رئيس التحرير أحمد متولي
 هل الصيام خطر عليكي وأنتي حامل؟.. اعرفي الإجابة

هل الصيام خطر عليكي وأنتي حامل؟.. اعرفي الإجابة

مع اقتراب شهر رمضان، تتساءل الحوامل حول صحة صيامهن، وهل يؤثر الصيام على الجنين، أم يختلف الأمر مع اختلاف شهر حملها؟ في هذا التقرير من «شبابيك» ستجدين الإجابة على هذه التساؤلات بالاستعانة بخبراء تغذية وأطباء نساء وتوليد.

أولا

أستاذ أمراض النساء والتوليد الدكتور حسن جعفر، يقول إن صيام الحامل يتوقف على حالتها الصحية قبل الحمل، كما أن الأمر يختلف من امرأة إلى أخري.

ويقول إنه إذا كان الحمل طبيعيا، مع حالة صحية جيدة، ولا تعاني من إرهاق أو تعب، فلا مانع من صيامها. وينصح «جعفر»، باستشارة الطبيب أولا قبل الصيام.

كما أن الوضع يختلف باختلاف شهور الحمل، كالتالي:

من الشهر الأول حتى الثالث

الحمل لا يكون مستقرا في هذه الفترة خاصة لأنها فترة تطور الجنين، وكثيرا ما تتعرض الحامل إلى غثيان، وقيء، ودوخة، فضلا عن الرغبة المتكررة في قضاء حاجتها «التبول المتكرر»، فتفقد الكثير من السوائل، وبالتالي تحتاج إلى تعويضها بتناول السوائل والعصائر الطبيعية، لذا لا ينصح بالصيام إطلاقا، وفقا استشاري النساء والتوليد الدكتور عمرو عباسي.

ويتفق معه خبير التغذية الدكتور مجدي نزيه، وكذلك خبيرة التغذية بالمركز القومي للتغذية الدكتورة ملك صالح.

من الشهر الرابع حتى السابع

يرى الدكتور عمرو عباسي أن الحمل في هذه الفترة يكون مستقرا إلى حد كبير، لذا فلا مانع من الصيام في تلك الفترة، ولكن مع الحرص على تعويض فترة الصيام بالسوائل، والعصائر الطازجة.

وينصح بتناول هذه السوائل في الفترة ما بين الفطور والسحور، مع الحرص على تناول وجبات صغيرة كل 3 ساعات تحتوي على معادن، وأملاح، وفيتامينات، ومضادات أكسدة، مع الإكثار من الخضروات الطازجة، لتجنب الإصابة بالحموضة.

ولكن إذا شعرت الحامل بفقدان الوعي أو دوخة، أو هبوط الدورة الدموية، يجب أن تفطر فورا.

وينصح باستشارة الطبيب الخاص لها في السماح لها بالفطار أو الصيام. ويؤكد «عباسي» أن هناك حالات لا يجب معها الصيام على الإطلاق خاصة إذا كانت تعاني من أنيميا حادة وغيرها من الأمراض التي تظهر مع الحمل.

أما عن الفطار المناسب للحامل، فينصح الدكتور حسن جعفر،  بالبدء بالتمر، أو عصير طبيعي ثم الراحة لفترة قصيرة، والتوجه للصلاة، لإعطاء المعدة فرصة لبدء العمل.

وعند بداية الفطار تبدأ بشوربة دافئة، مع خضروات، أو سلطة، مع بروتين، ثم قليل من النشويات. وينصح بتأخير تناول الحلويات لتجنب إرتفاع السكر، ويحذر من السكريات، والدهون.

أما السحور فيجب تناول الأطعمة التي تأخذ فترة طويلة في الهضم، لإعطاء الطاقة، ويفضل أن تكون عصير، تمر، خيار، سلطة، فول، مع الإكثار من السوائل، والزبادي، اللبن، والموز.

أما خبيرة التغذية ملك صالح فتحذر من الصيام، وتقول إنه يعرض الأم لبعض المشاكل الصحية، كنقص الكالسيوم، والفيتامينات، خاصة أن الطفل يتغذى على ما يوجد بجسمها من فيتامينات وكالسيوم، وبالتالي تحتاج إلى تعويض ذلك، على مدار اليوم، وترى أن الفترة بين الفطار والصيام غير كافية للتعويض.

وتؤكد «صالح» أن التأثير قد يطال الجنين، الذي قد يحرم من بعض المواد الغذائية، وبالتالي قد يتعرض إلى الضعف، وقد يولد مشوها.

غيري فكرتك عن الحمل.. «متاكليش لاتنين»

من الشهر الثامن إلى التاسع

هنا تكون الحامل معرضة للإصابة بالأنيميا، أو الطلق المبكر، فضلا عن التأثير على الجنين، لذا يحذر «عباسي» من الصيام، حتى لا يؤثر على نمو الجنين، وتصاب الحامل بالحموضة نتيجة للجوع الشديد ثم تناول الطعام بشكل مباشر.

ويتفق معه خبير التغذية الدكتور مجدي نزيه، ويقول إن الحامل تحتاج إلى تناول من 7 : 9 وجبات على مدار اليوم، لضمان الحصول على قدر كافي من البروتينات، والمعادن، والفيتامينات، مع الإكثار من السوائل والماء، للحفاظ على صحة الجنين، والصيام لن يسمح لها بذلك.

هتولدي طبيعي ولا قيصري؟.. اعرفي الفرق من هنا

حسناء الشيمي

حسناء الشيمي

صحفية مصرية تهتم بالكتابة في ملف العلاقات واللايف ستايل