كشف مصدر مسؤل بوزارة التعليم العالي، عن المقترح الجديد للائحة الطلابية، التي من المقرر عرضها على رؤساء الجامعات، خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات السبت 10 يونيو المقبل.

واشتملت اللائحة الجديدة التي حصل عليها شبابيك، على شروط من يشرف على اللجان، والتقدم للانتخابات، وكيفية اجراء انتخابات الطلاب، وتمثيل طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة فى اتحاد الطلاب لأول مرة في الجامعات، والجانب المالي.

شرط صحة الانتخابات

 يشترط لصحة الانتخابات في لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور نسبة50% + 1 على الاقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب في كل فرقة دراسية على حدة، وإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالي وفي هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 10% أو عدد 500 طالب أيهما أقل، فإذا لم يكتمل العدد تعين السلطة المختصة ممثلي لجان هذه الفرق الدراسية.

اقرأ المزيد

وزير التعليم العالي: إقرار اللائحة الطلابية في مايو المقبل

قال وزير التعليم العالي، الدكتور خالد عبدالغفار إن اللجنة المشكلة لاستقبال مقترحات تعديل اللائحة الطلابية ستظل قائمة بعملها في تلقي المقترحات خلال الفترة المقبلة

تمثيل طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة

في حالة عدم تقدم أحد من الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، يتم اختيار ممثل لهم بناء على ترشيح من اتحاد الطلاب ويكون له كافة حقوق وواجبات العضو المنتخب.

شروط من يشرف على لجان الانتخابات

  •  أن يكون من غير المرشحين للإنتخابات.
  •  أن يتصف بحسن السمعة والخلق القويم.
  •  ألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة في جناية أو جنحة مخلّة بالشرف.
  •  ألا يكون قد وقع عليه جزاء تأديبي خلال الحياة الجامعية.

الشئون المالية

  •  يُحصّل من جميع الطلاب المصريين والوافدين المقيدين بمرحلة البكالوريوس والليسانس اشتراكا سنويا بنسة 3% بحد أدني 20 جنيه تضاف على المبالغ المطلوب سدادها، وتوزع المبالغ المحصلة على النحو التالي70% لاتحاد طلاب الكليات أو المعهد30% لاتحاد طلاب الجامعة.
  •  يقدم المسئول المالي الخاص بالاتحاد تقريرًا شهريًا عن مراجعة التصرفات المالية للاتحادات الطلابية والحساب الختامي للعرض على مجلس الاتحاد.
  •  يجوز للسلطة المختصة تكليف أحد المحاسبين القانونيين لمراجعة الحساب الختامي لاتحاد الطلاب.

متى تسقط عضوية الاتحاد؟

  •  تسقط عضوية العضو عندما يتخلف عن حضور اجتماعات مجلس الاتحاد أو اللجان لثلاث جلسات متتالية أو خمس غير متتالية دون عذر يقبله المجلس ويتم انتخاب عضو بديل في مدة لا تزيد عن خمسة عشر يوماً.
  •  يجوز لثلث أعضاء مجلس الاتحاد تقديم طلب للسلطة المختصة لسحب الثقة من رئيس الاتحاد أو نائبه ويتم الموافقة بأغلبية الثلثين من مجلس الاتحاد، ويتم اتخاذ الخطوات الاجرائية المنصوص عليها في القانون في هذا الشأن.

اقرأ المزيد

بأمر الوزير.. استبعاد الحركات الطلابية من نقاش تعديلات اللائحة الطلابية

أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، آليات تعديل مواد لائحة 2013 الطلابية، وذلك عن طريق ترشيح كل جمعة عدد من الطلاب يجتمعون باللجنة المكلفة بتعديل قانون تنظيم الجامعات في جامعة عين شمس، لمناقشة التعديلات.

شروط التقدم للانتخابات

  •  التقدم للانتخابات عن طريق النموذج الذي تعده الجامعة كتابيا.
  •  يقدم المرشح الطلب إلى لجنة الإشراف على الإنتخابات بعد إعتماده من السلطة المختصة.
  •  أن يكون مستجدًا في فرقته الدراسية بالنسبة لطلاب النظام الفصلي ونظام العام الكامل سواء كان مسجلا بنظام الانتظام أو الانتساب الموجه.

  • ♠ أن يكون له نشاط طلابي موثق في الكلية أو الجامعة في مجال اللجنة المرشح لها عدا طلاب السنة الجامعية الأولى.
  • ♠ ألا يكون قد وقع عليه أي جزاءات تأديبيه أو جنائية طوال فترة دراسته بالجامعة ما لم يرد اعتباره.
  • ♠ ألا يكون منتميًا إلى أي تنظيم أو جماعة إرهابية يجرمها القانون.
  • ♠ يلتزم كل مرشح بتقديم برنامج انتخابي مع أوراق الترشح في المجال المرشح له.

مستشار لكل لجنة

يتم تعيين أحد أعضاء هيئة التدريس مستشارا لكل لجنة من لجان الاتحاد، ويجوز لمجلس الاتحاد منح العضوية الشرفية للطلاب المنتظمين أو طلاب الانتساب الموجه أو التعليم المفتوح أو الخريجين الذين كان لهم دور ريادي في العمل الطلابي بعد موافقة السلطة المختصة وبما لا يزيد عن ثلاثة أعضاء سنويًا دون أن يكون لهم حق التصويت في الجلسات.

اقرأ المزيد

وزير التعليم العالي يعلن موعد تطبيق اللائحة الطلابية الجديدة

وزير التعليم العالي قال إنه بمجرد وصول المسودة إلى مكتبه تم ارسال أكثر من 15 بندا على اللائحة الجديدة.

ومن المقرر أن يعقد  المجلس الأعلى للجامعات، جلسته الشهرية السبت القادم، بجامعة عين شمس بمناقشة أعمال التنسيق ومقترح اللائحة الطلابية الجديدة، يعقب الاجتماع إفطار جماعي لأعضاء المجلس.

يأتي ذلك بعد أن أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، إجراء الانتخابات الطلابية بدءًا من العام الداراسي 2017-2018.

وكان الوزير السابق أشرف الشيحي، كلف رئيس جامعة عين شمس، عبدالوهاب عزت برئاسة لجنة تعديل لائحة 2013، بمشاركة ممثلين عن الجامعات المصرية.




0
0
1
1
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك