غسيل الصحون من المهام الشاقة والمرهقة لكثير من النساء، وتستغرق كثيرا من الوقت، والجهد، خاصة في رمضان حيث الولائم، والعزومات الكبيرة، التي يترتب عليها كميات مضاعفة من الأطباق، والأواني المتسخة.

«شبابيك» حريص على راحتك، ويقدم لكِ في هذا التقرير ارشادات تسهل عليكِ هذه المهمة.

مهمة التخلص من إرهاق غسيل الصحون 

تمر هذه المهمة بـ3 مراحل، وهي:

  • قبل

قبل إعداد الطعام اجعلي مطبخك مرتبا، ونظيفا، على أن تكون الأرض نظيفة، والرخامة فارغة، وكل شيء مهيء للاستخدام، لتضمني نظافته طوال فترة إعداد الطعام، وفقا لما تنصحك به عبير عبد المقصود، 40 سنة، ربة منزل.

وحاولي بقدر الإمكان استهلاك أقل عدد ممكن من الأواني، فإذا كنتِ تطهين مكرونة، فاجعلي نفس إناء سلق المكرونة، لعمل الصلصلة، وذلك بعد تنظيفه جيدا، وهكذا، فكل ما تستهلكينه في أثناء الطهي، اغسليه أولا بأول حتى لاتتراكم عليكِ الأواني مع الصحون بعد الطعام، بحسب ما قالته خبيرة الطهي نجلاء الشرشابي، من خلال برنامجها «على أد الإيد» .

اعلمي أن الأواني التيفال والسيراميك والستانلس، والبايركس هي الأسهل في التنظيف، لذا فاحرصي على استخدامها.

  • أثناء

عند تقديم الطعام، حاولي قدر الإمكان الإقلال من الأطباق المستخدمه، وهنا ترى خبيرة الطهي نهير مدحت أن «السرفيس» هو الحل، أي وضع كل الطعام في طبق واحد لكل فرد، فإن كانت أسرة مكونة من 5 أفراد، فلن تستهلك سوى 6 أطباق بالكثير.

واحرصي على ترتيب مطبخك وتنظيفه جيدا قبل الخروج لتناول الطعام، حتى لاتبذلي مجهودا كبيرا بعد ذلك، وهذا ما توصي به ريهام سيد، 29 سنة، وتقول: «عمري ما طلعت من المطبخ آكل إلا وأنا ماسحاه، وغاسلة الحوض، عشان بعد الأكل أغسل الطبقين وشكرا».

  • بعد

نعتقد أن تنفيذك للخطوات السابقة لن يجعل غسيل الصحون مرهقا، خاصة إذا أتممتيه بنصيحة «ريهام»، وغسلتي الصحون بعد الطعام مباشرة، حتى لا تجف البواقي في الأطباق، ويصبح غسيلها صعبا، وابدأي بالأكواب، ثم الأطباق الأقل اتساخًا ثم الأكثر تعقيدًا حتى تأخذ الأخيرة وقتها في الماء، ويفضل إضافة قليل من الخل إلى الصابون، وفقا لما تنصحك به نهير مدحت.

وتلجأ «ريهام» إلى هذه الحيلة للقضاء على الصحون سريعا، وتقول: «بعد الأكل بفضي الأطباق خالص من أي بواقي، وبحط في الحوض نقطة صابون، مع ميه سخنة جدا، وانزل الأطباق فيها والحلل، ويدوب احط الليفة على الطبق ألاقيها جريت في ثواني، وبتكون المواعين خلصت».

والفيديو التالي يوضح الطريقة التي تستخدمها «ريهام»، ويبدو أنها شاهدته قبل احترافها هذه الطريقة.

وحيلة أخرى تتبعها مديحة حسن، 36 سنة، ربة منزل، وهي التدرج، تقول: «جوزي وابني مش بيحبوا نظام كل حاجة في الطبق، فبضطر استخدم أطباق كتير، ولكن المواعين مش بتاخد دقايق».

توضح «مديحة» طريقتها وتقول: «بحط الأطباق في الحوض، وافتح عليهم ميه سخنة، وابدأ الأول أغسل الكوبيات وأشطفها، وبواقي الصابون اللي بينزل من الكوبيات، بتنظيف الأطباق، وهكذا، وبسرعه بكون مخلصة».

تقول نهير مدحت إن استخدام الماء الساخن في شطف الصحون قبل غسلها اختيار ممتاز، ويفضل وضع القليل من الخل معه.

طرق تنظيف أدوات المطبخ

مهام صعبة

وارد جدا أن تصادفك بقع صعب التخلص منها، أو حروق في الأواني، وهنا تنصحك خديجة عبد المعز، 39 سنة، باللجوء إلى ملح الليمون، تقول: «وأنتي بتغسلي المواعين، حطي الحلة على نار وفيها صابون وملح ليمون، ومياه، وسيبيهم يغلوا، على ماتخلصي، تكون البقعة طلعت، وتقدركي تفركيها بسهولة».

عزومة كبيرة

أما العزومات فلا شك أنها تستهلك عددا أكبر من الأواني، والصحون، والأكواب، وتجعل ربة المنزل تكره العزومات بسببها، ولكن هدى محمد، 33 سنة، ربة منزل، قدمت حيلة ذكية، وهي استخدام الأكواب البلاستيك، والأطباق الفايبر، والتخلص منهم بعد الاستخدام مباشرة.

تقول: «أنا بستبدل الكوبيات الإزاز بكوبيات بلاستيك، وكمان بدل الأطباق الصيني بستخدم أطباق فويل لكل فرد، وسرافيس كبيرة للوجبات الرئيسية، وبدل ما اغسل 30 طبق، ممكن أغسل 6 أطباق بس، وبواقي الأكل على التلاجة».

والفيديو التالي يكشف لكِ حيلة يابانية تسهل عليكِ مهمة غسيل الصحون.



8
0
0
0
2
0
0

شارك المقال


صحفية تهتم بالكتابة في موضوعات الارتباط والزواج