رئيس التحرير أحمد متولي
 مجلس الوزراء يوافق على إنشاء معهد النباتات الطبية والعطرية بجامعة بني سويف

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء معهد النباتات الطبية والعطرية بجامعة بني سويف

أعلن رئيس جامعة بني سويف، الدكتور أمين لطفي، موافقة مجلس الوزراء على إضافة معهد لأبحاث النباتات الطبية والعطرية رقم 31 بجامعة بني سويف، وذلك طبقا للقرار رقم (1409).

وكان المجلس الأعلى للجامعات قد وافق على كلية الآثار رقم 32، والتي تمكن جامعة بني سويف من الحصول على لقب  أكبر جامعة مصرية من حيث عدد الكليات والمعاهد البحثية المتميزة والفريدة من نوعها.

وأشار بيان صادر عن الجامعة، اليوم الخميس، أن المعهد يضم ثلاثة أقسام وهي قسم كيمياء النباتات وقسم تكنولوجيا الانتاج وقسم التكنولوجيا الحيوية، مضيرا إلى أن المعهد يساعد في  تعظيم إنتاج هذه النباتات لمواجهة الطلب المحلي والخارجي، والاستفادة من ثروة  النباتات الطبية والتي تعد قيمة اقتصادية كبيرة حيث يزداد الطلب عليها محلياً وعالمياً لما تتميز به من استخدامات متعددة وفي الكثير من المجالات مما أدى إلى ارتفاع أسعارها وزيادة عوائد تصديرها.

وتنتج محافظة بني سويف أكثر من 40% من إنتاج النباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة على مستوى الجمهورية، كما أن إنشاء المعهد يزيد من تعزيز التعاون بين الجامعة والمحافظة من خلال استحداث مشروع صناعي زراعي مشترك، يهدف إلى توفير فرص عمل والاستفادة من طاقات الشباب للنهوض بالاقتصاد القومي المصري.

ومن المقرر أن تصل عدد كليات ومعاهد جامعة بني سويف إلى 33 كلية ومعهد، بعد موافقة المجلس الأعلى للجامعات على إنشاء المعهد القومي لدراسات المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وقدمت جامعة بني سويف للأعلى للجامعات ومجلس الوزراء للحصول على اعتماد كل من: كلية الصحة والسلامة المهنية رقم 34، ومعهد بحوث وامراض الدواجن رقم 35، والمعهد القومي لدراسات مكافحة الفساد رقم 36، ومعهد البحوث النووية والاشعاعية رقم 37وكلية المجتمع رقم 38.

وأنشأت جامعة بني سويف كفرع لجامعة القاهرة في الصعيد عام 1981.

وبموجب القرار الجمهوري رقم 84 لسنة 2005 استقلت جامعة بني سويف عن جامعة القاهرة.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.