رئيس التحرير أحمد متولي
 احذر.. 6 تطبيقات في «جوجل بلاي» عليك تجنبها

احذر.. 6 تطبيقات في «جوجل بلاي» عليك تجنبها

تبذل شركة «جوجل» جهودا كبيرة لمحاربة التطبيقات الخبيثة والوهمية على متجرها «جوجل بلاي»، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من التطبيقات الوهمية التي تُستخدم لإيقاع الضرر بالمستخدمين.

لذا من الضروري أن يتبع المستخدم بعض الممارسات لتجنب التطبيقات الخبيثة والوهمية على المتجر، ومع أن التطبيقات الوهمية والخبيثة تتوفر في متجر «جوجل بلاي» تحت تصنيفات مختلفة، إلا أن بعض الأنواع من التطبيقات يغلب عليها الطابع المسيء والخبيث.

إليكم أبرز 6 أنواع من التطبيقات التي يجب تجنبها على «جوجل بلاي»:

تطبيقات الأدلة

تعد تطبيقات الأدلة من أخطر التطبيقات الخبيثة والوهمية على متجر «جوجل بلاي»، ويقوم ناشرو هذه التطبيقات باستغلال حاجة المستخدمين إلى بعض التعليمات حول أشياء معينة مثل بعض الألعاب لامتلاك صلاحيات خطيرة على هواتفهم.

وكذلك يعمل ناشرو هذه التطبيقات على تقليد أسماء الألعاب أو التطبيقات الشهيرة بإضافة كلمة دليل لها لإيهام بعض المستخدمين على أنها من المطور الرسمي، وخير مثال على ذلك، الانتشار الهائل لتطبيق Guide for Pokémon Go الذي تم تنزيله على أكثر من نصف مليون هاتف العام الماضي وتسبب بمشاكل أمنية خطيرة.

ولذلك ينبغي تجنب مثل هذه التطبيقات نهائياً، والتحقق دائماً من أن التطبيق تم نشره من طرف المطور الرسمي على «جوجل بلاي».

 

تطبيقات زيادة المتابعين

هل تظن أن بإمكانك أن تصبح أحد أشهر النجوم على الشبكات الاجتماعية بمجرد تثبيت تطبيق يدعي أنه سيزيد عدد المتابعين لديك بالآلاف؟

جميع هذه التطبيقات هي تطبيقات وهمية سخيفة يجب عليك أن تتجنب تنزيلها، وحتى تلك التطبيقات التي تعمل بمبدأ تبادل الاشتراك أو الإعجاب فهي لن تساعدك إطلاقاً على زيادة متابعيك، حالها كحال التطبيقات والخدمات التي تجلب حسابات وهمية لزيادة عدد المتابعين.

وإن كنت تريد بالفعل زيادة المتابعين لديك على الشبكات الاجتماعية، فيجدر بك مطالعة بعض النصائح في التسويق من قبل المصادر المتخصصة، وستجد على شبكة الإنترنت الكثير من النصائح في هذا المجال بدلاً من الاعتماد على مثل هذه التطبيقات السخيفة.

 

تطبيقات كشف الكذب

الأشخاص الذين يقومون بتثبيت تطبيقات كشف الكذب يرغبون بتقليد دور المحققين في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية، وللأسف فمتجر «جوجل بلاي» مليء بمثل هذه التطبيقات سواءً كانت كنوع من اللعب أو الفكاهة، والأدهى أن بعضها يدعي بأنه تطبيق حقيقي لكشف الكذب.

وتستخدم هذه التطبيقات أجهزة المستخدمين لعرض الإعلانات غير المرغوب فيها وجمع المعلومات إضافة إلى أنشطة خبيثة أخرى.

 

تطبيقات ربح المال

الكثير من الأشخاص يرغبون بربح المال من الإنترنت، لكن لا تتصور أنه يُمكنك أن تحقق مئات وآلاف الدولارات بمجرد تثبيت تطبيق على هاتفك الذكي والقيام ببعض النقرات هنا وهناك.

تطبيقات الربح على متجر «جوجل بلاي» منتشرة تحت أسماء وتصنيفات مختلفة، وهي لا تُقدم أي فائدة حقيقية للمستخدم بل فقط محاولة لاستغلاله بأي طريقة ممكنة، هذا بخلاف تضمن بعضها على برمجيات خبيثة.

ومع ذلك تتوفر بعض التطبيقات التي تقدم أرباح مادية محدودة أو قسيمة شراء مقابل القيام ببعض المهام مثل تعبئة الاستبيانات أشهرها تطبيق Google Opinion Rewards.

 

تطبيقات الكشاف

لا يُمكن القول بأن تطبيقات الكشاف هي تطبيقات عديمة الفائدة، فهي بالنسبة للكثيرين تعتبر من التطبيقات الأساسية بل ومن الضروري الاعتماد عليها أحياناً.

ولكن مع ذلك يجب الحذر الشديد عند اختيارك لتطبيق كشاف معين والاكتفاء بتطبيق موثوق واحد فقط، حتى تتجنب بذلك الوقوع في فخ التطبيقات الوهمية المنتشرة تحت هذا التصنيف والتي قد تلحق الضرر بهاتفك الذكي.

وتطبيق Flashlight من شركة أسوس يُعتبر أحد الخيارات الملائمة في هذا المجال، ويُمكنك الاعتماد عليه وأنت مطمئن البال.

 

تطبيقات كسر الشاشة

يتضمن المتجر الكثير من تطبيقات كسر الشاشة التي تعمل على محاكاة كسر الشاشة والقيام بمخادعة الأصدقاء.

وتضع بعض هذه التطبيقات عبارات في الوصف أو العنوان تشير إلى أنها مجرد تطبيقات فكاهية، وتمتلك بعضها تنزيلات بأعداد هائلة على الرغم من عدم فائدتها المطلقة إلى جانب امتلائها بإعلانات سخيفة أو طلبها لأذونات لا حاجة لها هذا بخلاف تضمن بعضها لبرمجيات خبيثة.

ومع أنني لا أجد أي تفسير لاستخدام مثل هذه التطبيقات، إلا أن تنزيلاتها المرتفعة تدفعنا باتجاه التحذير منها نظراً للمخاطر التي قد تلحقها بهاتفك.

 

المصدر

  • 24 الإمارتي

محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب