لا تدري كيف تتعامل مع خطيبتك خلال فترة الامتحانات؟.. إذا كانت اجابتك بـ«نعم»، ففي هذه الحالة عليك قراءة هذا التقرير، لتعرف كيفية التعامل مع خطيبتك فترة الامتحانات، وتقديم المساندة والدعم لها، لتتمكن من اجتيازها بنجاح، فضلا عن تجنب المشاحنات التي يمكن أن تنشب بينكما بسبب الضغط الذي تمر به خلال هذه المرحلة.

المشاركة الوجدانية

تشجيع خطيبتك على المذاكرة يمكن أن يتم من خلال المشاركة الوجدانية، أي بإشعارها بأنك تفعل نفس الشئ الذي تقوم به هى، وهذا ما أكدت فعاليته نورهان سعيد، خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، التي قالت لـ«شبابيك»: «كنت مخطوبة وأنا لسه في الجامعة، وكنت بفتح أنا وخطيبي الفيديو كول، هو يقعد يخلص شغله، وأنا اقعد أذاكر، ومكنش بيرضى يخليني أقوم غير لما أخلص مذاكرة». 

وتضيف «سعيد»: «كان يوم الامتحان بيكون قبلي في الجامعة ويفضل يسمعلي الصبح ويجيبلي شيكولاتة قبل ما أدخل الامتحان، ولما أخرج يطمن عليا ونروح نفطر ونجيب ملزمة مراجعة المادة اللي جايه، ويفسحني حبة وبعدين يروحني».

ويحكي إسلام حمدي، تجربته: «أنا خطبت من سنة 2 جامعة.. أنا وخطيبتي كنا بنذاكر مع بعض قبل الامتحانات بفترة رغم اختلاف كليتنا، هندسة وإعلام، لكن ده يعتبر حافز لينا وكان بيشجعنا أكتر، ووقت الامتحانات كان ممكن مكالمة كل فترة.. تحفيز بس مش رغي ماتزيدش عن 10 دقايق.. والحمد لله هى اتخرجت بامتياز وأنا كمان».

استشاري العلاقات الأسرية والعلوم السلوكية، دكتورة إيمان الجمال، تثني على ذلك، وتشير إلى أهمية التحفيز المعنوي ودوره في تحقيق النجاح.. «تشجيع خطيبتك أمر ضروري بالنسبة لك لكي تكون سببا من أسباب نجاحها، وليس إخفاقها».

بتحب القراءة.. خطيبتك هتقرأ معاك بالطريقة دي

اظهر اهتمامك بهذه الطريقة

لا بد أن تظهر لخطيبتك اهتمامك وحرصك على مستقبلها الدراسي، وتقديم المساندة لها خلال هذه الفترة، فهذا ما ساعد سارة عبد الله (اسم مستعار) في التغلب على ضغط الامتحانات. تقول «سارة»: «لما كنت لسه في الجامعة كان خطيبي بيجي أيام امتحاناتي ويراجع معايا ويشرحلي ويستناني قدام اللجنة ومعاه شيكولاتة، ويراجع معايا ورقة الامتحان».

تقديم المساعدة والمساندة خلال هذه الفترة ضروري، لأنه ينعكس ايجابيا على الحالة النفسية لخطيبتك خلال فترة الامتحانات، الأمر الذي يجعلها أكثر إقبالا على المذاكرة.. وترى الطالبة بجامعة المنصورة أميرة إياد، أن ذلك يمكن أن يكون عن طريق تلخيص كتبها الدراسية مثلا، مثلما كان يفعل معها خطيبها.

وهذا ما تنصح به استشاري العلاقات الأسرية والعلوم السلوكية، التي تقترح عليك مساعدة خطيبتك في المذاكرة إذا أمكن ذلك.. «فإذا كنت متفوقا في مجال أو تخصص بعينه فيمكن أن تتولى شرح المواد الدراسية المرتبطة به لها».


