إذا كنت لا تمارس أي رياضة وعمرك تجاوز الـ20 عاما، وتظن أن الوقت فات لتبدأ في تعلم لعبة ما، ففي هذا التقرير سنعرفك على بعض الرياضات التي يُمكنك ممارستها حتى لو كنت في العقد الرابع من العمر لتستمتع بوقت فراغك، وتفيد جسمك.

التنس

من الرياضات التى يمكنك ممارستها في أي مرحلة عمرية، وفقا لمدرب التنس بنادي ستاد الجامعة بالزقازيق الكابتن خالد أسامة؛ والذي قال إن اللاعب يمكنه أن يستمر في لعب التنس حتى بعد التقدم في العمر طالما لياقته البدنية تسمح بذلك، فالتنس لا يحتاج سوى لياقة بدنية عالية بالإضافة إلى إمكانية الحصول على بطولات في التنس على عكس الألعاب الأخرى.

الاسكواش


اللعبة الأكثر شيوعاً لدى البالغين بالرغم من أنه يفضل أن تلعب من سن صغير ولكن صغار السن يملون منها بسرعة، وأكثرية لاعبي الاسكواش من عمر تحت الـ 30 عاماً ومثلها مثل التنس كما وضح مدرب التنس بنادي ستاد الجامعة أنه يمكن حصد بطولات فيها، ولكن يفضل أن يكون ممارس للعبة من سن صغير لأنها تحتاج إلى جري ولياقة بدنية عالية.

السباحة


السباحة من الرياضات التي يكثر حولها الأفكار المغلوطة عند البعض مثلاً إنه لا يمكنك تعلم السباحة وممارستها عند سن كبير وأنه يجب تعلمها في سن صغير؛ ولكن مدرب السباحة بنادي الشرقية الكابتن أحمد صقر، قال إن أي سن يمكنه تعلم السباحة وممارستها، بالإضافة إلى أن هناك الكثير من المسابقات والبطولات التي يطلقها الاتحاد المصري للسباحة لمن هم أكثر من الثلاثين عاما وتسمى ببطولات الـmasters.

في هذا الفيديو تتعرف تفاصيل عن هذه البطولات وهؤلاء المتسابقين الذين تتفاوت أعمارهم بين الـ50 والـ60 عاماً.

 تعرف على موعد البطولات من هنا.

الألعاب الجماعية

وأضاف مدرب السباحة بنادي الشرقية أنه يمكن لأي شخص بالغ ممارسة أي لعبة جماعية ككرة القدم والسلة واليد ولكن كهواية فقط، ولكن هناك استثناءات للمواهب فالموهبة تمكن الفرد من الانضمام لأي فريق إذا كان يستحق بالفعل.

ألعاب القوى

ووفقاً لـ«صقر» هناك ألعاب قوى يمكن لأي شخص ممارستها، ولكن شرط مرونة الجسم والقوام السليم واللياقة البدنية العالية وهم: الوثب الثلاثي، والوثب الطويل، و200 متر عدو، و100 مترعدو، والوثب العادي، وقفز الزانة ويمكنك حصد بطولات فيهم وفقاً لمهاراتك وتحقيق أرقام قياسية.



0
1
0
0
0
0
0

شارك المقال


طالبة في قسم الإعلام، كلية الآداب، جامعة حلوان