ناقش رئيس جامعة المنصورة، الدكتور محمد القناوي، مشروع إنشاء معمل تقييم معالجة السائل المنوي، مع مدرس التوليد والتناسل في كلية الطب البيطري، الدكتور منصور أبوالعينين.

ويهدف المشروع إلى التوسع في استخدام التلقيح الاصطناعي، وكيفية النهوض بعملية التلقيح الاصطناعي، بالاعتماد الكلي على إمكانات محلية الصنع، حيث تعتمد فكرة المقترح، على تحليل السائل المنوي المنتج محليا، ومقارنته بالسائل المنوي المستورد، والمستخدم في العديد من المزارع الكبيرة لحيوانات الماشية، واستبداله بالمحلي.

ويهدف المشروع إلى تقليل نسبة استيراد السائل المنوي ورفع كفاءة السائل المنتج محليا واستخدامه كبديل، خدمة تحليل العينات المختلفة للسائل المنوي واختيار أفضلها للاستخدام في التلقيح بالمزارع ، تحسين الصفات الوراثية وانتشارها فى المزارع باستخدام عينات سائل منوى مجمعة من ذكور عالية الجودة فى مزارع الدلتا.

كما يهدف المشروع، لتدريب الطلاب في مرحلة البكالوريوس، بخاصة مقرر التلقيح الاصطناعي، وتحقيق هدف بحثي، من خلال تطوير وتحسين عملية التلقيح الاصطناعي، واختيار السلالات الجيدة، وتنفيذ دورات تدريبية للطلاب والخريجين وأصحاب المزارع على الطرق المختلفة، لتحليل السائل المنوي وعملية التلقيح الاصطناعي، وإعداد وحدة كاملة للتلقيح الاصطناعي في الكلية، على مراحل متقدمة، بالاعتماد على وجود حيوانات وتجميع العينات منها مباشرة.

اقرأ المزيد

جامعة المنصورة تسلم طالبين للشرطة

أصدر رئيس جامعة المنصورة، محمد القناوي، قرارًا بتسليم طالبين من كلية الهندسة وكلية العلوم لقسم الشرطة


0
0
0

شارك المقال