رئيس التحرير أحمد متولي
 أطباق رمضان: أرز بالصويا صوص والبيض وفطيرة فرنسية

أطباق رمضان: أرز بالصويا صوص والبيض وفطيرة فرنسية

محتارة تعملي إيه النهاردة في الفطار والسحور؟ زهقتي من الأكل التقليدي اللي كل شوية تعمليه؟ طيب لا تفكري ولا تحتاري، السفرة النهاردة على «شبابيك».

الإفطار: الأرز بالصويا صوص والبيض

 

  • المقادير:

3 أكواب أرز (حبة طويلة) – 4 رؤوس بصل أخضر مفروم ناعم – 2 حبة جزر مبشورة – 2 حبة فلفل أخضر مقطعة قطع صغيرة – حزمة شبت وبقدونس مفروم خشن – 4 بيضات مخفوقة – ملح – فلفل أسود – زيت – زبدة – 3 ملاعق كبيرة صوص الصويا – شطة حسب الرغبة.

  • طريقة التحضير:

- في حلة نضع القليل من الزيت ثم الأرز المغسول والقليل من الملح، نقلب قليلا على النار ثم نضيف 4 أكواب من الماء أو أقل حسب قدرة امتصاص الأرز ونوعيته، فيجب ألا يكون ناضجا تماما بل 3/ 4 نضج، ليرفع من على النار ويترك جانبا.

- في مقلاة كبيرة وعميقة نضع 2 ملعقة كبيرة من الزبدة و2 ملعقة من الزيت ثم نضيف الأرز المطبوخ مسبقا ونقلب جيدا في الزبدة والزيت ثم نحفر حفرة في وسط الأرز نضع فيها نصف ملعقة من الزبدة ثم نضيف البيض المخفوق في الوسط ونقلبه بشوكة جيدا حتى يصبح شبه مطبوخ، ثم نقلبه في الأرز مع إضافة القليل من الفلفل الأسود والشطة حسب الرغبة.

- ثم نضيف البصل الأخضر والشبت والبقدونس والفلفل الأخضر المفروم والجزر المبشور ثم يرفع الأرز من على النار ونضيف إليه 3 ملاعق كبيرة من صوص الصويا ونقلب جيدا ثم يغرف ويقدم.

العصير: ميلك شيك الموز

  • المكونات:

2 حبة موز – كوب آيس كريم بنكهة الفانيليا – 2 كوب حليب – 3 ملاعق كبيرة سكر – نصف ملعقة صغيرة فانيليا – ملعقة كبيرة بودرة كاكاو – 10 مكعبات ثلج.

  • طريقة التحضير:

يقطع الموز إلى قطع صغيرة ثم توضح جميع المكونات في الخلاط ويُضاف إليها مكعبات الثلج، ويضرب الكل جيدا حتى يتجانس المزيج ويصبح كثيف ويقدم بارد.

الحلو: كريب فانيليا

  • المقادير:

5 بيضات – 5 جرام فانيليا – 200 جرام سكر – 100 جرام زبدة ذائبة – 100 جرام زيت ذرة – 5 جرام ملح – 500 جرام دقيق – لتر لبن دافئ.

  • طريقة التحضير:

- يُخلط البيض مع السكر والفانيليا وزيت الذرة والزبدة والملح جيدا.

- ثم يضاف الدقيق إلى الخليط ويخلط جيدا.

- يضاف اللبن الدافئ إلى الخليط السابق تدريجيا مع الخلط السريع حتى يتجانس معا جيدا ويصفى.

- يُترك خارج الثلاجة لمدة 30 دقيقة وبعد ذلك نحضر طاسة تيفال وتدهن بالزيت وتنشف جيدا وتوضع على النار حتى تسخن جيدا ثم يوضع داخلها كبشة من خليط الكريب وتترك على النار لمدة 2 دقيقة وتقلب على الوجه الآخر لمدة 2 دقيقة ثم ترفع من الطاسة وتترك حتى تبرد.

- يمكن حشو الكريب بالكريمة أو البلح المطبوخ أو التفاح المطبوخ أو الشيكولاتة حسب الرغبة.

السحور: الفطيرة الفرنسية

  • المقادير:

3 كوب كبير دقيق – 1 ملعقة كبيرة حليب مجفف – 1 بيضة – كوب كبير زيت – 1 ملعقة كبيرة خميرة – 1 ملعقة صغيرة ملح – ماء حسب العجنة – صفار 2 بيضة وسمسم للوجه – جبنة شيدر وجزر للحشو.

  • طريقة التحضير:

- تخلط المقادير الجافة يدويا ثم يضاف الزيت ويخلط ثم تضاف البيضة ويعجن ثم يضاف الماء بالتدريج إلى أن تصبح عجينة قوية بعض الشئ ثم تترك لمدة ساعة إلى ساعتين لتخمر.

- تقطع في شكل قطع صغيرة وتترك حتى تختمر مرة أخرى.

- يبشر الجبن والجزر ثم تؤخذ كل قطعة وتفرد على اليد (سميكة) وتحشى بالجبن والجزر وتقفل في شكل كرة وترص على صينية مدهونة بحيث تكون جهة القفل إلى أسفل ثم تمسح كل قطعة بصفار البيض من أعلى ويرش فوقها قليل من السمسم، ثم تدخل الفرن.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب