نشر المجلس الأعلى للجامعات عبر بوابة الحكومة المصرية لخدمات التنسيق، شروط قبول الطلاب الحاصلين على الشهادات الأجنبية للالتحاق بالكليات والمعاهد المصرية للعام الدراسي الجديد 2017ـ2018.

وقرر المجلس السماح للشهادات الثانوية الممنوحة من الدول الإفريقية والآسيوية والأوروبية والأسترالية والآسيوية المُحددة هنا بالشروط التالية:

  • أن تكون الشهادة مؤهلة للالتحاق بجامعات الدولة المانحة لها على أن يتم التأكد من ذلك من خلال خطابات رسمية من كل من المستشار الثقافي المصري بالدولة المانحة أو المستشار الثقافي للدولة المانحة بمصر.
  • يشترط فى جميع الشهادات الأجنبية استيفاء المواد المؤهلة للقبول بالكليات والمعاهد المراد الالتحاق بها، ويفرض على الطالب أداء امتحان فى اللغة العربية والدين ولا يمنح الطالب درجة البكالوريوس أو الليسانس إلا إذا أدي الطالب بنجاح الامتحان فيهما أمام لجان الثانوية العامة المصرية بوزارة التربية والتعليم.
  • لا تحتسب مادة العلوم العامة أو اللغة العربية أو الدين أو التربية الرياضية أو العلوم العسكرية أو الموسيقى ضمن المواد المؤهلة الأساسية أو الاختيارية، ما لم يذكر خلاف ذلك في قواعد قبول كل الشهادات الموضحة بعد.
  • يتم اعتماد جميع الشهادات الثانوية المعادلة الممنوحة من المدارس الدولية داخل جمهورية مصر العربية أو الممنوحة من خارج جمهورية مصر العربية وصدر لها قرارات وزارية من وزارة التربية والتعليم المصرية بمعادلتها بالثانوية العامة المصرية، على أن يشمل خاتم الاعتماد كافة متطلبات الحصول على مراحل التعليم قبل الجامعي، وأنها مؤهلة للقبول بالجامعات والمعاهد المصرية.
  • يقوم مكتب التنسيق بقبول الطلاب الناجحين فى دوري مايو أو يونيو فقط من كل عام الطلاب ويحق لهؤلاء الطلاب التقدم للمكتب فى عام حصولهم على المؤهل فقط.
  • الطلاب الناجحون فى أي شهادة من الشهادات الأجنبية في أي امتحان بعد امتحان دوري مايو أو يونيو، كدور شهر أكتوبر مثلا أو نوفمبر أو يناير، أو الذين يستوفون عدد المواد المطلوبة فى شهادة الثانوية الإنجليزية، أو الذين يحصلون على الحد الأدنى المطلوب فى درجات امتحانات((S.A.T.I فى شهادة الثانوية الأمريكية، بعد امتحان دور يونيو، لا يقبلون في الجامعات أوالمعاهد في نفس العام الجامعي وعليهم التقدم في العام الجامعي التالي مباشرة.
  • الطلاب الذين لم يستكملوا شرط مرور الثلاث سنوات على حصولهم على شهادة الإعدادية المصرية، أو الذين لم يستكملوا التسلسل الدراسي المطلوب، يتم قبولهم في العام الذي يستوفون فيه الشروط المطلوبة، ولا تعتبر شهادتهم من سنوات سابقة، ويخضعون لشروط وقواعد سنة التقدم.
  • لا يقبل مكتب التنسيق شهادة الثانوية الفليبينية إلا إذا كانت من الفلبين مباشرة أي من المدارس المتواجدة داخل الفلبين وليس خارجها.
  • ضرورة تقديم المستند الذي يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولي أمره فى البلد الحاصل منها الطالب على الشهادة الثانوية، أثناء فترة الدراسة فى المدة التي تمنح الشهادة على أساسها، وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصري أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة أو تقديم جواز سفر موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو تقديم شهادة تحركات موضحاً بها تواريخ الدخول والخروج على أن يقوم مكتب التنسيق بالتأكد من صحة الأوراق المقدمة من الطالب.

ومن هنا يمكنك الاطلاع على القواعد الإضافية لقبول شهادات الثانوية الإنجليزية والدبلومة الأمريكية والثانوية الكندية والألمانية والنمساوية والفرنسية والاسترالية والروسية والترمية والإيطالية والأسبانية والاستكتلندية واليونانية والهندية وبعض الشهادات الأخرى وطريقة حساب المجموع الاعتباري لها.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر