لا داعي للوم الكيميائيين بعد الآن، فبعض أخطر المواد في العالم اليوم تأتيكم من الطبيعة نفسها. العديد من النباتات والأزهار والأوراق مليئة بالمواد السامة التي قد تكون قاتلة.

ابتعد عن هذه المواد حتى لا تصاب بالأمراض القاتلة:

نبات الماريجوانا

يتم استخدام أوراق النبات الطبيعية فى إنتاج أقوى أنواع المخدرات وأوسعها أنتشارا فى أوروبا والقارة الأمريكية وذلك لاحتواء أزهار النباتات المؤثنة غير المخصبة على كميات عالية من مادة الـ(THC) وهى أختصار لمادة «تيترايدروكانابينول» والتى لها تأثير نفسى على من يناولها فتشعره بالبهجة والاسترخاء، كما من الممكن استخدامه كمسكن للألم.

نبات الخشخاش

يعتبر الخشخاش من أقوى النباتات التى تستخدم فى أنتاج العقاقير الطبية المسكنه للالم وينتج منه أيضا العديد من أنواع الاقراص المنومه لاحتوائه على كميات كبيرة من مادة المورفين ويتم استخراجة عن طريق عمل قطع بثمار النبات للسماح للسائل الأبيض  بالخروج والذى يتم تجفيفه ليستخدم فى العديد من المستحضرات الطبية .

الفطر السحري

الفطر فنان كيميائي.. بعض أنواع الفطر ينتج مؤثرات نفسية. مثل هذا الفطر ذو اللون الرمادي Pluteus salicinus. ينمو على الخشب ويحتوي على بسيلوسيبين، وهو مركب كيميائي يسبب الهلوسة البصرية والعقلية. ومن الآثار الجانبية الغثيان ونوبات الذعر.

نبات الكوكا

تحتوي أوراق نبات الكوكا على مركبات كيميائية مماثلة للكوكايين. إذ تخفف الألم وتعمل كما المنشطات. يعتبر مضغ أوراق الكوكا الخام في كثير من بلدان أمريكا اللاتينية، أمرا شائعا جداً. كما يساعد السياح على التعامل بشكل أفضل مع داء المرتفعات. وبتخمير وتجفيف الأوراق وتجهيزها كيميائياً، ينتج الكوكايين.

زهرة أبواق الملاك

قد يكون النظر إلى هذه الزهرة الجميلة ممتعاً، غير أن تذوقها سام. كل أجزاء هذه الزهرة تحتوي على قلويات، وهي مركبات كيميائية ذات آثار قوية على جسم الإنسان. وحين تؤكل أو تدخن هذه النبتة ستزداد ضربات القلب، وتسبب الهلوسة. كما هو الحال مع كافة المخدرات الطبيعية، وإيجاد الجرعة المناسبة أمر صعب. إذ تقع حوادث مميتة في كثير من الأحيان.

نبات الداتورة

تعرف الداتورة على شبكة الانترنت بـ (thornapples)، كمخدرات طبيعية. وهي فكرة سيئة جداً. إذ تسبب هذه النبتة هلوسة قوية، مع ابتعاد كامل عن الواقع. ويميل متعاطو هذه المادة إلى إيذاء أنفسهم بشدة تحت تأثيرها.

صبار مخدر

يمتلئ صبار (Peyote cactus) الذي ينمو في المكسيك وتكساس، بالميسكالين، وهو مركب مهلوس غير قانوني بموجب الاتفاقية الدولية للمؤثرات العقلية. ميسكالين يغير عمليات التفكير والإحساس بالوقت والوعي الذاتي. يقطع الصبار إلى أجزاء للأكل أو يغلى مع الشاي. ويُذكر بأن بعض أنواع الصبار عرضة للانقراض.

جوزة الطيب

كمية كبيرة من جوزة الطيب من شأنها أن تعطي تأثير المخدر، لاحتوائها على الميريستيسين، المركب الذي يسبب الهلوسة.

ولكن لا داعي للقلق. إذ أن استعمال جوزة الطيب كتوابل فقط قد لا تصل حد تلك الجرعة المخدرة. غير أن استعمالها المفرط يؤدي إلى حدوث آثار جانبية مثل الصداع والغثيان والإسهال.

أوراق مخدرة

نعم، هذا صحيح، جنوب شرق آسيا هو موطن شجرة القرطوم الأصلي. وتتضمن أوراق هذه الشجرة مركب الأفيونيات مثل (Mitragynine) الذي يستخدم لأغراض دوائية. إذ تمضغ الأوراق لتسكين الألم أو لزيادة الشهية أو معالجة الإسهال.

هذه نبتة تقتل الملايين 

ينتج التبغ مواد كيميائية سامة ومسببة للإدمان، كالنيكوتين ومواد شبه قلوية. مع هذا الخليط من المواد الخطيرة يصبح تدخين هذه الأوراق أو أكلها بالغ الخطورة على جسم الإنسان.

 

0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال