وافق المجلس الأعلي للجامعات على النظام الجديد للدراسة بكليات الطب في مصر سواء الخاصة أو الحكومية.

ويختلف النظام الجديد في تطبيقه عن النظام القائم حاليا في عدد من المحاور، منها سنوات الدراسة والحصول على الشهادة والموافقة على مزاولة المهنة.

أهم معالم النظام الجديد

♠ الدراسة بكليات الطب عملية تطبيقية في المعامل والمستشفيات بدءا من السنة الأولى وطوال السنوات الخمس ليحصل بعدها علي شهادة البكالوريوس.

♠ سيتم خلال هذه السنوات الخمس تقليل حجم المعلومات الطبية الضخمة التي كان الطالب يحصل عليها على حساب المهارات الطبية التطبيقية، والتركيز أكثر علي تدريبه لإكسابه هذه المهارات.

♠ إلغاء سنة الامتياز بعد التخرج في النظام القديم الذي كان يسير بنظام 6 سنوات + سنة امتياز، واستبدالها بسنتين تأسيسيتين للتدريب الإكلينيكي، ليكون إجمالي مدة الدراسة التطبيقية في النظام الجديد 7 سنوات كاملة.

♠ لن يحصل الطالب علي حق مزاولة المهنة بعد حصوله علي بكالوريوس الطب والجراحة بعد السنوات الخمس الأولي إلا بعد أن يتقدم لامتحان وطني عام موحد لخريجي كليات الطب تحت مظلة المجلس الأعلي للجامعات بعد حصوله علي مهارات كثيرة خلال السنتين الأخيرتين «سنتا التأسيس» وهما السنتان السادسة واالسابعة.

♠ النظام الجديد سيطبق على جميع الطلاب الجدد الذين سيلتحقون بكليات الطب بعد عامين من الآن بعد أن يتم تعديل مواد اللوائح التنفيذية لكليات الطب بالجامعات المصرية.

♠ النظام الجديد سيطبق على جميع كليات الطب الحكومية والخاصة بعد عامين، عقب توفيق أوضاعهم.

♠ وافق المجلس الأعلى أيضا علي إضافة درجتين علميتين في المسار الاكلينيكي وهما درجة بديلة لدرجة الماجستير في التخصصات الاكلينيكية ودرجة مهنية في التخصصات الدقيقة.

♠ هذا النظام وضعه لجنة قطاع العلوم الطبية بالمجلس الأعلى للجامعات بعد دراسته.

اقرأ المزيد

إنفوجراف| اسماء 13 طالب محالون للمفتي بتهمة اغتيال النائب العام

أحالت محكمة جنايات جنوب القاهرة المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسن فريد، اليوم السبت، 13 طالبا متهما باغتيال النائب العام لمفتي الجمهورية؛ لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم.

​​​​​​​




0
0
0
1
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك