هل تريد أن يتعلم طفلك اللغة الإنجليزية بسهولة ويكتسب النطق الصحيح في سن صغير؟ في هذا التقرير يرشح «شبابيك» مواقع وقنوات مجانية لتعليم الأطفال الإنجليزية بوسائل غير تقليدية مناسبة للأطفال الصغار من خلال الصوت والصورة وأفلام الكرتون والأغاني والألعاب التعليمية؛ وهناك أيضا مواقع تشرح قواعد وكلمات الإنجليزية باللغة العربية.

هذه المواقع والقنوات تشتمل برامج لتعليم اللغة تناسب الأطفال الصغار في مرحلة ما قبل المدرسة، وخاصة مرحلة من 2 لـ 5 أو 6 سنوات فأكثر.

مواقع لسن ما قبل المدرسة

هذه المواقع مناسبة لتعليم الأطفال بدءا من سن عامين و3 سنوات فأكثر، كما يوجد بها أقسام تناسب الأطفال في عمر 5 و6 سنوات.

موقع «Star Fall» من أسهل المواقع في تعليم الأطفال الصغار اللغة الإنجليزية، كما أن استخدامه سهل على الآباء الذين لا يتقنون اللغة.

بعد أن يتعلم الطفل نطق الحروف والكلمات، سينتقل إلى خطوة أكبر وهي قراءة ونطق الجمل الكاملة.

الموقع يركز على تعليم الحروف والنطق الصحيح وقراءة الكلمات؛ ليكون بديلا عن منهج المدرسة أو مكملا له. يستطيع الطفل مع «Star Fall» الاستماع إلى نطق الحرف وأشكال كتابته «Capital - Small» ومجموعة من أشهر الكلمات التي تبدأ بهذا الحرف.

وهناك الكثير من التمارين والألعاب، التي يتعلم بها الطفل المقاطع الصوتية المهمة في اللغة. وبعد أن يتعلم الطفل نطق الحروف والكلمات، سينتقل إلى خطوة أكبر وهي قراءة ونطق الجمل الكاملة.


 

هل يعاني طفلك من صعوبة في تعلم كتابة الحروف والكلمات البسيطة بالإنجليزية؟ عليك بتجريت موقع «Literacy Center» في هذه الحالة.

سيبدو لك الموقع تقليديا في البداية مثل أي موقع لتعليم لغات متنوعة مثل الإنجليزية، والإسبانية، والفرنسية، والألمانية؛ ويحتوي على تعليم الحروف والكلمات والجمل. لكن الشيء المميز هو أن الموقع يساعد الطفل في تعلم الكتابة، ورسم الحروف، من خلال كتابتها أمامه، وكل ما عليك هو أن يشاهد الطفل كيفية كتابة الحرف، ويحاول التطبيق بنفسه.

مواقع للأطفال في مرحلة الحضانة

هذه المجموعة تناسب أكثر الأطفال بدءا من مرحلة الحضانة أي من 4 أو 5 سنوات فأكثر، فسينتقل الطفل من تعلم الحروف والنطق إلى الجمل الأساسية البسيطة، مثل كيف يقول اسمه أو تحية الصباح وغيرها من الجمل والكلمات البسيطة.

إذا كنت تريد من الطفل أن يحفظ مجموعة كبيرة ومتنوعة من الكلمات لتقوية حصيلته اللغوية، فموقع «Kinder Say» سيحقق هذا الهدف.

الموقع أشبه بالقاموس المصور فهو يعتمد على تعليم النطق والحروف أولا، ثم مجموعة كبيرة من الكلمات مقسمة حسب المجال، فهناك الكلمات الخاصة بالحيوانات والطعام وأعضاء الجسم وغيرها؛ مع النطق الصحيح لكل كلمة؛ فهو يحتوي على 500 كلمة إنجليزية.

كما يوجد في الموقع قائمة «Favorite» للاحتفاظ الكلمات أو الدروس التي تريد الرجوع إليها.

هو عن موقع لتعليم اللغات للأطفال، مثل اللغة الإنجليزية والألمانية والإسبانية والفرنسية والإيطالية.

يستطيع الطفل الاستماع إلى الكلمة أو الجملة المكتوبة أو الخاصة بالصورة التي يضغط عليها.

وبجانب الحروف والكلمات والنطق الصحيح، سيتعلم الطفل الجمل الأساسية مثل التحية وكيفية التعبير عن الوقت، والمدرسة وغيرها من المواقف البسيطة.

