وافق مجلس جامعة القاهرة على طرح وتمويل عدد جديد من مشروعات البحوث التطبيقية بين أعضاء هيئة التدريس وشباب الباحثين بمختلف كليات الجامعة.

وأشارت الجامعة في بيان لها، اليوم الإثنين، أن دعم البحوث يأتي في إطار الخطة البحثية لجامعة القاهرة وموزعة على القطاعات الأكاديمية المختلفة وتغطى مجالات تنموية مختلفة، مؤكدة على اهتمام الجامعة  بدعم المشروعات البحثية التطبيقية ذات الأولوية المجتمعية التي يقوم بها أعضاء هيئة التدريس وتسهم فى طرح الحلول للمشكلات التى تواجه المجتمع.

وأوضح رئيس الجامعة، الدكتور جابر نصار، أن الجامعة تطرح بصفة منتظمة، مقترحات بحثية بين أعضاء هيئة التدريس يتم اختيارها بين لجان المحكمين من كبار الأساتذة والعلماء فى القطاعات الأكاديمية المختلفة على أساس أهميتها المجتمعية وتخصص لها الجامعة التمويل اللازم.

وأشار نصار إلى أن مشروعات البحوث الجارية بالجامعة تصل إلى 278 مشروعآ بحثيآ جاريآ تبلغ تكلفة تمويلها نحو 300 مليون جنيه من خلال التمويل الذاتى واتفاقيات الشراكة المحلية والدولية.

وقال نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الدكتورعمرو عدلي، إن مقترحات البحوث التطبيقية الجديدة التى تم اختيارها لطرحها بين أعضاء هيئة التدريس، تشمل مكافحة الأمراض المتوطنة والأورام، وتوفيرالاحتياجات الغذائية، والطاقة البديلة، ومعالجة وتحلية المياه، وتطوير العشوائيات، إلى جانب مشروعات بحثية فى العلوم الانسانية تتعلق بالبعد القومى.

واضاف عمروعدلي، أنه سيتم تمويل المقترحات البحثية المختارة بواقع 500 ألف جنيه للمشروع البحثي الذى يتم بين الجامعة والجهات المستفيدة، و300 ألف جنيه للمشروع  الذي يتم بين الكليات، و150 ألف جنيه للمشروع الفردي، مشيرآ إلى الجامعة تقوم بدعم وتمويل البحوث التطبيقية التى يستفيد منها المجتمع ، وذلك على مراحل وفق متطلبات خطة الجامعة البحثية، ويتم الإنتهاء من المشروع البحثى مابين 18 شهرآ إلى عامين.

وأشار إلى أن الجامعة لديها خطط لتعظيم الاستفادة من نتاج البحث العلمى الذى يجرى بها بالتعاون مع الجهات المستفيدة أو مع مؤسسات الدولة لخدمة مجالات تنموية.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك