ينظم مركز جامعة القاهرة للغات والترجمة، السبت 15 يوليو، احتفالية لتكريم الكاتب الراحل عبد التواب يوسف، والملقب بعميد أدب الطفل في مصر والوطن العربي.

ويحضر الاحتفالية التي تقام بمدرج 13 بملحق المبنى القديم بكلية الآداب بالجامعة، وزير الثقافة، حلمي النمنم، ورئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، وعدد من الأدباء ورجال الثقافة والإعلام، وأساتذة كلية الآداب، وأسرة الكاتب الراحل.

ويتحدث فى الاحتفالية، ابنة الكاتب الراحل وعميد الكلية للدراسات العليا، الدكتورة لبنى عبد التواب يوسف، عن أبرز ملامح سيرة والدها، وتناقش الدكتور فاطمة المعدول، و الدكتورة مها السعيد، والدكتور عبد المحسن العثيمي أعماله الأدبية.   

يشار إلى أن الأديب الراحل عبد التواب يوسف هو صاحب فكرة إصدار أول مجلة إسلامية للأطفال باسم الفردوس عام 1977 وأقام أول مؤتمر لثقاقة الطفل عام 1970.

وألف عبد التواب يوسف 595 كتابا للأطفال تم طباعتها في مصر، و125 كتابا تم طباعتها في البلدان العربية، بالإضافة إلى 40 كتابا للكبار وكتابين عن حياة النبي محمد في 20 قصة والذي طبع منه 7 مليون نسخة.

ومن أبرز مؤلفاته حكايات شهرزاد، وحوار أم شجار، والقط المثقف، وسلامة الشجعان.

وترجمت كتابات عبد التواب يوسف إلى لغات مختلفة وحصل على جائزة معرض بولونيا الدولي للأطفال عام 2000 عن كتاب محمد في عشرين قصة، وجائزة الدولة في أدب الأطفال عام 1975، وجائزة الدولة التقديرية في ثقافة الطفل عام 1981، وجائزة الملك فيصل العالمية في الأدب العربي، وغيرها من الجوائز والأوسمة. وتوفي في سبتمبر 2015.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر