تنتظر الفتاة المتزوجة حديثا رمضان بترقب وقلق، لأنه يعد اختبارا حقيقيا لقدراتها، خاصة عند العزومات العائلية، وتجهيز الفطار والسحور. لذا يقدم «شبابيك» في هذا التقرير نصائح للمتزوجات في رمضان خلال سنة أولى زواج.

بيتك

بيتك في رمضان يحتاج إلى بعض اللمسات والتجديدات؛ كالزينة، واكسسوارات الإضاءة، الفانوس، مثلما تفعل جهاد رمضان، 23 سنة، ربة منزل، تقول: «أنا بحط في الانتريه فانوس كبير متزين وفيه أنوار كتير، وده بيدي شكل حلو ومختلف عن باقي الأيام».

جوزك

تخبرك استشاري العلاقات الأسرية والزوجية هالة فرحات، أنك قد تلاحظين بعض التغيير في أسلوب زوجك في رمضان، نتيجة للصيام، والجوع والعطش، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، وهنا عليكِ تحمله، وعدم الانفعال عليه، أو توجيه اللوم له.

وتنصحك بحسن استقباله بعد عودته من العمل، وتهيئة المنزل بشكل هاديء، ومريح، مع إعداد الحمام له للاستحمام بالماء البارد الذي يقلل من شعوره بالإرهاق.

كما تنصحك بسؤاله عن الطقوس التي يتبعها في شهر رمضان، واتباعها، «بيحب يفطر على عصير ولا لبن وتمر، بيصلي الأول ولا بيفطر الأول، بيحب يفطر كل فطاره مرة واحدة، ولا بيقسمه لبعد التراويح، بينام بعد الفطار ولا بيحب يشرب إيه؟.. وهكذا».

اعملي فرق

اعلمي أن قضاء رمضان لأول مره في بيت زوجك يكون أمرا غريبا بالنسبة له مثلك تماما، لذا يكمن دورك هنا في أن تشعريه بالفرق، وفقا لما تنصحك به عبير محمد.

وتقول: «دوري على الحاجات المشتركة بينكم، واعمليها، وشوفي إيه بيحبه من الحلويات والعصاير وحضريها، وحاولي تعملي عزومات كتير، طبعا حسب الميزانية، واطلبي منه تنزلوا بعد الفطار، واتمشوا، أو روحوا زيارة خفيفة عند أهلك أو أهله، اقعدوا اقروا قرآن سوا، أو صلوا مع بعض.. وهكذا».

نرصد لكم أسعار ياميش رمضان لعام 2017

الأكل

بعض الفتيات لا يتقن إعداد الطعام كما ينبغي، وهنا يجب التدريب جيدا قبل رمضان، لتجنب الوقوع في حرج مع الزوج، خاصة أن الصيام لا يتيح لها التذوق مثل باقي الأيام.

وتتفق معها هالة فرحات، وتوصي بضرورة إعداد جدول للطعام طوال الشهر، وتحضير الأكلات التي تحتاج إلى مجهود قبلها، لتجنب الإرهاق في أثناء إعدادها وقت الصيام، ووضعها في الفريزر، خاصة إذا كانت الزوجة عاملة.

العزومات

يأتي رمضان، وتأتي معه العزومات والأكلات المبتكرة، والجديدة، ولكن بعض الرجال لا يحبون الأكلات المتجددة، ولهم طقوس محددة في رمضان، لذلك تحذرك «فرحات»، من تجربة أي «أكلة» جديدة في رمضان، دون التدريب عليها وإتقانها، والتأكد من أنها ستنال إعجاب الزوج، والأمر نفسه في العزومات، فإذا كنتِ تعدين لعزومة يفضل إعداد الأكلات التي تتقنيها، لا تجربة أكلة جديدة، لتتمكني من الحصول على رضا أهل زوجك، وخاصة حماتك.

وتنصحك حياة عمرو، 24 سنة، ربة منزل، بالحصول على قدر كافي من الراحة لتجنب الإجهاد في أثناء إعداد العزومة مثلما حدث معها، وتقول: «مرة كنت عاملة عزومة، وتعبت وكنت قاعده مع الناس مخنوقة وباين إني متضايقة وده حسسهم إني متضايقه منهم بس طبعا أنا كنت تعبانة من عمايل الأكل والصيام».

ولتجنب الإرهاق تنصحك عبير عبد المقصود، 35 سنة، بإعداد الطعام قبلها بيوم. أما إذا كنتِ «معزومة» عند أهل زوجك، اعرضي المساعدة، وقفي إلى جانبهم في أثناء تحضير الطعام، وعقب الانتهاء من تناوله، ولا مانع من عرض المساعدة في غسل الصحون.

كيف تسعدين زوجك؟.. اعرفي الإجابة دلوقت من هنا

التدريب

جهاد رمضان تقول: «أنا اللي كان تاعبني إني مكنتش متعودة أعمل حاجة وأنا صايمة، وكانت مشكلة بالنسبالي إني أصحى أعمل أكل وأحضّر».

ومن هنا ترى «جهاد» أن الأفضل هو التدريب على إعداد الطعام، وكذلك محاولة إنجاز المهام الصعبة بعد الفطار، لتجنب الإرهاق.

العبادات

شهر رمضان لا يقتصر على الأكلات والعزومات فقط، فهو شهر العبادات، لذا هو أفضل فرصة للمشاركة في التقرب إلى الله، ومن هنا تنصحك استشاري العلاقات الأسرية، بمشاركة زوجك بعض الطقوس الدينية، كالصلاة، وقراءة القرآن وذلك عن طريق السباق في قراءته وتدبره، وصلاة التراويح والنزول معه لأدائها.

أما إذا كان الزوج مقصرا في أداء الصلوات، تحذرك «فرحات»، من أمره بذلك، وتنصحك بلفت نظره، عن طريق قراءة القرآن إلى جانبه، أو أن تطلبي منه أن يصلي معك كإمام، أو أن تطلبي منه أن يصطحبك عند نزوله لصلاة التراويح.

عند ماما

جهاد محمد قضت أول رمضان بعد زواجها، في بيت والدتها بسبب ظروف حملها المرهقة، ولكن حرصت أن تجعله مختلفا أيضا بالنسبة لهما، وتقول: «كتير كانت ماما تعزمه عندنا، وكمان كان بيبات في أيام الخميس عشان بعدها أجازة، وكانت السهرة بتكون لطيفة جدا، مع ماما وبابا وأخويا، ونفس الوضع لما كنت بروح اتعزم عند أهله، أو نخرج نتمشى في الشوارع بعد الفطار، خصوصا إني كنت في التاسع وكان مطلوب إني اتمشى كتير».

وتنصح «جهاد» الزوجات الحوامل بقضاء رمضان بين بيت والدتها وبيت والدته، وإذا اضطرت لإعداد عزومات في بيت زوجها، يمكنها الاستعانة بوالدتها أو والدته تجنبا للإرهاق.

لو زوجك بيمر بضائقة مالية.. اعملي كده

2
1
0
1
0
0
0

شارك المقال