«لا تطفئ الشمس» مسلسل مأخوذ عن رواية لإحسان عبد القدوس، وتم تقديمه للجمهور من قبل في قالب فيلم ومسلسل، وينافس هذا العام في السباق الدرامي الرمضاني من جديد، لكن جمهور «السوشيال ميديا» يوجه له مجموعة من الانتقادات لترويجه لأفكار خارجة عن الدين والعادات.

نسخة 2017 من المسلسل بطولة ميرفت أمين، محمد ممدوح، وأمنية خليل، ريهام عبدالغفور، جميلة عوض، فتحي عبدالوهاب، وأحمد مالك.

في هذا التقرير نستعرض أهم الانتقادات التي يواجهها المسلسل:

الانتقاد الأول: شرب الخمرة

«لا لسه ما صلتش العشاء»، كانت هذه الجملة رد الفنانة مها أبو عوف على زوجها في أحد مشاهد المسلسل بعد أن سألها إذا كانت تريد الشرب، مما أثار الجدل والاستفزاز لدى جمهور السوشيال ميديا الذي علق على تعامل العمل الدرامي مع الخمر كمشروب غير محرم.

وتوضح الناقدة السينمائية، ماجدة خير الله، أنه لا يوجد مشكلة في تقديم نماذج لمثل هذه الشخصيات، مادامت مرسومة بشكل جيد، ومقدمة في إطار درامي وضروري.

 

اقرأ المزيد

وقاحة وجنس وتدعو للانضمام لداعش.. كل هذا وأكثر في مسلسلات رمضان (تقرير رسمي)

تم رصد كثير من التجاوزات في الأعمال الرمضانية من مسلسلات وبرامج وإعلانات..

الانتقاد الثاني: الخيانة الزوجية

تناول المسلسل علاقة تجمع مابين «آية» (جميلة عوض)، و«هشام» الذي يقوم بدوره فتحي عبدالوهاب، المدرس المتزوج والذي يكبرها في السن، ورغم زواجها إلا أن علاقتهما مازالت مستمرة سرا.

ومع تصاعد الأحداث تظهر علاقة جديدة تجمع بين «إنجي» (أمينة خليل)، وصديق زوجها، مع تجاهل من الزوج، واستغلاله لجمال زوجته، لمصالح العمل.

تقول «خير الله» إن ملايين المشاهدين يتعرضون لمثل هذه الشخصيات في الواقع، أو في الأعمال الدرامية، دون تقليدها، نظرا لعلمهم الكافي بأن ما يقدم يندرج تحت إطار التمثيل، وأنه في حالة محاكاة الدراما بشكل سلبي، يكون نتيجة لوجود ظروف بيئية متشابهة، أو قابلية داخلية لدى الأشخاص.

 

الانتقاد الثالث: علاقة شاذة

في الحلقة الـ16 تتضح علاقة زوج «آية» بصديقه بأنها غير طبيعية، والذي اصطحبه معهم عند قضاء «شهر العسل» بعد زواجه.

وعلق الناقد عصام زكريا على تناول الأعمال الدرامية لعادات مخالفة للمجتمع وسيئة، أن للمشاهد حرية الاختيار بين الأعمال، ولا يجوز له انتقادها لأنها تحاكي واقع فعلي، مضيفا «اللي مش عاجبه مايتفرجش».

 

اقرأ المزيد

بث المسلسلات على الانترنت.. هل نقول وداعا للتلفزيون وإعلاناته المُملة؟

بث المسلسلات على الانترنت.. هل نقول وداعا للتلفزيون؟

الانتقاد الرابع: الألفاظ والعلاقات الخارجة

تمثل هذا الدور الفنانة شرين رضا التي تقدم شخصية «رشا» وهي سيدة جميلة، وتقيم علاقات كثيرة مع الشباب الأصغر منها في السن. انتقد الجمهور شخصية «رشا» بسبب كثرة الشرب، واستخدمها لكثير من الألفاظ الخارجة.

وعقب «زكريا» على انتشار الألفاظ في الدراما والشرب، أنه لا يوجد مشكلة في حالة استخدامها إذا جاءت في صميم العمل الدرامي.




0
0
0
0
0
0
1

شارك المقال


طالبة بكلية الإعلام في جامعة القاهرة، وتكتب في موقع شبابيك