إذا كنت ترغب في الالتحاق بالمعهد العالي للسينما بعد اجتياز المرحلة الثانوية وليس لديك أي خلفية عن التقديم أو الشروط، فستجد في هذا الموضوع من «شبابيك» كل شيء عن معهد السينما.

نبذة عن المعهد

المعهد العالي للسينما هو واحد من مجموعة معاهد فنية كمعهد الفنون المسرحية، والمعهد العالي للكونسيرفتوار، والمعهد العالي للباليه، وتلك المعاهد تتبع أكاديمية الفنون.

أقسام المعهد العالي

يوجد بالمعهد 8 أقسام تستطيع اختيار منها ما تحب دراسته وترى نفسك أنك ستسعى ليكون لك بصمة متميزة في هذا القسم سواء من الناحية العلمية أو العملية والأقسام كالتالي.

قسم السيناريو: يضم تخصصي كتابة السيناريو للسينما، والتليفزيون.

 قسم الإنتاج: يضم تخصص الإنتاج السينمائي، والتليفزيوني.

قسم الإخراج: يضم تخصص الإخراج السينمائي، والتليفزيوني.

 قسم هندسة المناظر: يضم تخصص هندسة المناظر، وتصميم الأزياء السينمائية والتليفزيونية.

قسم التصوير: يضم تخصص التصوير السينمائي والتليفزيوني.

قسم هندسة الصوت: يضم تخصص هندسة الصوت للسينما، والتليفزيون.

 قسم المونتاج: يضم تخصص المونتاج السينمائي، والمونتاج التليفزيوني.

 قسم الرسوم المتحركة: يضم تخصص إخراج أفلام الرسوم المتحركة السينمائية، والتليفزيونية. ومثلما ترى لا يوجد قسم تمثيل فهو يوجد فقط داخل المعهد العالي للفنون المسرحية. وتلك الأقسام تقبل الشعبة الأدبية والعلمية ولكن قسم هندسة الصوت يقبل فقط الشعبة العلمية لا الأدبية.

الالتحاق بتنسيق الجامعة أولًا

التحاقك بتنسيق المعهد العالي للسينما لا يعني مطلقًا إغفال تقديم أوراقك في أي كلية، فلا بد أولًا أن تقدم أصول أوراقك سواء أصل شهادة الميلاد وأصل شهادة المؤهل إلى الكلية، ثم بعد ذلك تقدم صور الأوراق إلى المعهد حتى تضمن في حالة عدم قبولك بالمعهد أن لك مكان بالكلية وفي حالة قبولك تأخد أصل أوراقك من الكلية وتقدمه بالمعهد.

ميعاد فتح باب التنسيق

بداية من يوم 13 أغسطس يبدأ المعهد العالي للفنون المسرحية فتح باب التقديم الذي يستمر لمدة أسبوعين. ويشترط ألا يزيد عمرك عن 22 عامًا في أول أكتوبر من عام تقدمك للالتحاق بالمعهد وذلك حتى يتثنى لك القبول به.

وعن نسبة الحد الأدني للقبول بالمعهد فهي تتراوح مابين 60% و70%. ومصروفات المعهد 602 جنيهًا وقابلة للزيادة من وقت لآخر.

ومطلوب منك إحضار صورة من الأوراق الآتية:

- المؤهل الدراسي.
- شهادة الميلاد. 
- في حالة كان عمرك أقل من 18 عامًا فمطلوب منك احضار نموذج 2 جند ورقم القيد من القسم التابع لك. وفي حالة أن عمرك أكبر من 18 عامًا فمطلوب منك احضار نموذج 6 جند.

- 6 صورشخصية.
 -ملف التقديم يتم شراؤه من المعهد.
- دمغة حكومية.

وبعد انتهاء التقديم تبدأ اختبارات القبول بالمعهد في الثلث الأخير من شهر 8 أو أول شهر 9، وتستغرق حوالي 20 يومًا.

اختبارات القبول

تنقسم الاختبارات إلى ثلاث مراحل كالآتي:

  • المرحلة الأولى

 الاختبار الإبداعي، ويتم فيه قياس درجة خيال الطالب وثقافته المتعلقة بالتخصص المتقدم إليه والاختبار يكون موحدًا بين أقسام السيناريو والإخراج والمونتاج والانتاج، كما أن اختبار الرسوم المتحركة وهندسة المناظر يكون موحدًا حيث يكون اختبار رسم طبيعة صامتة. أما أقسام هندسة الصوت والتصوير فيكون اختبار كل منهما في صميم التخصص.

  • المرحلة الثانية

هي اختبار التذوق السينمائي ويتم فيه عرض فيلم روائي في قاعة العرض بالمعهد لجميع الأقسام، وفيلم رسومي لقسم الرسوم المتحركة ويقوم الطالب بتحليل الفيلم من حيث التخصص المتقدم له بالاضافة إلى اختبار في اللغة الأجنبية الثانية.

  • المرحلة الثالثة

هي الورشة الإبداعية وتتضمن اختبارات يومية لمدة 10 أيام متتالية يتم فيها اختبار الطالب من قبل المبدعين في التخصص وأساتذة الأقسام في كل مايتعلق بالتخصص المتقدم له بالاضافة إلى الثقافة العامة والثقافة السينمائية.

ويقوم النظام في المراحل الثلاثة على استبعاد عدد من الطلبة في كل مرحلة واستبقاء الطلبة الأفضل تبعًا لمجموع الدرجات ثم يتم في النهاية ترتيب الطلبة تبعًا للمجموع الكلي وانتقاء أفضل الطلبة الذين وصلوا للتصفية النهائية.

تكاليف مشروع التخرج

يوفر المعهد لك المعدات الخاصة بالتصوير والإضاءة والقاعات الخاصة بالمونتاج والميكساج، عدا ذلك فأنت تتحمل تكاليف مشاريعك كاملة بالتعاون مع فريق العمل المشارك معك في المشروع.

شهادة المعهد

بعد اجتيازك لسنوات الدراسة الأربع بنجاح يمنحك المعهد شهادة بكالوريوس المعهد العالي للسينما في التخصص الخاص بك وتلك الشهادة معترف بها محليًا ودوليًا.

عنوان معهد السينما

شارع جمال الدين الأفغاني، المتفرع من شارع الهرم، بجوار قاعة سيد درويش، محطة ويمبي، هرم، جيزة.

رقم التليفون                                                               
0235868203
0235858727

تستطيع زيارة الصفحة الرسمية للمعهد من هنا، وإذا كنت ترغب في معرفة معلومات أخرى خارج إطار الثانوية العامة كشروط الالتحاق بالدراسات العليا أو دبلوم الدراسات الحرة. أو غيرها من الدرجات الدراسية العلمية. كما أنك تستطيع زيارة موقع أكاديمية الفنون من هنا.




0
0
0
1
0
0
0

شارك المقال


صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»