رئيس التحرير أحمد متولي
 لولا قصص الحب ما كنت لتسمع هذه الأغاني الشهيرة.. حيرت قلبي معاك

لولا قصص الحب ما كنت لتسمع هذه الأغاني الشهيرة.. حيرت قلبي معاك

أغاني عدة استمعنا لها وأعجبتنا كلماتها وأطربنا أداء أصحابها، ولا نعلم أن وراءها قصة حب كبيرة، وتحمل رسالة عاشق. في هذا التقرير نرصد لكم أغاني لم تكن مجرد «أغاني والسلام»، فهناك مشاعر حقيقية جعلتها تخرج للنور.

أغاني زمان

  • «بتلوموني ليه»

وقع عبد الحليم حافظ في حب فتاة متزوجة، ولكن بعض المقربين كانوا يلومونه على هذا الحب، فغنى «بتلوموني ليه»

ومن المعروف أن علاقات عبد الحليم حافظ العاطفية كانت «كثيرة»، إلا أن «حليم» نفسه كان ينكر هذه العلاقات باستمرار.

وأكثر هذه العلاقات «قوة ودراماتيكية»، وفق ما يقول الكاتب الصحفى والناقد السينمائى أشرف غريب، في كتابه «العندليب والسندريلا.. الحقيقة الغائبة» كانت مع السيدة ديدى الألفى (مفيدة الألفي) التى كانت زوجة قبل أن يحبها حليم وتطلب الطلاق ليغيبها الموت فى نهاية مأساوية لقصة حب عنيفة رواها عبدالحليم كثيرا.

«كان الزواج منها مستحيلًا».. يقول الطبيب الخاص لعبد الحليم الدكتور هشام عيسى في كتابه «حليم وأنا» مؤكدا أنه كان من المستحيل أن يتزوج عبد الحليم بهذه الفتاة لأنها متزوجة بالفعل.

«والناس بيلوموني واعمل ايه يا قلبي، عايزين يحرموني منه ليه يا قلبي».. بهذه الكلمات يشير «حليم» إلى أن الجميع يريدون حرمانه منها. الأغنية لم توضح بالطبع السبب صراحة كونها امراة متزوجة.

 

ليلى العمروسي، زوجة الصديق المقرّب من عبد الحليم الراحل مجدي العمروسي، والتي كانت تعرف الكثير عن أسرار العندليب من خلال زوجها، قالت عن حبيبة حليم: «لم ألتقها، وعندما كنت أسأل مجدي عنها كان يقول لي: إنها صاحبة أجمل عيون شاهدها في حياته».

وتضيف: «الكاتب الراحل مصطفى أمين ذكر أنه حضر إحدى حفلات عبد الحليم التي كان يغني فيها أغنية (بتلوموني ليه) ولاحظ مصطفى أمين أن عبد الحليم طوال الأغنية كان ينظر إلى اتجاه معيّن، فنظر إلى الاتجاه نفسه الذي كان ينظر إليه عبد الحليم، فوجد سيدة جميلة صاحبة عينين لم يشاهد بجمالهما من قبل، فعرف أنها هي حبيبة عبد الحليم».


 

انتهت تلك القصة على حسب ما ذكر الطبيب الخاص لحليم في كتابه انتهاء أبدي بموت تلك الفتاة وهى لا تزال شابة بمرض في المخ وحزن حليم من بعدها.

  • حيرت قلبي

كان الشاعر أحمد رامي، يقع في غرام «أم كلثوم»، وكانت معظم الأغاني التي كتبها لـ«الست» تعبر عن عشقه لها. وتعد أغنية «حيرت قلبي» واحدة من أبرز هذه الأغنيات، والتي تقول كلماتها:«حيرت قلبي معاك وأنا بداري وأخبي قولي أعمل ايه وياك ولا اعمل ايه ويا قلبي بدي أشكيلك من نار حبي بدي أحكيلك على اللي في قلبي».

أراد «رامي» أن يعبر من خلال هذه الأغنية عن مشاعره تجاه «أم كلثوم» اتي ظلت صورتها معلقة في غرفة نومه 50 عامًا.

 

آخر أغنية كتبها «رامي» لأم كلثوم كانت «يا مسهرني» والتي كان يعاتب فيها «الست» لأنها لم تسأل عليه لأيام عدة كان ماكثا فيها بالمنزل قائلا«ماخطرتش على بالك يوم تسأل عني، وعنيا مجافيها النوم يا مسهرني.. ده أنا قلبي بيسألني إيه غير أحواله ويقول لي بقى يعني ما خطرتش على باله».

على الرغم من كل هذا الحب إلا أن «رامي» لم يطلب منها الزواج مطُلقًا، على عكس ما شاع عنهما، إذ قال ابن الشاعر أحمد رامي في أحد الحوارات الصحفية التي أُجريت معه، إنه عندما سأل والده لماذا لم يتزوج أم كلثوم، قال له: «لو تزوجتها سيكون الزواج سببًا في اعتزالها الغناء لأنني رجل شرقي، ولن أسمح لها بالغناء، ولم أكن استطيع أن أقول فيها سهران لوحدي أناجي طيفك الساري وهي بجانبي في بيت واحد».

  • حكاية غرامي

فريد الأطرش مثل العندليب وقع في حب فتيات كثيرات، إلا أن هناك وحدة كان من الممكن أن تكتمل قصة حبه لها بالزواج هى شادية.

بدأ قلب «فريد» ينبض بحب شادية أثناء تعاونهما معًا في أفلام «ودعت حبك»، و«أنت حبيبي». وكانت شادية قد انفصلت عن زوجها عماد حمدي في ذلك الوقت فيما كانت علاقة فريد بسامية جمال قد انتهت.


 

قرر الاثنان الزواج في أسرع وقت ولكن سافر فريد إلى الخارج لإجراء فحوصات طبية وهناك اتصل بها ليحدد معها موعد الزواج. ولكن شادية شكت/علمت أن فريد يقضي أيامه في السهر وحضور الحفلات وهو ما لم تقبله، فقررت إنهاء العلاقة.

شعر فريد بالحزن الشديد حيث كان يحب شادية حبًا حقيقيًا  وعبر عن ذلك الحزن من خلال أغنية «حكاية غرامي»، التي تقول كلماتها «حكايه غرامي حكايه طويله بدايتها ذكرى الليالي الجميله.. وحرماني منها مابين يوم وليله ماليش يد فيها ماليش فيها حيله»

 

فى مذكراته، أكد فريد أن شادية عوّضته عن كل عذاب الماضى بحنانها واهتمامها به، وسؤالها عن أكله وشربه وساعات نومه، بل إنها كانت تطبخ له بيدها، وتعد له الطعام الشرقى المحمل بالنَفَس النسائى الرقيق، عوضًا عن أطعمة طباخه الخاص التى لا تحمل المشاعر، ولا تأتى بنكهة العشق والغرام.

  • لا تكذبي

كان يحبها حبًا شديدًا ولكنها صدمته بعلاقتها العاطفية مع الأديب يوسف السباعي.

المحب هنا هو الشاعر كامل الشناوي الذي أحب نجاة الصغيرة حبًا تملك كل حواسه ولكنها فجأة تحول هذا الحب إلى خيبة أمل كبيرة جعلته يمسك قلمه ويكتب إليها أغنية «لا تكذبي» واتصل بها وأسمعها كلماتها لأنه أصر أن تغنيها ولعله أراد من هذا الفعل أن تشعر بفؤاده المحطم. وحازت كلمات الأغنية على اعجاب نجاة وقررت أن تغنيها.

  • الحب اللي كان

الملحن بليغ حمدي كان يعشق المطربة وردة الجزائرية وكان متزوجًا منها، ولكن انفصلت وردة عنه بسبب تعدد علاقاته العاطفية التي كانت تعرفها من خلال الصحف. وبرغم ذلك الانفصال الا أنهما ظلا أصدقاء مقربين من بعضهما البعض.

ولكن جرح الانفصال كان لايزال مفتوحًا بقلب بليغ.. هذا الجرح الذي جعله يلحن ويكتب أغنية «الحب اللي كان» التي أعطاها للمطربة ميادة الحناوي لكي تغنيها وكأنه يرسل رسالة بطريقة غير مباشرة إلى وردة رسالة تحمل كلمات:

«كان ياما كان الحب مالي بيتنا ومدفينا الحنان زارنا الزمان سرق منا فرحتنا والراحة والأمان، حبيبي كان هنا مالى الدنيا عليا بالحب والهنا حبيبي يا أنا يا أغلى من عينيا نسيت من أنا، أنا الحب اللى كان».

أغاني حديثة

  • ما بلاش

«قولي مين هيملى في يوم مكانك، قولي مين يعوضني حنانك، قولي مين في حزني يقولي مالك قولي مين»

كانت تلك هى المشاعر التي يشعر بها محمد حماقي بعد انفصاله عن زوجته السيدة نهلة الحجري.

كانت الأغنية قد حققت أكثر من مليوني ونصف المليون مشاهدة خلال أيام قليلة من عرضها في يوليو من العام الماضي، وتدور حول قصة أسرة سعيدة وأب يتبادل دوماً اللعب والمرح مع ابنته، ويتبين بالنهاية أن كل ما شاهدناه مجرد ذكريات بذهن الطفلة الصغيرة التي تفتقد والدها بعد انفصاله عن والدتها.

وحرص حماقي على توجيه الشكر باللغة الإنكليزية لزوجته في تتر نهاية الكليب رغم أنها لم تشارك ضمن فريق العمل، وهو ما اعتبر رسالة جديدة منه لطلب العودة لزوجته خاصة أنه سبق وقام بطلب وساطة عدد من الأصدقاء المشتركين بعد طلب زوجته الطلاق في شهر فبراير من العام 2015.

 

  • أجمل عيون

ترددت في الأونة الأخيرة أنباء عن وجود علاقة عاطفية تجمع بين عمرو دياب والفنانة دينا الشربيني.

وفي أغنية «أجمل عيون» التي أطلقها عمرو دياب خلال ألبومه الجديد نجد أن كلماتها تحمل جملة «والله لأحبك موت وأحب برج الحوت».

ويشار إلى أن «دينا» من مواليد برج الحوت، ما جعل البعض يقول أن الأغنية موجهة إليها، ويقول لها «أجمل عيون وأحلى عيون صحيتي ليل العاشقين صحيتي الشوق من غير ميعاد وسافرتي ليه آخر البلاد والله لأحبك موت وأحب برج الحوت وأعشق تفاصيلك ضحك وبكى وسكوت».

 

رغدة جلال الدين

رغدة جلال الدين

صحفية مصرية تكتب في المجال الفني، إلى جانب كونها ممثلة ومغنية بفرقة «بهججة»