رئيس التحرير أحمد متولي
 تعرف الفرق بين التواشيح والابتهال والإنشاد؟.. طب تعالى هقولك

تعرف الفرق بين التواشيح والابتهال والإنشاد؟.. طب تعالى هقولك

هل تعلم أن هناك فرقا بين التواشيح والابتهال والإنشاد الديني؟ في الغالب أنت تعتقد أن لا فرق بينهم، وأنهم يندرجوا تحت عنوان الإنشاد الديني. ولكن في هذا التقرير ستتعرف على الفرق حتى تستطيع التمييز بينهم عندما يصلون لمسامعك فتطرب.

التواشيح

يقف الشيخ يغني وحوله بطانته، والبطانة تعني الفرقة المصاحبة له في الغناء ولكن هذا الغناء يكون بدون مصاحبة الآلات الموسيقية فتجد وكأن صوتهم هو نفسه آلة موسيقية تجعلك في حالة روحانية جليلة. والموشح هنا هو عبارة عن أغنية دينية قد تكون في شكل دعاء أو مدح للرسول الكريم «ص».

وقد برع عدد من الشيوخ في إلقاء التواشيح نذكر منهم الشيخ إبراهيم الفرّان الذي يُعد من أعلام فن التواشيح والمديح النبوي وقد تعلم هذا الفن من خلال مدرسة الشيخ علي إسماعيل والشيخ أبو العلا محمد، وهو صاحب الباع الطويل في تأليف التواشيح والقصائد النبوية. والشيخ طه الفشني الذي سبق ولقبته كوكب الشرق أم كلثوم بأنه ملك التواشيح.

الإنشاد الديني

أما الإنشاد فهو يختلف عن الموشح والاختلاف يكمن في أن المنشد هنا يغني بمصاحبة الآلات الموسيقية المختلفة وقد نجد معه بطانة تصاحبه في الغناء وهناك أمثلة لفرق ومنشدين كثيرون تخصصوا في الإنشاد الديني نذكر منهم المنشد علي الهلباوي العضو بمجلس إدارة نقابة الإنشاد الديني وهو ابن المنشد محمد الهلباوي.

أيضا هنك الشيخ علي محمود الذي يُعد مؤسس فن الإنشاد الديني فكان له أسلوبه الخاص في الإنشاد الذي قام بتعليمه لعدد من قراء القرآن الكريم والمنشدين.

الابتهال

أما الابتهال فأمره مختلف تمامًا عن التواشيح والإنشاد، حيث نجد المبتهل يدعو الله وحده بدون مصاحبة أشخاص أو آلة موسيقية.

ولا نستطيع الحديث عن الابتهال دون ذكر المبتهل الشيخ سيد النقشبندي الذي كان ولازال صوته يطرب مسامعنا ويجعلنا نسرح مع صوته في ملكوت الله وذلك عبر ابتهالاته التي نسمعها دومًا من خلال الإذاعة المصرية.

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»