حازت قضية المرأة على تفكير طالبات بقسم الإعلام جامعة أسيوط، فقررن تنفيذ مشروع التخرج بتسليط الضوء على إحدى قضايا المرأة.

9 طالبات هم «جميانة ماكن عياد، دينا عيد جابر، استير عاطف لطفي، سميحة شعبان عبده، فاطمة اشرف محمد، زينب شعبان أحمد، إسراء عبدالرحيم محمد، مها مختار محمد، إسراء عاطف علي»، قررن إنتاج فيلم عن زواج القاصرات، حمل اسم «صرخة قاصر».

أحداث فيلم صرخة قاصر

هذه المرة لم يكن رجل كبير بالسن وثري يريد الزواج من طفلة، ولكن كان شابا صغيرا لم يتعدى السن القانوني للزواج، وحيد والديه أراد أن يزوجوه مبكرا حتى يتمتعوا برؤية أبناءه، ولكن لم يكن الأمر كما أرادوا.

«انت السيناريو».. الفيديو الذي حوّل الإحباط إلى بهجة (شاهد واترك انطباعك)

يعود والد الطفلة ليزف بشرى تقدم عريس لابنته، فترفض الأم زواجها، لكنها في النهاية تخضع لرأي زوجها وتجهز بنتها الصغيرة لزفافها.

مسئوليات الزواح أرهقت الطفلة الصغيرة، وتملك التعب من جسدها الضيعف، ولم تعد قادرة على القيام بأعباء المنزل، وهو ما يثير غضب الزوج دائم الاعتداء عليها.

ومع بداية الحمل، تزيد أعبائها ومسئولياتها ويزيد الزوج عنفا، وفي أحد الأيام يجبرها على الامتثال لأمره في الحصول على حقوقه الزوجية منها، ما يعرضها للإصابة بنزيف شديد يؤدي إلى الوفاة.

قررت الأم استرجاع حق ابنتها القاصر برفع قضية بالمحكمة ليتم الحكم فيها بالسجن عشر سنوات على الوالد وغرامه مالية، والحكم على الزوج الذي لم يبلغ السن القانوني بوضعه بدار الرعايه لحين بلوغ السن القانوني.

بيئة الفيلم

استغرق تنفيذ المشروع أكثر من 4 شهور، حدد فريق العمل خلالها أماكن التصوير بمنازل أقارب أصدقائهم، حتى لا تزيد التكاليف على عاتقهم.

استشار فريق العمل محامي لمعرفة قوانين العقاب لهذه الحالة، واستشاروا دكتور للأمراض التي تتعرض لها الفتاة القاصر بعد زواجها.

فريق التمثيل

جيميانة ماكن الوحيدة التي شاركت من فريق العمل بالتمثيل وقامت بدور العروسة القاصر، وتكون فريق التمثيل من 6 من الطلاب وهم (جميانة ماكن بدور العروسة، روزالين عازر والدة الفتاة، إبرام جمال زوج الفتاة، مصطفى أحمد والد الفتاة، إسراء سيد والدة الزوج، كيرلس مكرم والد الزوج، أحمد عبدالرحمن المأزون، الفيلم إخراج عبدالمنعم أحمد، وإشراف الدكتورة رانيا مراد».

 

تكاليف الفيلم

عانى طلاب فريق العمل من كثرة تكاليف تنفيذ الفيلم، وخوفهم من الاستعانة بمتخصصين من الخارج حتى لا تضعف درجات التقييم، ووصل إجمالي التكاليف 5530 جنيه، توزعت التصوير والمونتاج والإخراج، استغرق الفيلم 4 ساعات تصوير، كلفت ساعة التصوير 300 جنيه، كما كانت مدة الفيلم 10 دقائق، دقيقة المونتاج 125 جنيه، والإخراج الدقيقه 250 جنيه.

الدقيقة بـ125 جنيه.. سبوبة جامعة أسيوط من مشاريع التخرج

تعليق لجنة التحكيم والجوائز 

«الأفلام الأكثر تميزا، وقضيتها منتشره، وأداء تمثيلها جيد، هي من تستحق مراكز بالمهرجان» هكذا وصفت لجنة تحكيم مهرجان مشاريع الإعلام بأسيوط سبب اختيارها فيلم صرخة قاصر للحصول على المركز الثاني بالمهرجان.

واستلم الفائزون قلم وشهادة تقدير جائزة لحصولهم على مركز متقدم بالمهرجان.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


من محافظة أسيوط يكتب في ملف طلاب الجامعات، حاصل على كلية الآداب قسم عبري من جامعة أسيوط، مهتم بالتصوير والتسويق الالكتروني