رئيس التحرير أحمد متولي
 في 100 يوم.. كيف تعامل وزير التعليم العالي مع الأزمات التي واجهته؟

في 100 يوم.. كيف تعامل وزير التعليم العالي مع الأزمات التي واجهته؟

يمر على تعيين وزير التعليم العالي، خالد عبدالغفار، منذ استلامه العمل بشكل رسمي بالوزارة، 100 يومٍ، كثير من الملفات مازال يستعرضها، وعدد من الأزمات واجهها الوزير.

يشار إلى أن الوزير تسلم العمل بشكل رسمي الأحد 17 فبراير الماضي.

خلال الـ100 يوم أصدر الوزير عدة تعليمات لمواجهة الأزمات والتواصل مع أطرافها لحل المشاكل، فمن مشكلة مصاريف الجامعات الخاصة، والجامعة الأمريكية، إلى أزمة تهجير طلاب الجامعات بالعريش.

طلاب العريش

واجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبدالغفار، أزمة طلاب العريش، بعد الأحداث الدامية التي تعرضت لها شمال سيناء كان على إأثرها تهجير بعض العائلات المسيحية، بتقديم الحلول السريعة للأزمة.

واستقبل عدد من طلاب العريش المتضررين بمكتبه لبحث مشاكلهم، كما سافر إلى مدينة الإسماعيلية، والتقى ببعض قيادات الأسر القبطية التي ترك أولادها دراستهم في العريش لطمأنتهم.

وأعلن أن إدارة جامعة قناة السويس والجامعات والمعاهد الأخرى المحيطة استضافت الطلاب المتضررين.

5 أشياء تميز بها وزير التعليم العالي (إنفوجراف)

وأعفى الوزير الطلاب المتضررون أية أعباء مالية، على أن تتولى جامعة سيناء تحديد الخطة الدراسية لطلابها الذين سيدرسون خلال الفصل الدراسي الجاري بالكليات المناظرة فى جامعة 6 أكتوبر، على أن تنفذ جامعة 6 أكتوبر تلك الخطط الدراسية.

الطالب بكلية طب الأسنان جامعة سيناء، بلال الشريف، اشتكى لـ«شبابيك»، سوء الأحوال الأمنية بمدينة العريش، مؤكدًا الفرد لا يأمن على نفسه داخل بيته.

وقال إن أزمة تهجير الأسر المسيحية ونقل عدد من الطلاب المتضررين توقف على الطلاب المسيحيين فقط، مطالبا بنقل طلاب الجامعة لفرعها الجديد في القنطرة شرق حتى يسود الأمن في المنطقة. 

اللائحة الطلابية

شكل المجلس الأعلى للجامعات لجنة لتعديل لائحة 2013، برئاسة رئيس جامعة عين شمس عبدالوهاب عزت.

وتلقت اللجنة منذ انعقادها في يناير الماضي 23 مقترحا من الجامعات حول اللائحة الجديدة وإبداء الرأي فيها، كما أعلن وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبدالغفار، أن الانتخابات الطلابية ستجرى العام الدراسي المقبل 2017- 2018.

ووعد الوزير، بقبول مقترحات طلاب حملة «جامعتنا» حول اللائحة التي شارك بها 6 اتحادات جامعية، وعدد من الحركات الطلابية.

«التكاليف وأماكن البروفات».. أزمات تواجه فرق المسرح بجامعة القاهرة

أزمة المستشفى الجامعي بالمنيا

قامت الوزارة بالتنسيق مع الجامعة للانتهاء من المبنى المخصص لمستشفى الكبد بالحرم الجامعي بسعة 120 سريرا، وتم الانتهاء من تشطيبه.

كما دعمت الوزارة المستشفى بمبلغ 70 مليون جنيه للانتهاء من الأعمال التخصصية والرعايات المركزة.

وتم التنسيق مع وزارة التخطيط لتحويل مبنى إسكان طلابي إلى مستشفى جامعي بسعة 300 سرير.

مصاريف الجامعات الخاصة

قال وزير التعليم العالي، خالد عبدالغفار، إن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، خلال اجتماعه بتاريخ 29 أبريل، أوصى بعدم زيادة المصروفات الدراسية عن 10% على الطلاب الجدد بالجامعات الخاصة خلال العام الجامعي القادم 2017-2018.

وصرح لـ«شبابيك»، أن الأمر قوبل برفض كثير من أعضاء المجلس ورؤساء الجامعات الخاصة، إلا أنه استطاع الوصول معهم إلى تلك النسبة، حتى لا تزيد المصروفات على كاهل الأسر المصرية بالإنفاق على أبنائهم.

وفيما يخص الجامعة الأمريكية أوضح أنها لا تخضع للمجلس الأعلى للجامعات، لكونها تمت بمعاهدات واتفاقيات دولية بين البلدين.

وعن الأزمة الأخيرة في المصاريف نتيجة الفرق في سعر الصرف، وعد الوزير طلاب الجامعة عدم رفع المصروفات، قائلًا: «كل من هو بالجامعة من المستوى الأول إلى الأخير سينهي فترة تعلمه بنفس المصروفات التي أقرت عليه، لكن مع العام الجديد 2017-2018 يحق للجامعة الأمريكية إقرار الزيادة التي ترغبها والأمر عرض وطلب بين أوليا الأمور وإدارة الجامعة وقتها وليس للوزارة الحق في التدخل».

للتلقيح الصناعي.. طلاب بزراعة القاهرة يبتكرون طائرة بدون طيار |صور

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة