شهدت جامعة القاهرة مجموعة من الفعاليات والأحداث المهمة خلال الأسبوع المنقضي.. في هذا التقرير نعرض لكم أبرزها.

حاضنة أعمال

أطلقت جامعة القاهرة أول حاضنة أعمال في الجامعات الحكومية المصرية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بالجامعة بالتعاون مع عدد من الشركاء، وذلك بحضور وزيرة التخطيط، هالة السعيد، ووزير التجارة والصناعة، خالد قابيل،  بالإضافة إلى رئيس جامعة القاهرة الدكتور جابر نصار، والقائم بأعمال عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، الدكتورة ماجدة على صالح.

تطوير التعليم

نظمت مؤسسة «أخبار اليوم» بالتعاون مع جامعة القاهرة، مؤتمرا بعنوان «التعليم في مصر.. نحو حلول إبداعية»، وذلك بفندق الماسة.

شارك بالمؤتمر العالم فاروق الباز، الذي أوضح خلال كلمته، أن التعليم  جزء من الحضارة المصرية وهو الحل الوحيد للخروج من «الخيبة اللي احنا فيها».

كما شارك بالمؤتمر وزير التربية والتعليم، طارق شوقي، الذي اعتبر أن نظام التعليم في مصر مريض بالثانوية العامة والتنسيق، وأنه لا يوجد مجانية في التعليم، موضحا أن العبقرية غير مرتبطة بالمجموع.

انتقاد رئيس الحكومة بعد تغيبه عن مؤتمر تطوير التعليم

جسر اللغة الصينية

خلال الأسبوع المنصرم، حصدت جامعة القاهرة مراكز متميزة في نهائي الدورة السادسة عشر لمسابقة «جسر اللغة الصينية» لطلاب الجامعات المصرية، التي نظمها قسم اللغة الصينية ومعهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة بالتعاون مع المكتب التعليمي بسفارة الصين بالقاهرة.

وفازت الطالبتان ندى طارق، وبسمة عبد الحليم بالمسابقة التي شارك فيها العديد من طلاب الجامعات من 100 دولة حول العال، لتمثيل مصر بالمسابقة الدولية التي ستعقد في الصين.

اكتشاف مقبرة

واكتشفت بعثة بكلية الآثار جامعة القاهرة، 12 مومياء كاملة بمقبرة من طراز الكاتا كومب - المقابر المنحوتة في الأرض أو الصخر- وذلك في منطقة «تونة الجبل» بمحافظة المنيا. كما وجدت البعثة بقايا ممياوات وعظام، إضافة إلى التحف المنقولة من الفخار.

اشتباكات بين الأمن والطلاب

أعلن عميد كلية الزراعة جامعة القاهرة، الدكتور هاني الشيمي، إصابة بعض الطلاب بارتجاج في المخ وكدمات في الرأس،  جراء اشتباكات بين الأمن والطلاب خلال حفل أقيم في الجامعة الأسبوع المنقضي.

وذهب "الشيمي" مع الطلاب المصابين إلى المستشفى للاطمئنان على حالتهم الصحية، وقال:«أخدت طالب في عربيتي وروحت أخر واحد من المستشفى».

اشتباكات بين الطلاب وأفراد الأمن عقب حفل حمادة هلال بجامعة القاهرة

كان المطرب حمادة هلال، قد أحيى حفل تخرج لدفعة 2016، داخل قاعة الإحتفالات الكبرى، وسط حضور المئات من الطلاب، وكرمت  كلية الزراعة أوائل الخريجين، بحضور عميد الكلية، ووزير الخارجية الأسبق محمد العرابي.

تجديد الخطاب الديني

 نظمت كلية الإعلام جامعة القاهرة، مؤتمر بعنوان «الخطاب الديني بين ضرورات التجديد والحفاظ على الثوابت».

وأعلنت منظمة المؤتمر، رئيس شعبة اللغة الإنجليزية بالكلية، الدكتورة أماني فهمي، أن مصطلحات التطرف والإرهاب وعدم قبول الآخر كلها مسميات تتردد كثيرا في المجتمع المصري خلال 4 أعوام منقضية، والمصريين يواجهون حرب نفسية يقوم بها من لهم مصالح لهدم الوطن.

«كاثوليكي وأزهري وسيناريست وصحفية».. مؤتمر تجديد الخطاب الديني بجامعة القاهرة

 

1
0
0
0
0
0
0

شارك المقال