يدرس 1738 طالبا قطريا في جامعات مصر، ومع قطع العلاقات بين القاهرة  والدوحة وتصاعد الخلافات بين البلدين، ما مصير هؤلاء الطلاب في ظل توتر الاوضاع؟
توجهنا بسؤال لرؤساء جامعات حكومية عن مصير طلاب قطر وأسلوب التعامل معهم مستقبلا.

كفر الشيخ

في جامعة كفر الشيخ يدرس 11 طالبا من دولة قطر في كلياتها، وعقب أزمة قطع العلاقات مع قطر أكد رئيس الجامعة، الدكتور ماجد القمري، أنه لن يتم اتخاذ أي إجراءات تجاه هؤلاء الطلاب.

وأوضح أن وضعهم الدراسي مستقر ويؤدون امتحاناتهم بشكل طبيعي ولا توجد نوايا لقطع مجال دراستهم في الجامعة، لافتا «المقاطعة مش ضد الشعب القطري لأنه شعب شقيق لكن المقاطعة للحكومة القطرية وسياساتها ضد مصر».

اقرأ المزيد

7 مواقف قطرية أشعلت الحرب ضد الدوحة.. تعرف عليها

تتعارض توجهات دولة قطر مع مصالح دولتي الإمارات والسعودية في المنطقة العربية، فيما يتعلق ببعض الملفات السياسية.

جامعة أسيوط

تخلو جامعة أسيوط من وجود طلاب من دولة قطر، بحسب ما صرح مستشار رئيس الجامعة لشئون الجامعات العربية، الدكتور شحاتة غريب.

وأوضح «غريب» أنه فيما يخص الوفود الطلابية في كلا الدولتين فإنها لن تتأثر بالقرارات الأخيرة لأن العام الدراسي قارب على الانتهاء كما أن الدول المقاطعة أمهلت الوفود القطرية 14 يوما لمغادرة بلادها وهو ما يعد وقتا كافيا للطلاب القطريين في مصر للانتهاء الكامل من امتحاناتهم.

جامعة بورسعيد

في جامعة بورسعيد، نفى رئيسها الدكتور شمس الدين محمد شاهين وجود أي طلاب قطريين يدرسون بكليات الجامعة، لكنه اعتبر الحديث عن تأثر بروتوكولات التعاون في المجالات البحثية بين البلدين من صميم السياسة التي لا يفضل لرؤساء الجامعات الحديث عنها.

وقال إن قطع العلاقات مع قطر هو قرار دولة، والجامعات والمؤسسات التعليمية جزء من هذه الدولة، مضيفا «نحن نهتم بالجانب العلمي وتطوير الجامعة ولسنا سياسيين للتعليق على نتاج قرار قطع العلاقات».

اقرأ المزيد

على عهدة الحكومة: عندنا فرص عمل.. ما مصير العمالة المصرية في قطر؟

وتقدر أعداد العمالة المصرية في قطر من 60 إلى 70 ألف شخص –بحسب تصريحات وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم.

جامعة السويس

«الطلاب القطريين في عيون المصريين» هكذا عبر رئيس جامعة السويس، الدكتور ماهر مصباح، عن رأيه تجاه وضع طلاب دولة قطر الذين يدرسون في الجامعات المصرية، مضيفا أن جامعة السويس لا يوجد بها طلاب من قطر.

وعن قطع العلاقات قال «أتوقع أن تعود العلاقات الثنائية قريبا، لأن المتوقع حدوث تغيير عاجل فى النظام السياسي في قطر».

جامعة بنها

وأكد المستشار الإعلامي لجامعة بنها، صبري الجندي، أن الطلاب القطريين لن يتأثروا بالأحداث السياسية لأنهم ليسوا طرفا في الخلافات بين حكومات الدول، لافتا إلى أن جامعة بنها تقدم العلم لعموم الطلاب باختلاف جنسياتهم وبعيدا عن المواقف السياسية لكل دولة.

وأشار إلى أن الجامعة لم تتلق أي تعليمات من أي جهة بخصوص الطلاب القطريين أو غيرهم من الوافدين، مشددا على ضرورة التعامل مع المواطن العربي بعيدا عن الخلافات التي وصفها «أنها لن تدوم مهما طالت».

وكشف وزير التعليم العالي خالد عبدالغفار لـ شبابيك، أن عدد طلاب قطر في الجامعات المصرية الحكومية والخاصة يقدر عددهم بنحو 1738 طالب، وأن الوزارة لم يصل إليها أي قرار بشأنهم، كما أنهم يؤدون امتحاناتهم بشكل منتظم.

وكان رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، قد أكد في تصريحات صحفية أنه لا مساس بالطلاب القطريين الذين يدرسون بالجامعات المصرية.

وأعلنت دول مصر، السعودية، البحرين، الإمارات، اليمن، حكومة شرق ليبيا، جزر المالديف وموريشيوس، قطع العلاقات مع دولة قطر بدعوى دعم وإيواء جماعات إرهابية.

اقرأ المزيد

على عهدة الحكومة: عندنا فرص عمل.. ما مصير العمالة المصرية في قطر؟

وتقدر أعداد العمالة المصرية في قطر من 60 إلى 70 ألف شخص –بحسب تصريحات وزيرة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، نبيلة مكرم.



0
0
4
1
0
0
0