أعلنت وزارة الخارجية تشكيل غرفة عمليات طارئة  لدراسة وضع المصريين في قطر وتقديم المساعدات لهم وتلبية احتياجاتهم، وذلك عقب قرار قطع العلاقات المصرية مع قطر.

وتحتل قطر المرتبة الرابعة من حيث عدد العمالة المصرية بها، بعد السعودية والكويت والإمارات، وتقدر أعداد العمالة المصرية في قطر من 60 إلى 70 ألف شخص –بحسب تصريحات وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم.

وبعد الإعلان المفاجئ بقطع مصر لعلاقاتها مع قطر، اليوم الإثنين، أصبح وضع هذه العمالة معقد حول ما إذا اتخذت قطر قرارا بإنهاء العقود الخاصة بهم، أو الإبقاء عليهم في ظل توتر العلاقات، وإمكانية مصر من استيعاب هذا العدد وتوفير فرص عمل مماثلة لهم.

اقرأ المزيد

حصار قطر: آخر المستجدات

ملف بآخر المستجدات لحصار بعض الدول العربية لقطر

موقف قطر من العمالة

 

في بيان دولة قطر بعد إعلان قطع العلاقات الدبلوماسية معاها، أكدت أن هذه الإجراءات لن تؤثر على سير الحياة الطبيعي للمواطنين والمقيمين.

بدورها خصصت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، أرقام الخط الساخن 19787، ورقم 00233036436 تلقى أي طلب أو شكوى طارئة تخص المصريين بقطر.

التصريحات المصرية الرسمية

وزارة الخارجية المصرية في بيانها قالت إنها قررت غلق أجوائها وموانئها البحرية أمام كافة وسائل النقل القطرية، حرصاً على الأمن القومي المصري، ولم يوضح بيان الوزارة موقف المصريين العاملين في قطر أو القطريين المتواجدين في مصر.

وقالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم، إنه لم يتم التلويح باتخاذ أي قرارات ضد الجالية المصرية في قطر، لافتة إلى أنه تواصلت مع رئيس رابطة اتحاد المصريين في قطر، المهندس محمد العراقي، للاطمئنان علي أوضاع المصريين هناك.

ولفتت في اتصال مع فضائية سي بي سي إكسترا إلى أن عدد أبناء الجالية المصرية في قطر يتراوح بين 60 و70 ألف مواطن.

كما أكدت «مكرم» أن هناك حالة تأهب حال عودة أي مصرى من قطر لمساعدته وتوفير فرص عمل له، مشيرة إلى  أنه بالتنسيق مع القوى العاملة سيتم استيعاب من يقرر العودة النهائية لوطنه، «عندنا فرص عمل للى عاوز يرجع».

اقرأ المزيد

هل توجه مصر ضربة عسكرية لقطر؟

تحدث خبراء عسكريين عن أسباب قطع العلاقات مع قطر، واحتمالية توجيه ضربة عسكرية، في ظل وجود قواعد أمريكية

استيعاب العمالة

وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، جمال عقبي، أكد قدرة مصر على استيعاب العمالة المصرية في قطر، مشيرا إلى أن قطر لن تستطيع الاستغناء عن جميع العمالة المصرية نظرا لكثرة عدد المصريين هناك.

وأضاف في تصريحات لـ«صدى البلد»، أن العمالة المصرية لن تقف حائلا أمام موقف مصر مع قطر، مؤكدا أن الأخيرة تستحق ما حدث لها من قطع العلاقات والحصار التي تفرضه عليها الدول العربية جراء دعمها لما وصفه بـ«الإرهاب والإرهابيين».

وتابع وكيل لجنة القوى العاملة، أن باب القطاع الخاص مفتوح للعاملين في أي وقت، وكذا الوظائف الحكومية التي تعلن عنها وزارة القوى العاملة من حين لآخر في ظل قانون العمل المزمع صدوره من البرلمان، موضحا «الشغل كتير بس الناس مش عايزة تشتغل».

وبحسب تقرير الجهاز المركزي للإحصاء في فبراير 2017 أشار إلى أن عدد العاطلين عن العمل في مصر بلغ 3.591 مليون عاطل من إجمالي قوة العمل.

قطع العلاقات

وأعلنت دول مصر، السعودية، البحرين، الإمارات، اليمن، حكومة شرق ليبيا، جزر المالديف، قطع العلاقات مع دولة قطر بدعوى دعم وإيواء جماعات إرهابية.

وأمهلت دول الخليج الثلاث «السعودية، البحرين، الإمارات» البعثات الدبلوماسية القطرية مُهلة 48 ساعة لمغادرة البلاد، ومنح المقيمين والزائرين من المواطنين القطريين مُهلة 14 يومًا لمغادرة البلاد.

اقرأ المزيد

قطع العلاقات مع قطر.. ماذا يقول القطريون على «تويتر»؟

تصدر في قطر هاشتاج «قطع العلاقات مع قطر» و«الشعب الخليجي يرفض مقاطعه قطر» قائمة أعلى الوسوم تداولا في قطر عقب إعلان 5 دول عربية بينها مصر قطع علاقاتها الدبلوماسية معها

 




0
0
0
1
0
0
2

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك