نجح طلاب بكلية الزراعة جامعة القاهرة، في تصميم مشروع تخرج للتلقيع الصناعي باستخدام «طائرة بدون طيار».

طالب الفرقة الرابعة بكلية الزراعة واحد المشاركين بالمشروع، الطالب علي عبد المجيد، يروي لـ«شبابيك»، أن الفكرة وردت إليهم منذ السنة الثانية بالكلية، قائلًا: «وقتها كانت مجرد اقتراح على دكاترة قسم الهندسة الزراعية، وفي بداية الأمر استغرب الدكاترة الفكرة، وبفضل تشجيع الدكتور محمد محمود إبراهيم (أحد أعضاء هيئة تدريس الكلية) قررنا استكمال المشروع.

وأوضح أن الفكرة نالت إعجاب الكتور محمد إبراهم والذي أصبح المشرف على المشروع، كما ساعدهم في تنفيذه.

المشروع

يُوزِع مشروع التلقيح الصناعي للنخيل «طائرة بدون طيار»، حبوب اللقاح على النخيل، نظرا لصعوبة التلقيح بعامل بشري، فالطائرة تتكون من بطارية تستغرق دقيقتين ونصف لتلقيح نخلة كاملة، ويتم التحكم بالطائرة عن طريق ريموت كنترول.

الهدف

يعد مشروع الطائرة الأول على المستوى العربي ومصر، مما شجع الطلاب على تنفيذه، ليكون عامل مساعد في زيادة انتاج البلح.

وقال عبد المجيد، إن مصر لها الصدارة في إنتاج البلح على مستوى العالم؛ لكنها لاتصدر للخارج بسبب عدم كفاية الإنتاج.

التحدي

واجه الفريق العديد من الصعوبات، منها تكلفة المواد الخام للمشروع، وشراء المعدات اللازمة لصناعة الطيارة، في حين لم تقدم الكلية أي دعم  لطلاب المشروع.

تطوير الاختراع

فريق مشروع التخرج قرر عدم توقف المشروع عن تسليمه للجنة التحكيم، مؤكدين عرضه على شركات كبرى داخل وخارج مصر؛ لتطوير الاختراع بتقنيات تكنولوجية أعلى تزيد من إمكانياته ليتم تلقيح مزرعة بشكل كامل.

ويوضح طلاب المشروع أن رسالتهم ليست مجرد مشروع تخرج على ورق بل الخروج من إطار الكلية والإبداع بمجال الهندسة الزراعية واستخدام علم الميكانيكا ولو بشكل بسيط لعمل منتج يخدم الإنتاج الزراعي.

شارك المشروع  بفاعليات على مستوى الكلية، كما سيشارك في مهرجان العرض الفعال على مستوى الجامعة لعام 2017.


 




5
1
0
1
1
0
0