التعدي على أراضي الدولة كان سبب الحملة الأمنية على جزيرة الوراق، والتي أدت لاشتباكات قتل فيها مواطن وأصيب العشرات من الأهالي ورجال الشرطة، لكن هل لوضع اليد على أراضي الدولة شروط؟ وهل استيفاء هذه الشروط ينجيك من قبضة الأمن؟ «شبابيك» يجيبك عن هذه الأسئلة في التقرير التالي.

بداية هناك أراضي ممنوع التعدي عليها ولا يمكن تقنين وضع اليد عليها، وهي: الأرض المتداخلة ضمن الأرض المخصصة لشركة الريف المصري (المليون والنصف فدان)، والأرض حرم الطرق الإقليمية الجديدة (2 كيلو من الإتجاهين)، وأراضي القوات المسلحة، والأرض التي عليها نزاع قضائي قائم.

الشروط

لا بد من توافر ثلاثة شروط لتقنين وضع اليد على أراضي الدولة، هي: أن يكن للأرض مصدر مياه للري، وأن تكون مستخدمة في النشاط الذي خصصت من أجله، وأن يكون طالب التقنين جاد، ويتم التأكد من ذلك من خلال لجان معاينة لكل محافظة.

الأوراق المطلوبة

وفقا للموقع الإلكتروني للجنة استرداد أراضي الدولة، فإن الأوراق والمستندات اللازمة لطلب تقنين وضع اليد، تتمثل في:

- أصل كشف إحداثيات معتمد من مهندس مساحة نقابي.

- أصل خريطة مساحية محدد عليها موقع الأرض بالإحداثيات على أن تكون مختومة ومعتمدة من مهندس مساحة نقابي.

- صور من كافة المستندات الدالة على أي تعاملات تمت في السابق مع أي جهة من جهات الولاية على الأرض، وهي: الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، والهيئة العامة للمجتمعات العمرانية الجديدة، والهيئة العامة للتنمية السياحية، وهيئة الأوقاف المصرية، ووزارة الري والموارد المائية، والهيئة العامة لاستصلاح الأراضي، وجهاز تصفية الحراسات «وزارة المالية».

- صور أي عقود أبرمت في السابق كعقود إيجار أو عقود وضع يد.

- صورة بطاقة الرقم القومي لمقدم طلب التقنين والمستفيد من وضع التقنين.

 - إيداع مبلغ تحت حساب جدية طلب التقنين بواقع ألف جنيه مصري لكل فدان وذلك بالبنوك المصرية الآتية: بنك مصر في حساب حق الشعب رقم (14000100821791)، والبنك الأهلي المصري في حساب حق الشعب رقم (01201602775)، وبنك القاهرة في حساب حق الشعب رقم (01954030082179).

- يرفق أصل إيصال الإيداع وعلى صاحب الطلب الاحتفاظ بصورة منه لضمان المستحق.

- طلب تقنين وضع اليد متاح على موقع اللجنة العليا لاسترداد أراضي الدولة، ويمكنك مطالعته من هنا

- يتم كتابة رقم تليفون متاح للتواصل مع صاحب طلب التقنين بشأن كافة الأوراق المقدمة.




0
0
0
0
0
0
0