قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، خالد عبد الغفار، إنه تلقى تقريراً ن مؤسسة المنح الحكومية اليونانية (IKY) بوزارة التعليم والبحث والشئون الدينية اليونانية أعلنت عن تقديم عدد من المنح لغير اليونانيين لدراسة اللغة اليونانية الحديثة، وحضور سيمنارات عن الثقافة اليونانية للعام 2017/2018.

وأكد عبد الغفار، على ضرورة الاستفادة من المنح التى تقدمها بعض الدول، مشيراً إلى دور المراكز والمكاتب الثقافية بالخارج فى تفعيل التعاون مع المؤسسات التعليمية الدولية لتوفير المنح الدراسية للنهوض بالمستوى التعليمى والتدريبى للدارسين المصريين وخاصة شباب الباحثين.

وأشار التقرير إلى أن آخر موعد للتقدم هو 11 سبتمبر المقبل، وأن مدة المنحة ثمانية أشهر تبدأ من أكتوبر 2017 حتى مايو 2018 فى مجال تعلم اللغة اليونانية الحديثة والثقافة اليونانية بإحدى الجامعات الآتية: (أثينا، أرسطو ثيسالونيكى، يوانينا، كريت)، فضلاً عن أن هذه المنح توفر  العديد من المزايا وهى: تحمل نفقات الدراسة، وتوفير الإقامة بالمدن الجامعية، وتأمين طبى فى حالة الطوارئ، وراتب شهرى يصل إلى (150) يورو، بالإضافة إلى (200) يورو نفقات وصول وبدء المنحة.

وأضاف التقرير أنه يشترط فى المرشحين لهذه المنح: أن يكون حاصلا على شهادة جامعية من جامعة غير يونانية، وألا يزيد السن عن 40 عاماً فى أول يناير 2017، وأن يكون حاملاً لجنسية غير اليونانية وغير مقيم إقامة دائمة باليونان، حيث تهدف المنحة لتنمية معارف المتقدمين حول اللغة والثقافة اليونانية بالشكل الذى يعزز فرص عملهم فى هذا المجال ببلدانهم.

 ويتم تقديم طلبات الترشيح واعتماد الشهادات والأوراق المطلوبة لهذه المنح  من خلال البعثة الدبلوماسية اليونانية بالقاهرة (القنصلية والمركز الثقافى اليونانى).

يذكر  أن الإدارة المركزية للبعثات لاتتحمل أية نفقات عن هذه المنح.




0
0
0
0
0
0
0

شارك المقال


صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، رئيس قسم الجامعة بموقع شبابيك