المخصوص من جسد المرأة، فهذا الفعل يفسد الصيام عند جمهور الفقهاء.

ولكن علماء المالكية لم يعتبروا ذلك مفسدا للصوم، وعليه فإن لم تضطر المرأة للكشف في نهار رمضان، يفضل أن تؤخر الكشف إلى ما بعد المغرب أو إلى وقت آخر، خروجا من هذا الخلاف. وإن اضطرت للكشف فيفضل قضاء هذا اليوم، احتياطا.

هل وضع مرطب للشفاه في نهار رمضان مفطر؟

وضع مرطب الشفاه في حد ذاته لا يفطر لأنه لا يدخل إلى الجوف. فإذا كان علاجا أو للزينه فيفضل الانتظار إلى بعد الفطار ووضعه، أما إذا كانت الحالة ضرورية فلاحرج في وضعه، مع الحرص على عدم وصوله إلى الجوف، أو حتى مسه بألسنتنا.

 ما حكم الجماع في نهار رمضان؟

الجماع في نهار رمضان إثم كبير، لأن الصائم انتهك حرمة الشهر الكبير بدون عذر، ويجب التوبة والاستغفار عن هذا الذنب. وعلى الرجل هنا صيام 60 يوما متتابعا، وإن لم يستطع فإطعام 60 مسكينا، أما المرأة فعليها الاستغفار وقضاء هذا اليوم فقط.

هل خلع الأسنان في نهار رمضان يبطل الصوم؟

خلع الأسنان في نهار رمضان لا يبطل الصوم طالما لم يدخل الدم في جوفه، ولكن الأفضل أن يؤجلها إلى بعد المغرب.

 

ما الحكم فيمن مات وعليه صوم؟

إذا مات وعليه صوم واجب، أي لم يكن له عذرا في ترك الصوم، فليصم عنه وليه أو إخراج فدية .

 حكم أخذ إبر الأنسولين أثناء الصيام؟

الإبر سواء أكانت مغذية أو غير ذلك، فلا أثر لها أبدا على الصيام، طالما لم تدخل الجسم عن طريق منفذ من المنافذ المفتوحة.

هل الإفطار في رمضان يكون بمدفع الإفطار أم بالأذان؟

الإفطار مرتبط بتيقن دخول الوقت، وعلامة دخول الوقت تكون بالأذان، وليس المدفع.

.

هل الأفضل ختم القرآن أكثر من مرة أم تدبر القرآن؟

 يجب قراءة القرآن بهدوء وتدبر دون تعجل، وكلما أنهيناه بدأنا فيه، دون تعجل أو الارتباط بوقت.

أمرنا الله بتدبر القرآن، والتفكر في كلماته، والعمل به،  لذلك قال تعالى «أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها»، وكانت الصحابة تقول كنا لا نتجاوز 10 أيات حتى نعمل بها وعلى ذلك فلا يجب التعجل في قراءة القرآن حتى لا نأخذ برسمه، ونترك معناه، وهذا غير مراد من الشريعة.

 

هل يجوز قراءة القرآن للحائض من غير المصحف؟

لا يجوز للحائض قراءة شيئا من القرآن سواء من المصحف أو غير المصحف، لما رواه أحمد في مسنده أن النبي كان لا يحجزه شيئا عن قراءة القرآن سوى الجنابة، والحائض تلحق بالجنب. ولكن إذا اضطرت كأن تكون طالبة فتقرأ لا بنية القرآن بل بنية الذكر.

 

المصدر

  • القناة الرسمية لدار الإفتاء المصرية

    القناة الرسمية للدكتور علي جمعة

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل