هل تعاني من الحموضة أو حرقان المعدة والتخمة في رمضان وترغب في التغلب عليهما؟ إذا عليك التوقف عن العادات الخاطئة المسببة لهذه المشاكل الصحية، واتبع هذه النصائح التي يقدمها لك «شبابيك» من خلال الاستعانة بخبراء التغذية.

تخلص من الحموضة والتخمة

إذا كنت معتادا على تناول الماء والطعام بكمية كبيرة بمجرد سماع الآذان، إذا فأنت في الغالب تعاني من الحموضة والتخمة، لأن هذه العادة الخاطئة تقلل من قدرة المعدة على الهضم والامتصاص، وهو ما يسبب انتفاخات بالبطن، والشعور بالتخمة، بحسب خبير التغذية الدكتور ناصر أبو النجا.

هذه النصائح تساعد في تجنب الشعور بالحموضة والتخمة، نوضحها فيما يلي:

- اكتفي بتناول العصير والتمر فقط عند سماع الآذان، حيث يساعد ذلك في تنشيط المعدة.

- يمكن تناول المشروبات الدافئة كبديل للعصير، مثل اليانسون، والنعناع، حيث تساعد على الهضم وتُجنبك مشاكل الحموضة وحرقان المعدة والتخمة.

- احرص على تقسيم وجبة الإفطار إلى وجبتين، بحيث تتناول وجبة صغيرة بعد صلاة المغرب، ثم تتناول وجبة أخرى في الساعة العاشرة مساء.

- تجنب الإكثار من الحلويات، واكتفي بقطعة أو قطعتين منها على الأكثر، فالإسراف فيها يسبب الحموضة وبمرور الوقت يمكن أن تصاب بالسمنة نتيجة لتناولها بكثرة طوال شهر رمضان.

- لا تتناول الفاكهة بعد وجبة الإفطار مباشرة، حتى لا تتحول إلى أحماض في المعدة، بل تناولها بعد مرور عدة ساعات على تناول الطعام، يمكن تناولها مثلا في الساعة الحادية عشر مساء.

- احرص على التنويع في طرق طهي الطعام، كأن تتناول اللحوم مقلية في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى مشوية، ومسلوقة.

- يُفضل تأخير السحور، فلا تتناوله مثلا في الساعة الواحدة صباحا، حتى تعطي المعدة فرصة لهضم الطعام الذي سبق تناوله بعد الإفطار، الأمر الذي يساعد في تجنب مشاكل الحموضة والتخمة.

- تجنب النوم بعد تناول وجبة الإفطار أو السحور مباشرة، لأن ذلك يؤثر سلبا على عملية الهضم والامتصاص بالمعدة، ما يسبب العديد من المشاكل الصحية.

وينصح أستاذ تغذية الإنسان والمدير التنفيذي لمركز الأمن الغذائي، الدكتور محمد مسعود، بالتالي:

  • لا تتناول المشروبات الغازية عند الإفطار، لأنها تزيد الحموضة وتسبب ارتجاع في المرئ، وتدمر فيتامين «ب» في الجسم. 

  • لا تنام بدون وسادة، فمن الأفضل النوم على وسادة عالية (2 مخدة)، إذا كنت تعاني من الحموضة بعد تناول الطعام.

الاستشاري بالمعهد القومي للتغذية، الدكتورة ملك صالح تنصح أيضا بتقسيم وجبة الإفطار، بحيث تتناول جزءا منها بعد المغرب والجزء الآخر بعد صلاة التراويح، وتقدم «صالح» عددا من النصائح الأخرى، هي:

- ابدأ وجبة الإفطار بتناول ثلاث أو خمس تمرات، مع نصف كوب من الماء أو اللبن.

- لا تتناول كمية كبيرة من الماء بمجرد سماع الآذان، لأن ذلك يتسبب في الشعور بالتخمة وامتلاء البطن.

- تناول الطعام بعد صلاة المغرب، ويُفضل البدء بتناول الشوربة الدافئة ثم السلطة، بكميات معقولة، لتنشيط انزيمات المعدة.

- لا تسرف في تناول الدهون والوجبات الدسمة، حتى لا تُرهق معدتك، وتستطيع استعادة نشاطها، خاصة إن إنزيمات المعدة لا تزال غير مهيأة لهضم هذه النوعية من الأطعمة.



0
0
0
0
0
0
0