مع «Chillola» لا وجود للحفظ أو إرهاق الطفل في تعلم اللغة؛ فمثلا من خلال لعبة كما في الصورة، يستطيع الطفل الاستماع إلى الكلمة أو الجملة المكتوبة أو الخاصة بالصورة التي يضغط عليها.

تعليم الطفل الإنجليزية مع الكرتون والأغاني

مجموعة من قنوات يوتيوب لتعليم الطفل اللغة الإنجليزية من خلال أفلام الكرتون والأغاني. وتناسب هذه القنوات الأطفال في سن سنتان وحتى 6 سنوات فأكثر.

هل يحب طفلك الكرتون ويكره المذاكرة، في هذه الحالة يجب أن تجرب معه قناة «English Singsing» لتعليم اللغة الإنجليزية.

القناة تعتمد على تحويل كل الدروس إلى قصة وفيلم كرتون صغير تمتزج فيه الأغاني والمشاهد والمواقف المضحكة والمسلية. من الممكن أن تدع الطفل يشاهد القناة كأنه يشاهد كرتون أو يلعب وسيكتسب هو الكلمات والنطق السليم تلقائيا.

تنقسم القناة إلى جزأين، جزء يركز على الكلمات وقواعد اللغة وهو يحتاج لطفل يعرف أساسيات اللغة، والجزء الآخر ستجده في أسفل الصفحة ويركز على تعليم الحروف والنطق والكلمات الأساسية.

إذا كان طفلك شديد الملل ولا تنفع معه طرق التعليم المباشرة أو التقليدية، فقناة «KidsTV123» ستكون مناسبة ليكتسب اللغة الإنجليزية بسهولة فهي تعتمد على الأغاني في الشرح فقط؛ فهناك أغنية لتعليم نطق الحروف وأغنية للأرقام وأغنية للألوان وأغنية لأسماء الحيوانات؛ وهكذا.

قنوات تعليم الإنجليزية باللغة العربية

الشرح في هذه القنوات باللغة العربية، لذلك فهي مناسبة للآباء الذين لا يتقنون الإنجليزية، حتى يستطيعون مساعدة أطفالهم.

القناة بسيطة في محتواها فهي تركز على الكلمات والجمل الأساسية في اللغة، مع الصور والنطق؛ والشرح فيها باللغة العربية.

الممتع في هذه القناة أن بعض الفيديوهات ستجد فيها أطفالا حقيقيين، يشرحون معاني الكلمات، وهذا سيشجع الطفل على التعلم عندما يرى أطفالا مثله يتحدثون باللغة.

«تعلم مع زكريا» هي قناة تعليمية للأطفال تشمل اللغة العربية والإنجليزية وتعليم القرآن.

تبدأ القناة من تعليم الحروف والنطق، وحتى الكلمات الأساسية في اللغة مثل الألوان والأشكال ووسائل المواصلات، وغيرها.

مؤسسات معتمدة لتعليم الأطفال الإنجليزية

هذه المواقع تقدمها مؤسسات دولية لتعليم الإنجليزية، لينشأ طفلك على اللغة واللهجة السليمة من أصولها.

ليس هناك أفضل من أن يتعلم الطفل منذ صغره اللغة الإنجليزية مع  موقع «British Council Kids» التابع للمركز الثقافي البريطاني.

الموقع يعتمد على تعليم اللغة بالأنشطة والألعاب مثل الاستماع للقصص والأغاني بالإنجليزية وقراءة الكلماتها، والاستماع للنطق، وتدريب الطفل على الكتابة.

ويحتوي  «British Council Kids» على ركن خاص بالآباء لتقديم نصائح تساعدهم في تعليم اللغة لأطفالهن.

وأهم ميزة في الموقع هي أنه يتضمن نسخة باللغة العربية؛ ويمكن تغيير اللغة من أعلى الصفحة الرئيسية كما في الصورة.

جامعة كامبردج البرييطانية لديها موقع لتعليم اللغة الإنجليزية وهو «English Cambridge» ويوجد به ركن خاص بالأطفال.

الميزة في الموقع أنه يقسم المواد التعليمية حسب مستوى الطفل في اللغة، حتى لا تتعب نفسك في البحث عن مواد تعليمية مناسبة لمستوى طفلك.

تعليم اللغة في هذا الموقع يعتمد على الأنشطة أيضا؛ فعلى سبيل المثال يحتوي الموقع على أغنية باللغة الإنجليزية، وهذه الأغنية متضمنة الكلمات الهامة والأسئلة والتدريبات الخاصة بمضمون الأغنية. كما يشتمل الموقع كذلك على نصائح للآباء تساعدهم في تعليم الأطفال.



0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


محررة صحفية مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال