الثانوية العامة «كابوس» بالنسبة للكثير من الطلاب، فإذا كنت تستعد للالتحاق بالصف الثاالث الثانوي، ففي الغالب يدور في ذهنك عدد من الأفكار السلبية حولها، بداية من صعوبة المواد الدراسية وصولا إلى عدم تمكنك من الحصول على المجموع الذي ترغبه.

ولأن هذه الأفكار والمشاعر السلبية يكون لها مردود نفسي سلبي، وربما تؤثر على مستواك الدراسي، ففي هذا التقرير سيعرض عليك «شبابيك» روشتة للتخلص من هذه الأفكار، من خلال الاستعانة باستشاري الطب النفسي الدكتور ماجد عزمي، ودكتور علم النفس بآداب المنوفية محمد مزيد.

ابتعد عن هؤلاء


المصدر الأساسي الذي تتلقى منه الأفكار السلبية هو الأشخاص المحيطون بك سواء كانوا أصدقائك أو معارفك، لذلك احرص على أن تخالط الإيجابيين فقط وأن تبتعد عن المحبطين قدر الإمكان، الذين ينقلون تجاربهم السيئة فقط.

وفي حالة سماعك لأي تجارب سلبية من أي شخص كان، حول طلاب فشلوا في الثانوية العامة أو آخرين لم يتمكنوا من تحقيق أهدافهم رغم بذل مجهود كبير، أو غيرها من التجارب، عليك ترك المكان على الفور والذهاب بعيدا لممارسة أي نشاط حتى لا تتأثر سلبا بهذه الأحاديث.

اشغل تفكيرك

ضع أهدافك التي تسعى إلى تحقيقها في الثانوية العامة، بحيث تكون هناك أهداف كبيرة (الكلية التي ترغب في الالتحاق بها)، ثم ضع خطة تتضمن أهداف أخرى صغيرة (الأجزاء المفترض الانتهاء منها كل شهر في كل مادة دراسية مثلا) والتي تساعدك على تحقيق أهدافك الكبيرة. يساعدك ذلك في التخلص من الأفكار السلبية والكف عن التفكير فيها، لأن ذهنك يصبح مشغولا بأهدافك وكيفية تحقيقها، وبالتالي ينصرف عن التفكير في أي أمور أخرى.

نقاط ضعفك

التحدث مع الآخرين عن نقاط ضعفك وإخفاقاتك السابقة في الدراسة يعزز الأفكار السلبية لديك إذا كان الهدف هو لوم نفسك فقط، ولكن إذا كنت ترغب في التخلص من أفكارك السلبية عن مستقبلك الدراسي في الثانوية العامة وما بعدها، فيجب أن يكون حديثك عن نقاط ضعفك، سواء مع نفسك أو الآخرين، بهدف الإصلاح فقط.

تحديد الأفكار

لكي تتمكن من التخلص من الأفكار السلبية، لا بد أن تحددها لتبدأ في مناقشتها واحدة تلو الأخرى، حيث يساعد ذلك في نقل هذه الأفكار من اللاوعي إلى الوعي ومن ثم يصبح لديك القدرة على فهمها والتعامل معها. مناقشة هذه الأفكار يجب أن يكون مع شخص لديه قدر كافِِ من الحكمة لأن التحدث فيها مع شخص لا يمتلك الوعي الكافي يمكن أن يعززها لديك بدرجة أكبر.

صرف الانتباه

بعد تحديد الأفكار السلبية ومناقشتها حاول صرف انتباهك بعيدا عنها، بحيث تشغل نفسك بأي نشاط أو مهمة أخرى، كاللعب أو ممارسة الرياضة أو الخروج من المنزل أو الصلاة حتى.

استبدال الأفكار

الخطوة التي يجب عليك اتباعها بعد ذلك، هي استبدال الأفكار السلبية بأخرى إيجابية، وذلك عن طريق عمل رسم بياني متصل (عبارة عن خط أفقي مكتوب عليه الأفكار السلبية، وخط رأسي مرقم من 1 إلى 10).

ثم اعط لنفسك درجة في كل فكرة سلبية تراودك، تتحدد هذه الدرجة وفقا لصورتك الذاتية عن نفسك، فمثلا إذا كانت تراودك فكرة بإنك ستفشل في الثانوية العامة فحدد درجتك فيها بناء على تجربتك في السنوات السابقة. هذه الخطوة تساعدك في اكتشاف أن درجة فشلك قليلة (3 أو 4 من 10 مثلا)، وهذا يعني أن درجة نجاحك أكبر، ومن ثم تتحسن صورتك عن ذاتك وتحل الأفكار الإيجابية محل السلبية.

لكن لكي تتمكن من تنفيذ الخطوات الثلاث السابقة (تحديد الأفكار، صرف الانتباه، استبدال الأفكار) بشكل صحيح يساعدك على التخلص من أفكار السلبية لا بد من الاستعانة بمرشد نفسي، مثل الأخصائي النفسي في مدرستك مثلا، أو قراءة أحد الكتب حول العلاج المعرفي السلوكي الذي يساعدك على تطبيق هذه الخطوات بشكل صحيح.




-1
5
0
1
0
0
0

شارك المقال


عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب وتقيم بمحافظة بني سويف