 

«متزعلهاش»

في فترة الامتحانات، لا تتحدث معها في أمور تعلم إنه من الممكن أن تثير غضبها، حتى لا يؤثر ذلك على درجة تركيزها في المذاكرة ومن ثم يحول بينها وبين اجتياز الامتحانات بنجاح.. هذا ما تؤكده نجلاء إسماعيل، خريجة كلية التجارة جامعة القاهرة، التي تروي لـ«شبابيك»: «خطيبي أيام ما كنت في الجامعة كان بيشجعني على المذاكرة فترة الامتحانات، وكان بيخاف يزعلني عشان أقدر أركز في المذاكرة».

إدارة الوقت

إذا كانت خطيبتك لا تتمكن من إدارة وقتها بشكل سليم، فعليك القيام بهذه المهمة بديلا عنها، ويكون ذلك عن طريق تحديد وقت معين للتواصل معها خلال فترة الامتحانات، ووقت للمذاكرة، حتى لا تنشغل بك على حساب دراستها ومذاكرتها.. هذا ما تنصح به الدكتورة إيمان الجمال.

الدعم الذي قدمه خطيب نورهان سعيد، لها خلال فترة امتحاناتها الجامعية ساعدها في تنظيم وقتها وشجعها على بذل مجهود أكبر في المذاكرة، حيث توضح ذلك: «خطيبي كان بيفضل يتصل بيا عشان يعرف أنا ذاكرت اد إيه، ويعرف مثلا ملزمة المراجعة كام ورقة وبعدين يقسمها على عدد الأيام، فكان بيخليني كل يوم أذاكر 20 ورقة ويومين مراجعة».

 

خلي بالك.. اهتمامك الزيادة بخطيبتك هيخليها تعمل كده

التمس لها العذر

ضغط الامتحانات يسبب حالة من التوتر والقلق يصاحبها عصبية، لذلك توصيك «الجمال» بأن تحاول قدر الإمكان أن تتعامل بهدوء مع خطيبتك خلال هذه الفترة، حتى لا يتأزم الموقف في حال تعاملها معه بعصبية.

وتطالبك استشاري العلاقات الأسرية والعلوم السلوكية، بأن تضع في اعتبارك أن حالة العصبية هذه التي تمر بها ما هى إلا حالة مؤقتة ناتجة فقط عن ضغوط الامتحانات، وستنتهي بمجرد انتهاء هذا الضغط، لذلك حاول أن تلتمس لها الأعذار والمبررات إذا بالغت في انفعالها في بعض الأحيان.

وتوضح الطالبة بجامعة حلوان دعاء قطب طريقة تعامل خطيبها معها خلال فترة الامتحانات: «ديما بيشجعني على المذاكرة ومش بيرضى يعطلني عنها عشان كده مش بيكلمني غير وقت البريك، وكمان بيستحملني وأنا عصبية لأنه بيكون عارف إنى مضغوطة جدا فترة الامتحانات».

من جانبه، يرى استشاري الطب النفسي، الدكتور أحمد عبد الله، أن طريقة التعامل خلال فترة الامتحانات تتوقف على الفتاة نفسها، فلا بد أن تكون قادرة على تحديد مشاعرها بدقة في هذه الفترة (هل أحتاج إلى الهدوء، أم احتاج إلى المساندة؟)، فإذا كنتِ بحاجة إلى هدوء ففي هذه الحالة اطلبي من خطيبك ألا يتواصل معكِ كثيرا حتى تتمكني من التركيز في المذاكرة.

أما إذا كنتِ بحاجة إلى المساندة فاطلبي منه أن يتواصل معكِ يوميا، لأن ذلك يعتبر بالنسبة لكِ نوعا من التحفيز، مشيرا إلى أن تعريف خطيبك باحتياجاتك بوضوح خلال هذه الفترة يسهل عليه التعامل معكِ، ومن ثم يجنبكما الكثير من المشكلات.

7
36
7
6
2
5
1

شارك المقال