قطعت مصر و5 دول عربية علاقاتها مع قطر، بدعوى «دعمها الإرهاب وزعزعة استقرار المنطقة»، فماذا لو حجبت قطر عنا قنوات «Bein Sport»؟ أو حجبت الحكومة المصرية بنفسها القنوات كما فعلت الإمارات.

السؤال قد يبدو «سخيفا» فبدلا من السؤال عن أسباب الأزمة وكيفية حلها نسأل هل سيتوقف بث «Bein Sport» أم لا؟..  ولكن في الحقيقة هذا السؤال طرحه كثيرون على مواقع التواصل الاجتماعي.

​​​​​​​​​​​​​​في إجابة على السؤال الذي طرحناه على صفحتنا على «فيس بوك»، يستبعد أحمد عصام، إغلاق قنوات «Bein Sport» لأنها تدخل لقطر الكثير من الأموال. ولكن هناك غيره الكثير من مشاهدي كرة القدم القلقين حيال هذا الأمر.

قرار مقاطعة قطر أدى فعلا إلى تدهور سوق الأسهم القطرية، وأعرب محللون ماليون عن القلق من احتمال تراجع التصنيف الائتماني للدوحة.

وتجني شبكة «Bein Sport» الكثير من الأموال من اشتراكات الأعضاء، ولكن أندية الأهلي، الزمالك، وسموحة أعلنت مقاطعة القناة القطرية، التي لديها حقوق بث معظم البطولات الأفريقية بل والعالمية بشكل حصري في الشرق الأوسط وأفريقيا.

ياسر أيوب المتحدث الإعلامي باسم الأهلي قال في تصريحات صحفية الاثنين، إن الأهلي قرر رسميا مقاطعة مجموعة قنوات بي إن سبورتس وعدم التعامل معها نهائيا. واستدرك قائلا: «ما عدا نقل المباريات وحقوق الكاف».

ولكن رئيس نادي الزمالك مرتضى منصور، تحدث عن  منع «بي إن سبورتس» من دخول مباريات الفريق الأبيض في دوري أبطال إفريقيا.. ما يعني عدم تمكن القناة من نقل المباراة التي تمتلك حقوق نقلها! وبالطبع عدم إجراء أي حوارات مع لاعبي الفريق.

ولكن لوائح الفيفا حسبما ذكر موقع «في الجول» الرياضي تقول إن النادي أو المنتخب المشارك في بطولة مجمعة من بطولات الكاف ليس صاحب القرار فيما يخص إجراء لقاءات بعد المباريات مع مراسلي  «Bein Sport»؛ فاللوائح تشير إلى أنه من حق مراسل القناة اختيار نجمين من كل فريق لمحاورتهما في الملعب عقب المباراة، وتفرض على المسؤول الإعلامي في النادي مساعدته.

وفي حال رفض إجراء حوارات مع أي من أصحاب حقوق بث بطولاته قد يتعرض النادي لعقوبة من الكاف.

مساء الاثنين أعلن لاعب منتخب مصر السابق، ومدرب فرق وادي دجلة أحمد حسام ميدو، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» عدم استمراره في العمل بمجموعة قنوات «Bein Sport».

الأمر ليس مستبعد إذن؛ فقنوات «Bein» نقلت تردداتها بالفعل على القمر الصناعي القطري «سهيل سات» بدلا من القمر المصري «نايل سات» ويقول مشتركون في المجموعة إن القناة أعطت مهلة لهم منذ فترة تنتهي مع نهاية شهر يونيو من العام الجاري لتركيب طبق جديد يلتقط إشارة قنواتها من القمر «سهيل سات».

يذكر موقع صحيفة «الأخبار» القومية في تقرير نشره أغسطس من العام الماضي، أن ما تدفعه القناة للنايل سات هو ١٠ ملايين دولار سنويا نظير تأجير ٣ قنوات قمرية يتم من خلال بث القنوات الرياضية العشر التي تبثها «بي إن سبورت» وقد تم تجديد التعاقد في يناير الماضي ويستمر لمدة ٣ سنوات مع امكانية فسخ التعاقد في أي وقت.

بحسب تقرير «الأخبار» مصر ستخسر من اتجاه قطر لـ«سهيل سات» 10 ملايين دولار كانت تدخل جعبة «نايل سات» سنويا.. فهل هذه الخسارة تدفع مصر لـمحاولة حجب قنوات «بي إن سبورت» بطريقة ما؟

صحيفة «الأخبار» القومية سألت عبر موقعها الإلكتروني كيف سيكون موقف الجهات المصرية خاصة أن متابعة مباريات الكرة بالنسبة للمصريين أمن قومي؟

يذكر أن خلاف قد وقع في أبريل الماضي بي شركة «سي ان اي» المسؤولة عن تشفير القنوات في مصر - شركة حكومية - في خلاف حاد مع شبكة بي ان سبورتس قد ينتج عنه قطع إرسال الأخيرة نهائيا عن المشتركين المصريين في باقتها، وذلك عندما طلبت الشبكة القطرية إضافة قنوات جديدة للباقة الحالية وذلك من باب التنوع وخدمة المشاهدين مثل قنوات الأطفال والمطبخ والأفلام لكن القائمين على الشركة المصرية رفضوا.

دعونا نتخيل ما سيحدث إذا حجبت عنا قطر أو الحكومة المصرية قنوات «Bein Sport»

سيتجه الكثير لمشاهدة المباريات المهمة أونلاين.. أي عبر الانترنت كما يقول نادر جلال، على صفحتنا على «فيس بوك».

يقول أحمد عبد الحميد إنه سيبحث عن قناة صينية تنقل المباريات التي يرغب في مشاهدتها

سيشتري رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة حقوق بث بعض المباريات/ البطولات

السخرية موجودة أيضا

- محمد ناصر: اكيد هنستني طلعت حرب عما يرجع ويشفولنا حل في الموضوع ده

- ربنا يهدي «Te Data» وتثبت السرعات ونتفرج ع النت

- هيقطعوا bein هنقطع عنهم النايل سبورت

- مش هيعرفوا يشوفوا برنامج كابتن هناء حمزه

- لا ياجدعان و النبى مش عايز اتفرج على الدورى الانجليزى بتعليق ايمن الكاشف

- هيبقى اخرنا الايجيبشن ليج أسلوب حياه

- نبص للاجابيات ياجماعة علي محمد علي مش هيعلق تاني

- هنحرمهم من اولميبات بكين 2008 ع نايل سبورت

- تقطعوا العلاقات تمنعوا طيارات مش مشكلة إنما تيجوا جنب bein sport وتدخلوها طرف في خناقتكم لا دة احنا ننزل الشوارع ملط 

- 3 سنين اشتراك beIN sports ببلاش لكل اسرة مصرية.. وبعدها نتحدث عن عودة العلاقات

- هتقطعوا قنوات Bein Sports من عندنا ، هنشيل قطر من لعبة بنك الحظ.. خلصنا بشياكة

- الشعب المصري ممكن يسامح قطر لو عملت قنوات BeIn sports مجاناً

- اللي هيقرب من قنوات Bein Sports قسما بالله لاشيله من علي وش الارض

 

 

 

 




1
0
1
4
-1
1
1

شارك المقال