تُحصل الكليات التي تحتاج للقبول بها اجتياز اختبارات القدرات مبالغ مالية من الطلاب كرسوم لدخول الاختبارات، إضافة إلى عائدات الدورات التأهيلية لامتحان القدرات الذي تعقد بالكليات لتأهيل الطلاب لاجتياز الاختبارات.

وفي خمسة أيام منذ فتح باب حجز الاختبارات، التي تجري في الفترة من 1 وحتى 18 يوليو الجاري، بلغ عدد الطلاب المتقدمين لدخول الامتحان المؤهل لكليات الفنون التطبيقية والجميلة والتربية الرياضية والنوعية والموسيقية، 47 ألف طالب وطالبة بحسب مدير موقع التنسيق الإلكتروني التابع للوزارة، المهندس علاء علي.

ملايين اختبارات القدرات

وكانت وزارة التعليم العالي قررت عدم زيادة رسوم سحب استمارة دخول اختبارات القدرات للعام الدراسي الجديد 2017-2018 عن العام الماضي،  فبلغت 280 جنيهًا لاختبارات كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، و350 جنيهًا لكلية  التربية الموسيقية بحلوان، وما يقارب300 جنيهًا لكلية التربية الرياضية ببني سويف، و250 جنيهًا لكلية الفنون الجميلة بحلوان.

متوسط رسوم دخول الامتحان للالتحاق بالكليات الأربع 295 جنيه تقريبًا تجنيهم التعليم العالي من طلاب الثانوية العامة.

بالاعتماد على الأرقام الواردة في تصريح مدير موقع التنسيق الإلكتروني التابع للوزارة، ببلوغ عدد الطلاب الذين سجلوا بياناتهم لحجز اختبارات القدرات لـ47 ألف طالب وطالبة يتوقع أن يكون إجمالي ما ستدره اختبارات القدرات أكثر من 13 مليون و800 ألف جنيه، أي ما يقارب 14 مليون جنيهًا والرقم قابل للزيادة في ظل استمرار التقديم.

فرصة للربح

اتهم بعض الطلاب الكليات بالسعي وراء تحقيق مكاسب مادية من الطلاب، وترى الطالبة بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان، منة سعيد، أن رسوم دخول الاختبارات مرتفعة مقارنة بما تظهره طبيعة الامتحان التي لا تتناسب مع المبلغ المدفوع، مشيرة أن الكلية لا تقدم للطلاب سوى الورق اللازم للرسم.

ويؤكد الطالب بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف، يوسف عويس، أن اختبارات القبول بالكلية والمبرر بمراحلها المتعددة المبلغ المقرر على الطلاب لا تتم بالصورة المطلوبة، لافتاً أن إجراء الكشف الطبي لا يتعدى التأكد من سلامة النطق وعدم وجود تقوس أو إعاقة بالقدمين.

أعباء إضافية

وبالرغم من استحداث نظام جديد لحجز الاختبارات إلكترونيًا وإعفاء الطلاب من رسوم سحب استمارة ورقية من منافذ مكتب التنسيق والتي قُدرت في العام الدراسي الماضي بـ 50 جنيهًا إلا أن الطلاب يتحملون أعباءً إضافية تتمثل في الدورات التأهيلية وأدوات أداء الاختبار.

كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان أعلنت أسعار دورات القدرات للعام الحالي بواقع 250 جنيهًا لطلاب الثانوي العام والفني و 1000 جنيهًا للشهادات المعادلة، و 1500 جنيهًا للطلاب الوافدين.

وبحسب عدد من طلاب كليتي الفنون التطبيقية والفنون الجميلة فإن أسعارالأدوات اللازمة لأداء الامتحان والتي يتحمل الطالب تكلفتها مرتفعة، وتتراوح بين 100 و150 جنيهًا.

اقرأ المزيد

لطلاب الثانوية.. الأوراق والملابس المطلوبة لإجراء اختبارات القبول بكلية التربية الرياضية

ونشر موقع التنسيق الإلكتروني الأوراق المطلوبة أثناء التقدم لكلية التربية الرياضية، لأداء اختبارات القدرات، وهي كالتالي:



0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة