هل تبحث عن فكرة مشروع صغير يدخل لك الكثير من الربح، من غير مجهود يُذكر ودون أن تحتاج لكمية كبيرة من الأموال؟ في هذه الحالة عليك بالتفكير في استغلال الموسم الرمضاني الذي يعتبر فرصة للعديد من المشروعات المربحة.

رمضان هو موسم للشراء.. شراء الفوانيس والياميش والحلويات والأطعمة المختلفة.. ومن كل هذه الأشياء نستطيع الخروج بأفكار مشروعات مربحة وتوفر لك دخلا معقولا من لاشيء.

أفكار مشاريع صغيرة 

إكسسورات البنات

البنات لا تستغني عن ارتداء الإكسسوارات في أي خروجة، وبحيلة بسيطة تستطيع استغلال رمضان في مشروع متميز للإكسسوارات.

اشترِ مجموعة متنوعة من الإكسسوارات والسكارفات أو حتى الحقائب التي تتميز بستايل رمضاني، وستجد إقابلا كبيرا عليها سواء سوقتها من خلال الأصدقاء أو السوشيال ميديا.

فوانيس رمضان

فوانيس رمضان من الأكثر السلع مبيعا في هذا الشهر، وسيكون مشروعا مربحا إذا اشتريت بعض الفوانيس بالجملة وبدأت في بيعها للمعارف أو من خلال الاتفاق مع بعض المحلات الصغيرة.

هدايا رمضان

رمضان يعتبر موسم لتبادل الهدايا، مثل الميدليات والمجات والتيشيرتات المكتوب عليها جمل لها علاقة برمضان.

يمكنك شراء هذه الأشياء بالجملة وبيعها، أو الاتفاق مع أحد المحلات أو الشباب الذين يصنعون هذه الهدايا «هاند ميد» وبيع كمية منها مقابل نسبة من الأرباح.

زينة وديكورات رمضان
 


من الغورية والعتبة وغيرها من الأماكن اشترِ زينة رمضان لبيعها في المناطق التي لا تتوافر فيها محلات لبيع الزينة.

الابتكار في أشكال الزينة وأسعارها سيجعل مشروعك غير قابل للمنافسة وسيزيد من إقبال الناس عليك.

ديكور المنزل 

ولو كان لديك مهارة في فن الديكور، اعرض على معارفك أو من خلال السوشيال ميديا خدماتك في تزيين المنازل بطريقة مبتكرة وغير تقليدية في رمضان.

من الممكن التوسع في هذا المشروع ليشمل تقديم ديكور مناسب لعزومات رمضان أو إعداد الركن الرمضاني بالمنزل.

العباءات

الاتفاق مع أحد محلات أو مصانع العباءات وبيعها للمعارف أو من خلال السوشيال ميديا في رمضان، ستدخل إليك الكثير من المال، خصوصا أن كثير من الفتيات والسيدات يفضلن ارتداء العباءة في صلاة التراويح.

ياميش رمضان

شراء كمية من الياميش جملة وبيعها بأسعار أقل من باقي السوق، أو من خلال الاتفاق مع أحد  المحلات، سيكون مشروعا يدر عليك دخلا معقولا، لأن الياميش يعتبر سلعة الموسم.

مشروع صغير من المنزل

الطعام المنزلي

إذا كنت ماهرا في المطبخ وإعداد أصناف المأكولات المميزة، فلماذا لا تستغل هذه الموهبة في مشروع سهل؟

فعلى صفحات «فيس بوك» تبيع بعض السيدات وجبات منزلية شهية للغاية، بديلا عن الطعام الجاهز.

فهناك الكثير من النساء العاملات أو المغتربين الذين لا يستطيعون إعداد وجبات الإفطار في رمضان بأنفسهم؛ وشراء الطعام المنزلي سيكون  أفضل  بالنسبة لهم الطعام الجاهز، وأقل سعرا من وجبات المطاعم.

وحتى تنجح هذه الفكرة ستحتاج لاستهداف النساء العاملات أو الطلاب المغتربين أو الشباب الذي يعملون بنظام الشيفتات المسائية في رمضان، ويتناولون إفطارهم في العمل.

تجهيز عزومات رمضان

وبالنسبة لمن يمتلكون مهارة عالية في الطبخ وإعداد اصناف المأكولات المميزة وتقديمها بشكل جيد؛ فأمامك فرصة لتجهيز عزومات رمضان والكسب منها.

من خلال المعارف والأصدقاء والجيران وصفحات «فيس بوك» تستطيع الإعلان عن تجهيز عزومات رمضان بيتي، بأصناف مميزة وأسعار مناسبة.

ومن المهم خلال التسويق لعملك أن تصور أصناف المأكولات بطريقة تقديم جيدة، حتى تشجع أصحاب العزومات على التعامل معك.

ساندويتشات منزلية سريعة


وحتى إذا كنت لا تستطيع إعداد أصناف كثيرة من الطعام، فلماذا لا تفكر خارج الصندوق وتبدأ في صنع ساندويشات منزلية سريعة وبيعها في الشارع على الإفطار.

هذا المشروع سيجذب إليك  الذين يوجدون في الشارع أو المواصلات حتى وقت الإفطار، أو يستمرون في عملهم بعد الفطار مثل العاملين في المحلات وغيرهم. 

حلويات رمضان

الكنافة بالمانجا والكنافة بالنوتيلا وغيرها من الحلويات الرمضانية التي نسمع عنها كل عام، وتكون أسعارها باهظة للغاية.

لكن يمكنك أن تجهزها بالمنزل وتبيعها بأسعار بسيطة جدا مقارنة بأسعارها في الخارج.. من الممكن أن تبيعها للمعارف والأصدقاء ولزملائك في العمل أو الدراسة أو من خلال صفحات «فيس بوك».

المشروبات والعصائر

السوبيا والتمر هندي والكركدية، عصائر رمضانية مطلوبة بشدة. والميزة فيها أن تجهيزها بسيط للغاية ولا يتطلب أي مهارات صعبة.

وببيع هذه العصائر من خلال معارفك أو حتى في منطقتك وقت الإفطار، ستكسب منها مبلغا جيدا من المال.

واحرص أن تقدم هذه العصائر بشكل مختلفة وجيد في التقديم، حتى تتميز عن غيرك ويشتري الناس منك، فهناك الكثير ممن يقدمون هذه العصائر في رمضان.  

المخلل


الأمر نفسه ينطبق على المخلل مشروع يدخل لك ربحا معقولا. وطريقة إعداده بالمنزل بسيطة جدا، أو يمكنك شراءه بالجملة.

صناعة الزبادي بالمنزل

الزبادي وجبة أساسية في السحور، وصناعة زبادي «بيتي» فكرة سيحبها الجميع، خوصا لو قدمتها بطريقة جديدة.. مثل تحضير زبادي بيتي بالفواكه أو زبادي بيتي بالتمر أو زبادي بالشوكولاته أو بالمكسرات.

مشروع صغير في أواخر رمضان

كحك العيد

قبل الأسبوع الأخير من رمضان يجب أن تجهز نفسك جيدا لموسم العيد، لكسب المزيد من الربح.

والمشروع المربح هنا سيكون إعداد كحك وبسكويت العيد في المنزل، وبيعه بسعر معقول؛ أو شراء كمية من بعض الأماكن التي تبيعه بسعر معقول وإعادة بيعه مرة أخرى.

 




1
0
0
0
0
1
0

شارك المقال


محررة صحفية مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال