كتبت- رغدة عاطف:

فازت السباحة المصرية والعالمية فريدة هشام عثمان، المعروفة بـ«السمكة الذهبية»، أمس السبت، بالميدالية البرونزية في سباق 50 متر فراشة ببطولة العالم في المجر.

ويرصد لك «شبابيك» في هذا التقرير أبرز المعلومات عن بطلة مصر في  السباحة، إلى جانب رصد لما كتبته على موقع «فيسبوك» بعد الإنجاز الذي حققته، وردود أفعال بعض المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي.

معلومات قد لا تعرفها

1- تبلغ فريدة، 22 عامًا، حيث ولدت في 18 يناير من العام 1995، في إنديانابوليس، بالولايات المتحدة الأمريكية، لأبويين مصريين.

2- والدها الدكتور هشام عثمان وكان يمارس رياضة كرة الماء ووالدتها الدكتورة راندا السلاوي وهي طبيبة أسنان.

3- مارست السباحة منذ نعومة أظافرها، في عمر 4 سنوات، ثم توقفت لممارسة البالية المائي، وعادت لممارسة السباحة عندما بلغت الـ 11 من عمرها في نادي الجزيرة.

4- هذا العام حققت فريدة لقب دورى الجامعات الأميركى لسباق 100 ياردة فراشة، وكذلك كان لها الفضل فى فوز جامعتها بسباق التتابع 200 ياردة حرة بعد أن سجلت زمن 20.91 وهو أقل من أسرع زمن فى تاريخ هذا السباق 21.12، ولكن أرقام التتابع لا تحتسب للسباح بصورة فردية.

5- اختيرت كأفضل سباحة في مسابقات الـ 200 متر في أول مشاركة لها في البطولة المصرية.

6- مثلت مصر في «دورة الألعاب العربية» بمصر عام 2007 وهي تبلغ 12 عامًا لتصبح أصغر متسابقة تشارك في مسابقات الـ 50 والـ 100 متر حرة وفراشة.

7- حصلت على 7 ميداليات ذهبية في «دورة الألعاب العربية» عام 2011.

8- حققت المركز الثاني في سباق 100 متر فراشة بزمن 59.12  في شهر مايو 2017، وكذلك في سباق 50 متر حرة بزمن  49.25

9- مثلت مصر بأولمبياد لندن 2012 وريو دي جانيرو 2016.

10- علقت جامعة كاليفورنيا الأمريكية اسمها داخل مجمع الألعاب المائية بالجامعة تقديرًا لإنجازاتها.                  

11- تخرجت هذا العام من جامعة كاليفورنيا بيركلي بأمريكا.

12- درست الأقتصاد بأمريكا عقب دراستها في قسم الدراسات الإعلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

ماذا قالت؟

قالت فريدة عثمان، بعد فوزها بالميدالية البرونزية، عبر صفحتها الرسمية على «فيسبوك» إنها: «مازلت في صدمة، لقد فعلتها هذه الميدالية من أجل مصر».

وتابعت عثمان: «أشعر بالامتنان والشرف لتمثيل مصر في هذه اللحظة التاريخية بالنسبة لي، وللرياضة ولمصر، لقد كان هذا حلمًا بالنسبة لي وآمل أن يكون هذا مجرد بداية».

واستكملت: «أود أن أشكر المدربة تيري مكيفر لمساعدتي على طول هذه الرحلة وعائلة كال بأكملها، الأهم من ذلك أشكر الجميع على ما تبين لي من الحب والدعم قبل وأثناء وبعد السباق، حقا شعرت بكل شئ الليلة الماضية، واتطلع إلى أكثر من ذلك بكثير في المستقبل الحمد لله».

 محمد صلاح يعلق.. وليلى علوي

هنأ اللاعب المصري العالمي، محمد صلاح، فريدة عثمان، في تغريدة له على«تويتر»، قائلًا: «ألف مبروك للبطلة المصرية فريدة عثمان، وكتابتها للتاريخ ودائمًا في نجاح كلنا فخورين بيكي».

ومن جانبها، هنأت الفنانة المصرية، ليلى علوي، عبر صفحتها على «فيس بوك»، فريدة بفوزها قائلة: «ألف مبروك للبطلة فريدة عثمان، حصولها على الميدالية البرونزية ببطولة العالم، أدخلت الفرحة في قلوب المصريين وشرفتينا».

 



0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال