صداع ورغبة شديدة في النوم أغلب الوقت ينتج عنها ضعف التركيز في المذاكرة، هذا ما يعاني منه الكثير من الطلاب نتيجة لاضطرابات النوم في شهر رمضان.

ولكي تتمكن من التغلب على هذه المشكلة، ومن ثم تتحسن درجة استيعابك وتركيزك في المذاكرة، عليك اتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك» في التقرير التالي.

هكذا تتغلب على اضطرابات النوم

أستاذ المخ والأعصاب المساعد بطب القصر العيني، الدكتور أحمد كامل، يؤكد أن اضطرابات النوم في رمضان تنتج عن اختلاف مواعيد النوم عن المعتاد فضلا عن تغير أوقات تناول الطعام، وهذه الاضطرابات تسبب الكثير من المشاكل التي تقلل من قدرة الطالب على التحصيل، وعلى رأسها الصداع، وضعف التركيز، والإرهاق، والخمول، فضلا عن تعكر المزاج. 

وللتغلب على ذلك يقدم أستاذ المخ والأعصاب المساعد عددا من النصائح، نوضحها فيما يلي:

- تجنب السهر حتى السحور، فمن الأفضل الحصول على قسط كافي من النوم قبل الاستيقاظ لتناول وجبة السحور.

- النوم 7 لـ8 ساعات خلال اليوم، وليس أقل من ذلك.

- تحديد موعد ثابت للنوم يوميا، حتى يصبح الجسم مهيأ للنوم فيه، وبالتالي يصبح أكثر نشاطا وحيوية، ومن ثم تتحسن درجة التركيز، على العكس من تغير مواعيد النوم والاستيقاظ التي تسبب حالة من عدم التركيز وقلة الاستيعاب والشعور بالنعاس أغلب الوقت.

- التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون، لأنها تسبب ضغط على المعدة وعسر هضم، وبالتالي يكون من الصعب النوم بشكل جيد.

- احذر تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين قبل النوم بفترة قصيرة، لأنها تسبب حالة من الأرق فضلا عن أنها مدرة للبول، وبالتالي يزيد الشعور بالعطش في أثناء الصيام، الأمر الذي يعتبر مشتتا في أثناء المذاكرة، ويقلل من درجة التركيز.

راجع الإنجليزي «ع اليوتيوب».. 6 قنوات مفيدة لطلاب الثانوية العامة

من جانبه، يقدم أستاذ الأمراض الصدرية ومدير مشروع المعمل المركزي لطب وأبحاث النوم بجامعة المنصورة، الدكتور عبد الباسط صالح، عددا من النصائح الأخرى لطلاب الثانوية، حتى يتمكنوا من التغلب على اضطرابات النوم خلال شهر رمضان، وهي:

- تجنب الإفراط في تناول الطعام بعد الإفطار، والتقليل من الأطعمة الدسمة والمسبكة والحارة، لأنها تزيد من اضطرابات النوم.

- عدم الإكثار من الوجبات مرتفعة السعرات الحرارية وعلى رأسها الحلويات مثل الكنافة والبسبوسبة، والدهون، والمكسرات، وخاصة ليلا، لأنها تسبب اضطرابات في النوم ومنها الأرق، لذلك من الأفضل ألا يزيد معدل السعرات الحرارية في اليوم عن 1500 سعرة حرارية.

- تجنب السهر حتى الفجر، لأن ذلك يسبب اضطراب في الساعة البيولوجية، ومن ثم يعيق تركيزك في المذاكرة.

المذاكرة وقت الفجرية صحية ومفيدة.. اعرف ازاي تتعوّد عليها

- تجنب النوم لساعات طويلة نهارا، ويمكن أن تكتفي بالحصول على قيلولة طويلة في النهار لكن لا تتعدى مدتها عن 150 دقيقة، حيث يساعدك ذلك على أن تصبح أكثر نشاطا وتركيزا في المذاكرة.

- لا تعكس الأوقات الطبيعية للنوم، كأن تنام أغلب النهار وتستيقظ ليلا للمذاكرة، فكل ساعة نوم في أثناء الليل تعادل 3 ساعات نوم أثناء النهار.

- تناول الوجبات الخفيفة في السحور، التي تساعد على الإسترخاء والحصول على نوم هادئ، كالزبادي واللبن.

- تهيئة جو الغرفة، بحيث يساعد على النوم ويمكنك من التغلب على الأرق، فمن الأفضل النوم في الظلام لأن هرمون النوم (الميلاتونين) يتأثر بالإضاءة.

لطلاب الثانوية.. دليلك لتنظيم وقت المذاكرة في رمضان



0
1
0
1
0
0
0

شارك المقال


صحفية مهتمة بشؤون التعليم والجامعات