رئيس التحرير أحمد متولي
 خطوات التسجيل لاختبارات قدرات الكليات.. لطلاب الثانوية العامة

خطوات التسجيل لاختبارات قدرات الكليات.. لطلاب الثانوية العامة

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، خطوات التسجيل لحجز موعد اختبارات القدرات من خلال موقع التنسيق الإلكتروني؛ لطلاب الثانوية العامة .

وأوضح بيان صادر عن الوزارة، أن تسجيل اختبارات القدرات عن طريق موقع التنسيق  الإلكتروني خدمة تم استحداثها لأول مرة هذا العام، بهدف التيسير على الطلاب الراغبين في القبول بإحدي الكليات التي يشترط للالتحاق بها اجتيازهم لاختبارات القدرات.

خطوات التسجيل لحجز موعد اختبارات القدرات من خلال موقع التنسيق الإلكتروني

يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني (www.tansik.egypt.gov.eg)، ثم إلى صفحة التسجيل وحجز اختبارات القدرات التي يرغبها وذلك باستخدام الرقم القومى ورقم الجلوس الخاص بالطالب.

ستظهر بيانات الطالب والتي تتضمن ( رقم الجلوس- اسم الطالب- الرقم القومي- المحافظة- الإدارة التعليمية التابع لها الطالب- المدرسة- الشعبة التي درسها الطالب علمية- هندسية- أدبية) وعلى الطالب التأكد من صحة البيانات المدونة على شبكة الإنترنت الخاصة بالطالب.

تظهر للطالب قائمة بأنواع اختبارات القدرات المتاحة للطالب والكليات وأماكن أداء هذه الاختبارات والمواعيد المحددة للطالب.

يقوم الطالب باختيار نوع القدرات والمواعيد وسيتم تحديد الموعد الذي سوف يتوجه فيه إلي الكلية مع العلم بأن قدرات كليات التربية الرياضية ثلاثة أيام متتالية.

عقب انتهاء الطالب من عملية التسجيل يقوم الطالب بطباعة إيصال يشمل أنواع القدرات والمواعيد وأماكن أداء الاختبارات بالكليات التي قام الطالب بتسجيلها على موقع التنسيق الالكتروني.

تزويد موقع التنسيق باسماء الطلاب

وطالبت الوزارة الكليات المعنية بعقد امتحانات القدرات، الإلتزام بإدخال نتائج الامتحانات مباشرة لكافة الطلاب اللائقين من المتقدمين لهذه الاختبارات بعد التأكد من صحة رقم الجلوس واسم الطالب حتى لا تحدث أخطاء بالنتائج.

كما سيتم تزويد برنامج التنسيق الإلكتروني بأسماء وبيانات الطلاب الذين اجتازوا هذه الاختبارات ليتم الترشيح بناء عليها وتكون الكليات مسئولة مسئولية كاملة عن هذه النتائج في خلال الفترة الزمنية المخصصة لذلك حيث لن يعتد بأي نتائج اخري بعد إغلاق موقع التنسيق الالكتروني لتسجيل الطلاب اللائقين في هذه الاختبارات.

ومن المقرر أن تجرى الامتحانات في المواعيد المقررة مرة واحدة لكل نوع من أنواع تلك القدرات ولا يسمح للطالب الراسب فيها بأداء اختبارات قدرات مرة أخرى سواء بنفس الكلية أو بكلية أخرى ولن يعتد بأي إفادة ورقية تمنحها الكليات بنتيجة امتحانات القدرات.

حسين السنوسي

حسين السنوسي

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك، متابع لأخبار التعليم ومقيم بمحافظة الجيزة