قدمت لجنة الرصد الإعلامي بالمجلس الأعلى للإعلام، الأربعاء، تقريرًا عن تجاوزات الأعمال الرمضانية في الفترة من 27 مايو الماضي إلى 6 يونيو الجاري.

التقرير الذي نشره موقع المصري اليوم، قدم نقدا لأعمال الدراما الرمضانية على الفضائيات المصرية والتي أصبح من الممكن التمييز بين بعض الأعمال القليلة الهادفة والتي التزمت بقواعد الآداب العامة نسبيًا، وبين الكثير من الأعمال التي اعتمدت أساسًا على الابتذال اللفظي والمشاهد الجريئة والإسقاطات السياسية دون الاهتمام بالمضمون ولا بالرسالة الحقيقية التي تريد تقديمها. وفق التقرير.

الوقاحة في الأعمال الرمضانية

ورصد تقرير اللجنة العديد من التجاوزات التي احتوتها مسلسلات وبرامج الخريطة الرمضانية هذا العام، وتمثلت في: أولاً المسلسلات، «تم رصد كم هائل من التجاوزات اللفظية والشتائم والسباب الذي وصل إلى درجات غير مسبوقة من الفجاجة والوقاحة والخوض حتى في أعراض الأمهات، وانطبق ذلك على مسلسلات مثل: «خلصانة بشياكة، وريح المدام، والحرباية، وأرض جو، وعفاريت عدلي علام، والحلال، وقصر العشاق».

إيحاءات جنسية

ووفقًا للتقرير، فبعض المسلسلات اعتمدت على الإيحاءات الجنسية الفجة في الحوار بين أبطال العمل لدرجة أنه لا يكاد يخلو مشهد واحد منها، وارتباط العرض بإشارة + 18، وبرز ذلك في مسلسلات مثل ريح المدام، والحرباية، وعفاريت عدلي علام، وأرض جو، وهذا المساء، والحلال وخلصانة بشياكة، والزيبق، ولأعلى سعر.

كيف تنضم لداعش

وأوضح المجلس أن بعض المسلسلات عرضت مشاهد تحوي دروس مجانية في: كيفية تناول المخدرات كما في مسلسل خلصانة بشياكة والحرباية، وكيفية اختطاف حافلة مدرسية كما في مسلسل لمعي القط، ولجوء الفتيات الساقطات لطرق الغش الطبي للعودة إلى بكارتهن مرة أخرى كما فىي مسلسل الحرباية.

إضافة إلى طرق التشاجر بالأسلحة واستخدام العنف لحل أي خلاف كما في مسلسل خلصانة بشياكة، وطريقة سرقة الملفات والصور الخاصة من الهواتف المحمولة التي يتم بيعها لابتزاز أصحابها، وكيفية الانضمام لداعش وشرح طرق التجارة بالبشر وبالأعضاء وكيفية التحرش بالصغار مثلما حدث في مسلسل غرابيب سود.

اقرأ المزيد

زهقت من الإعلانات؟.. مسلسلات رمضان على هذه المواقع بدون فواصل

مسلسلات رمضان متوفرة بدون فواصل طويلة ومملة على المواقع التي يرصدها لك شبابيك في هذا التقرير

النحاس يقبّّل يد الملك

وأشار المجلس الأعلى للإعلام إلى وقوع البعض في أخطاء تاريخية وفنية مثل: مسلسل الجماعة وعرض مشهد تقبيل مصطفى النحاس ليد الملك فاروق، وهو الأمر الذي نفاه تمامًا خبراء تأريخ هذه الفترة، وأن ذلك من شأنه تشويه شخصية هذا الزعيم الوفدي.

وفي مسلسل الزيبق تم عرض مشهد لسرقة التليفونات المحمولة، وهو عدم انتباه أنه عام 1998 لم تكن الهواتف المحمولة منتشرة لدرجة وجود لصوص متخصصين لها، وأخيرًا وجود العديد من الإسقاطات السياسية في بعض الأعمال والتي تم عرضها بطريقة مسيئة إلى حد كبير، مثل مسلسلات خلصانة بشياكة وكلبش وعفاريت عدلي علام.

إهانة المحاماة

ولفت المجلس إلى رصد إساءة بعدد من الأعمال الدرامية إلى بعض المهن، مثل ما حدث في مسلسل كلبش: حيث وصف بطل العمل المحامين بأنه يتم تأجيرهم بـ«تلاتة صاغ»، مما دفع بعض المحامين إلى تقديم بلاغ رسمي ضد العمل، وأيضًا مسلسل أرض جو، حيث أهانت البطلة مهنة المضيفات الجوية ووصفتهم بأنهم بـ«يشقطوا رجالة»، وتم تقديم عدة بلاغات رسمية ضد العمل أيضًا.

اقرأ المزيد

إعلان «500 500» الأكثر بهجة في رمضان

افرح وعيش انت غالي علينا اوعى تحزن يوم .. بكره هترجع تضحك لينا هتنسى أي هموم.. بهذه الكلمات الرقيقة المعبرة انطلق إعلان مستشفى 500 500

رامز يسيء لمصر 

أما عن البرامج، فقد كان لبرنامجي «رامز تحت الأرض» و«هاني هز الجبل» النصيب الأوفر من كم التجاوزات التي تم رصدها ضد برامج التسلية والفكاهة الرمضانية لما يحتوياه من كم هائل من الشتائم والتجاوزات اللفظية الفجة من ضيوفهم بعد التعرض للمقلب الذي يدبرونه، إلى جانب اتهام البعض لرامز جلال بالإساءة لسمعة مصر بعد أن تم عرض حلقات لنجوم عرب وعالميين مثل الشاب خالد وشاروخان وهما يظهران الاستياء الشديد والازدراء الواضح لرامز ومقلبه السخيف.

تجاوزات الإعلانات

وفيما يخص الإعلانات، رصد التقرير العديد من التجاوزات في الإعلانات العام الجاري والتي تنوعت ما بين تجاوزات أخلاقية وتعدى لحدود الآداب العامة مثل إعلانات ملابس الإمبراطور وشرابات قطونيل والتي تحتوى على إيحاءات جنسية واضحة، وتحريض على العنف ضد الأطفال وبين الأطفال بعضهم البعض كما في إعلان فودافون، وإساءة لسمعة مصر كما في إعلان بيت الزكاة الذي قامت ببطولته دلال عبدالعزيز، وإعلانات مبتذلة مثل إعلانات أجهزة تكييف فريش، والتي خرجت عن سياق الجذب الجماهيري تمامًا.

اقرأ المزيد

مسلسلات رمضان.. لأن «الجواب بيبان من عنوانه» هذه الأعمال تستحق المشاهدة

انطلق سباق دراما رمضان 2017، بعدد كبير من المسلسلات، وابتدت الناس تسأل على الأعمال الحلوة اللي ممكن يتابعوها.



16
-1
6
7
2
0
16