رئيس التحرير أحمد متولي
 بتكليف من القوات المسلحة.. صرف 100 مليون جنيه لترميم معبد يهودي

بتكليف من القوات المسلحة.. صرف 100 مليون جنيه لترميم معبد يهودي

تستعد شركتي أوراسكوم والمقاولون العرب لترميم المعبد اليهودي بالإسكندرية «معبد الياهو هنبي»، لوضع المعدات اللازمة وتجهيز الموقع، بتكليف من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

وقال مدير عام مشروع القاهرة التاريخية، محمد عبدالعزيز، إنه من المقرر أن يستغرق مشروع الترميم حوالي 8 أشهر، بتكلفة 100 مليون جنيه ممولة من الحكومة المصرية.

وأكد أن وزارة الآثار تحرص على  ترميم الآثار اليهودية بمصر،  طبقا لقانون حماية الآثار، باعتبارها جزءا من التراث المصري.

وأشار إلى أن الحكومة المصرية كانت قد خصصت مليارا و270 مليون جنيه مصري للانتهاء من أعمال ترميم 8 مشروعات بالوزارة وهي المعبد اليهودي، والمتحف القومي للحضارة المصرية، وتطوير هضبة الأهرامات، وقصر البارون، وقصر محمد علي بشبرا، واستراحة الملك فاروق بمنطقة أهرامات الجيزة والمتحف اليوناني الروماني وقصر الكسان بأسيوط.

وأوضح رئيس قطاع المشروعات بالوزارة، المهندس وعد الله أبوالعلا، أن أعمال الترميم ستشمل أعمال الترميم المعماري وأعمال الأرضيات، وفك الألواح الخشبية، وإزالة البياض الداخلي والخارجي، وأعمال الشبابيك والأسقف الخشبية وأعمال الترميم الإنشائي والموقع العام.

وأضاف أنها ستشتمل أيضا على أعمال الترميم الدقيق من حيث التكسيات والعناصر الرخامية والزخارف الجصية والزجاج المعشق بالرصاص، وأعمال ترميم الأخشاب، وكذلك أعمال الكهرباء ومكافحة الحريق وصرف المياه.

ويقع المعبداليهودي «معبدالياهو هنبي» بشارع النبي دانيال ويعد من أقدم وأشهر معابد اليهود في إسكندرية، بني عام 1354 وتعرض للقصف من الحملة الفرنسية على مصر عندما أمر نابليون بقصفه لإقامة حاجز رماية للمدفعية بين حصن كوم الدكة والبحر، وأعيد بناؤه مرة أخرى عام 1850 بتوجيه ومساهمة من أسرة محمد على باشا.

المصدر

  • المصري اليوم

أحمد عبده

أحمد عبده

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، يكتب تقارير بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام من جامعة الأزهر، ومقيم بمحافظة القاهرة