تعتبر هواتف آيفون التي تنتجها شركة آبل من المنتجات الأكثر نجاحا، والتي وصل عدد بيع المنتج إلى أكثر من مليار هاتف.

لكن شركات كثيرة من بينها مايكروسوفت وجوجل وفيسبوك وحتى آبل، قد بدأت الاستثمار بكثافة بالفعل فيما يخص تكنولوجيا الواقع المعزز، الذي يدمج الرسوميات الحاسوبية في العالم الحقيقي.

ويجري التفكير حالياً بأن هذه التكنولوجيا ستصل في يوم من الأيام إلى النظارات الذكية الخفيفة والمحمولة، بحيث إنها ستكون قادرة على استبدال جميع الشاشات الموجودة في حياتنا اليوم، بما فيها هواتف آيفون.

وصرَّح الرئيس التنفيذي للشركة تيم كوك، «إن الواقع المعزز قد يستغرق بعض الوقت، لأن هناك بعض التحديثات التكنولوجية الصعبة، إلا أن ذلك سوف يحدث وسوف يحدث بطريقة كبيرة، وسوف نتساءل متى حدث ذلك، وكيف عشنا سابقاً دون ذلك، كما نتساءل اليوم كيف عشنا سابقاً بدون هواتفنا الذكية».

المشروع السري

دأبت شركة آبل على نفي أنها تعمل على نظارات رقمية، على الرغم من انتشار أنباء تتحدث عن أنها تستكشف منتجاً متعلقاً بالنظارات الرقمية، إذ إن الشركة المصنعة لهواتف آيفون لا تتحدث أبداً عن منتجاتها المستقبلية، ولكنها تلمح عن تلك المنتجات بطريقتين رئيسيتين، من خلال عمليات الاستحواذ ومن خلال إصدارات البرمجيات.

آبل تشتري شركات أخرى

وواصلت آبل منذ ذلك الحين شراء العديد من الشركات الأخرى، التي تعمل في مجال تكنولوجيا الواقع المعزز، حيث كشفت تقارير منشورة خلال الأسبوع الماضي عن شرائها لشركة SensoMotoric Instruments الألمانية، التي بنت زوجاً من النظارات الذكية المتخصصة في تقنية تتبع العين، وهي التقنية التي ينظر إليها بشكل إيجابي من قبل شركات الواقع الغامر الناشئة.

ويبدو أن شركة آبل لا تزال تبحث عن شركات أخرى تعمل في مجال الواقع الغامر للاستحواذ عليها، حيث تواجدت مجموعة من موظفي آبل ضمن المعرض العالمي للواقع المعزز في كاليفورنيا، الذي انعقد في وقت سابق من هذا الشهر، حيث يعتبر هذا المعرض أحد أكبر الأحداث العالمية المتعلقة بصناعة الواقع المعزز، وتحضره معظم الشركات الكبرى في هذا المجال، مثل مايكروسوفت وفيسبوك وجوجل.

وقال جين مونستر، المحلل لمنتجات آبل في وقت سابق من هذا الأسبوع، إن توقعاته تشير إلى أن نمو مبيعات هواتف آيفون قد يبدأ بالانخفاض خلال العقد المقبل، ويعتقد مونستر أن مبيعات آيفون سوف تحل محلها بشكل بطيء مبيعات منتج يسميه "نظارات آبل"، والذي يتوقع توفره للبيع في عام 2020 مقابل 1300 دولار.

ووفقاً لتوقعات شركة أبحاث السوق IDC، فإنه من المتوقع أن تنمو سوق الهواتف الذكية بنسبة 3% سنوياً، حتى نهاية عام 2021، إلا أن فئة واحدة جديدة ناشئة قد توفر إمكانات النمو الهائل للشركة، وهي نظارات الواقع المعزز والافتراضي، وتتوقع IDC أن تنمو سوق النظارات لتصل إلى معدل نمو سنوي مركب بنسبة 198% حتى عام 2020.




0
0
0
1
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك