كتب- نورا نبيل

حاول فريق مسرح كلية رياض الأطفال بجامعة القاهرة تمثيل حلقة لمعاناة الأشخاص في القطار من المتسولين، وعرض معاناتهم وكيف وصلوا إلى ذلك.

وجسد الطلاب هذه القضية في مسرحية «يا وبور يامولع حط الفحم» على مسرح المدينة الجامعية ضمن مهرجان جامعة القاهرة للعروض المسرحية.

يهدف العرض إلى تقديم حلقة ممميزة من برنامج «نصبايا» تعبر عن صورة واقعية لمعاناة الأشخاص فى القطار من التسول والسرقة والأعمال المتطفلة، وكيف وصل هؤلاء الأشخاص إلى هذا الحال.

أحداث المسرحية

تدور أحداث المسرحية في البداية عن رغبة مذيعة «برنامج نصبايا» في تقديم حلقة مختلفة تعبر عما يتعرض له الناس داخل القطار، وأن حياتهم أبدية على هذا القطار.

تبدأ الأحداث بوجود شرطة نسائية تسعى للحفاظ على أمن القطار وتقديم المساعدات، إحدى الشخصيات الموجودة في القطار تسمى أمينة مخ، وذلك لأن والداها كانت لدية رغبة في إنجاب طفل ولكن لم يحدث ذلك، فأطلق عليها مختار، والذي كان لى أثرلتصبح تصرفاتها مثل الرجال وتدخل في هذا المجال، وكذلك المحامية التي تفقد وظيفتها نتيجة مناصرتها للفقراء فتصبح حياتها في هذا القطار.

وتتوالي الأحداث برغبة المذيعة في تسجيل حوار مع هؤلاء المتسولين منهم «بائعة الشاي – الجرائد - الشحاتة - الشيالة - أم سيد – جرسون» لتقف على معانة كل واحدة منهم، كل هؤلاء المتسولين يقودهم شخصية واحدة تسمى عطيات.

ذروة الأحداث

وتأتي ذروة الأحداث بوجود مجرمة تدعي تغريد حكم عليها بالإعدام، قتلت 12 شخص بخلاف الجرحي والمصابين، والتي تستطيع الهروب داخل القطار من إحدى الشرطيات النسائية، وتهديد ركاب القطار بالقتل إذا لم تسطيع الهرب خارج البلاد.

قامت الأسطى عطيات بالتسلل والاتصال بالشرطة وقاموا بعمل خطة للإمساك بالمجرةه، ولكن مع تأخر وصول الشرطة قتلت المجرمة إحدى الشخصيات وبدأت حالة من الرعب والفزع لمدة ساعتين حتى جاءت الشرطة النسائية وتم القبض عليها.

انتهى العرض المسرحي بتقديم أغنية خاصة بالعرض تتضمن اسم المسرحية «يا وبورمولع حط الفحم» والتي لاقت إعجاب الحضور.

فريق العمل

قام بالأدوار الأساسية سميرة خالد بدور نيفين بائعة الجرائد، آلاء إسماعيل بدور تغريد المجرمة، مريم مرسي بدور أمينة مخ، سارة كامل المذيعة، بسنت هشام بدور الشحاتة، سلمي الصوفي بدور الأسطي عطيات.

وشارك في التمثيل آية صلاح - شروق محسب - ميرنا كارم - آية خيري - سارة جمال - هند حسين - إنجي ممدوح - إسراء محمد أميرة أيمن - سلوي محمد.

مسرحية «يا وبور يا مولع» من تأليف وإخراج يحيي محمود، مخرج منفذ باسم عبدالعظيم، إضاءه أحمد مكي، ديكور أحمد بدوي، موسيقي زيزو عبد الباقي.








0
4
0
1
0
0
0

شارك المقال


منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر